المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحة على الأنترنيت


idaneb
15-02-2008, 10:22
إن الإنترنت هي أكبر شبكة كمبيوتر في العالم وتصل بين ملايين الحواسيب، والنمو الدراماتيكي للإنترنت قد جلب عالم جديد من المعلومات لكل من متخصصي الصحة ومستهلكي الصحة في الوصول إلى المعلومات الصحية حيث يتوفر سلسة عريضة من المواقع الصحية ومن خلال هذه المواقع الصحية على الإنترنت يمكن للمستفيد الوصول إلى أخبار الصحة، ومعلومات عن الأمراض، وبالإمكان أيضًا المساهمة في مجموعات المناقشة والدعم أو حتى شراء المنتجات الصحية.
وقد ساهمت المكتبة الطبية الوطنية الأمريكية U.S.A national libray of medicine بدور هام في توفير المعلومات الطبية والصحية على الإنترنت وذلك من خلال إتاحة قواعد البيانات الكبيرة لمجهزي الصحة وكذلك المستهلكين بالإضافة إلى ذلك طوروا من قاعدة بيانات ميدلاين Med-line أو ما يسمى ميدلاين بلاس Medline-plus والذي يتضمن معلومات من مصادر موثوق بها عن أكثر من 700 مريض وحالة ويغطي معلومات صحية ومعلومات عن الأدوية وانسكلوبيديا طبية وقاموس بالمصطلحات الطبية والأخبار الصحية وأدلة بأسماء الأطباء والمستشفيات ومصادر أخرى مثل المكتبات المحلية والمنظمات الصحية ومواقع عالمية.

معايير المعلومات الصحية والطبية على الإنترنت:

إن الزيادة الهائلة المفاجئة على كمية المعلومات الصحية التي تتوفر عن طريق شبكة الإنترنت والأقفال المتنامي من الاختصاصيين في مجال الرعاية الطبية علي استخدام الإنترنت للحصول على المعلومات، أدى إلى زيادة في الدعاوى المثيرة للشك في أمور الصحة على الإنترنت.
وبالرغم من أن هناك قدرًا كبيرًا من المعلومات الصحية والطبية القيمة عن طريق الإنترنت إلاّ أنها تشير إلى أن كلا من اختصاصي الرعاية الصحية ومن يتلقونها جميعهم في خطر من ذلك الانتشار الواسع للمعلومات غير الدقيقة والمضللة، بل والمتوقع ضررها، لذلك أضحى لابد من الحذر عند التعامل مع الإنترنت فلابد من التعرف على مصداقية ودقة المعلومات.
لقد جرت محاولات عديدة لتعريف العوامل التي على أساسها يمكن تقييم المعلومات الصحية وكانت موضع تقصي بهدف إيجاد معايير مباشرة يمكن الاعتماد عليها في تقييم المعلومات الصحية، فمثلاً بالنسبة لـ pandolfini وآخرين اعتبروا معايير مثل (المؤلفين المذكورين، توفر مصداقية عن المؤلفين، المراجع المذكورة، الروابط ذات العلاقة بيان يتضمن نصائح عن العناية وبمستوى مهني، إعطاء تاريخ التحديث) وكان استنتاج هذه الدراسة أن الحكم على قيمة أي موارد على الويب web يجب أن يستند على التقييم المباشر للمحتوى.
ولتخفيف ذلك هناك خدمات (البوابات): التي تحاول توفير مداخل إلى المواد الأفضل مع تقديم مقترحات عن كيفية التحقق وتقييم المواد.
فالبوابات توفر الوقت والجهد وهي موجهة عمومًا لقطاع محدود ومعين من الرواد كما إن المصادر خصص لها رؤوس موضوعات أو كلمات رمزية تصف بدقة محتويات الموقع.
وهناك العديد من المواقع التي توفر إرشادات في هذا المجال منها موقع (Honf) وهو موقع رائد في توجيه الأشخاص العاديين والاختصاصيين على مجال الطب إلى مصادر موثوق بها لمعلومات الرعاية الطبية، ويمكن منه الدخول إلى بوابات المعلومات الطبية في الإنترنت وهناك ثمانية مبادئ جعلت من موقع (Honf) نموذج للسلوك الهادف منها:
1. الصلاحيات: حيث تم إدراج كلمات توضح أن هذا المصدر غير مستند إلى مراجع طبية متخصصة.
2. المرجعية: مصدر المعلومات يكون واضحًا تمامًا.
3. التبرير: عرض الفوائد مدعومة بالأدلة المناسبة المتوازنة.
4. شفافية التأليف والإشراف: وأن يذكر مصدر تمويل الموقع
ويحاول موقع (الصحة على الإنترنت – دليل العمل) أن يتطرق للموضوعات ذات العلاقة بمصداقة معلومات الإنترنت، وذلك بأن يقدم مجموعة قواعد تشمل:
المعلومات التي تعطي فقط من قبل مختصين مؤهلين فى مجال الصحة والطب وإلا فيجب إيضاح أن تلك البيانات قد أعدت من قبل شخص غير مؤهل في مجال الصحة والطب.
يجب دعم المعلومات بذكر المرجع أو المصدر قد الإمكان.
أي ادعاءات بخصوص الفوائد أو تأثير ذلك العلاج يجب دعمه بأدلة متوازنة.
يجب توضيح عناوين للاتصال بصدد المزيد من المعلومات.
مصادر التمويل يجب أن تذكر بوضوح.
وقد قام كيم وآخرين 1999 بإجراء بحث وقد خرج كير بنقاط هامة كمعايير منها:
1. المحتوي (النوعية – الاعتمادية – الدقة – الشمول – العمق) .
2. التصميم والبعد الجمالي (تعريف المؤلفين، المشرفين.
3. مواكبة المعلومات وتجديدها باستمرار.
4. الصلاحية القانونية / الشهرة بالنسبة للمصدر، موثوقية المصادر التي تم الاعتماد عليها.
وبناء على هذه المبادئ قمنا بتقييم مواقع متخصصة في مجال الإعاقة السمعية ووجدنا أن أغلبها مواقع موجهة إلى المجتمعات الغربية أما المواقع العربية فهي عبارة عن منتديات كما أن بعض المواقع تفتقر إلى بعض المعايير منها المصداقية والموثوقية.

الفوقى
15-02-2008, 12:40
معلومات مهمةشكرا