المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجرد فكرة


أبو بينة
19-02-2008, 19:03
الكل يعترف بالمأزق الذي يمر به التعليم ببلادنا،ولعل من أبرز الأسباب قلة الموارد وضعف ميزانية الوزارة.
لماذا لاتفكر منتديات دفاتر في تنظيم Téléthon سنوي من أجل ترميم وبناء بعض المدارس وربما أكثر من ذلك،فمعضلة التعليم ليست أهون من داء السيدا.
وقد يكون ذلك أسهل بالتعاون مع فعاليات أخرى كالوزارة نفسها والتلفزتين الوطنيتين وغيرها.
إنها مجرد فكرة للنقاش.

sadam
19-02-2008, 19:30
نعم انت على صواب اخي وانا اشاطرك الراي. وفقك الله ايها الغيور على المهنة.

عبدو السلاوي
19-02-2008, 19:46
اخي العزيز الدولة التي تسكت عن بيع مدارسها لايهمها ان ترمم هذه المدارس ام لا.لانه لو كانت لها نية في اصلاح هذه المدارس لوجدت الف حل وحل .لكن اخي لا حياة لمن تنادي .
تحياتي

أبوطارق
19-02-2008, 22:16
يا أخي الكريم ان الوزارة كجزء من الحكومة سائرة نحو خوصصة جميع القطاعات و التعليم من بين القطاعات المستهدفة.وبما أن الوزارة تشجع التعليم الخصوصي حيث تم اعفاؤهم من الضرائب و التنازل عن المستحقات التي كانت في دمتهم فمن الطبيعي أن تهمش التعليم العمومي و تترك المؤسسات تتآكل حتى يلتحق جميع التلاميد بالمدارس الخصوصية و كل دلك ناتج عن التوصيات التي يفرضها صندوق النقد الدولي على الحكومة لمنحها القروض.و بالتالي تتخلص الدولة من الموظفين و لو قارنت بين تعيينات الموظفين الجدد في القطاع بين سنة 1998 (أكثر من 4000 موظف) و بين 2006 (أقل من 1000 موظف) لفهمت مخطط الدولة.

halyadane
21-02-2008, 18:13
نعود إلى نظرية المؤامرة ، وان الدولة تريد أت تتهدم جميع المؤسسات ليزدهر التعليم الخاص، ويموت جميع الأطر التربوة لترتاح خزينة الدولة ، وأن يهاجر جميع المغاربة لتنام الدولة في راحة تامة ، لنقول قولا سديدا أو لنصمت .
متفق معك أخي الغيور على المهنة ، فالدولة هي نحن ، والتعليم يتطور أو ينحط حسب مستوى مشركتنا نحن . ,اقتراحك جزء من الحل ، رغم أنه ليس الحل كله ، أشجع هذه المبادرة ،والتي لا تعني إعفاء المسؤولين من مسؤوليتهم.

the teacher
22-02-2008, 00:54
مع كامل احترامي يا أخي..نفكر في تنظيم تيليتون ؟؟..و الله أغرب فكرة أقرأها ..

أبو بينة
23-02-2008, 20:21
أشكر كل من تفاعل مع الموضوع سلبا أم إيجابا.
لابد لي أن أبدي ملاحظة على ما جاء في بعض التدخلات،مع احترام جميع الآراء بطبيعة الحال.
إني أعرف جيدا أن هنالك سياسة مقصودة تحاول تقزيم التعليم العمومي لأهداف بائنة بينونة كبرى. ومع ذلك فإني لا أرى غرابة في هذه الفكرة،بل الغرابة في أننا كأساتذة،لنا مسؤولية أمام الله أولا ثم أمام الوطن،نبقىمكتوفي الأيدي وننتظر الأوامر من فوق.
فإلى متى سنبقى على هذه السلبية؟ ننظر إلى أقسامنا وهي تهوي فوق رؤوسنا،نطبق مناهج تؤدي حتما إلى الأمية،نعطي مقررات تعج بالأخطاء ولا فائدة منها...و...نسكت...والنتيجة يعرفها الجميع.
لماذا مثلا (فكرة أخرى) لانقوم بدراسة علمية وجدية للمقررات فنثبت للجميع أنها غير صالحة وبالتالي وجب إعادة النظر فيها.
لماذا لانفكر؟ لماذا لانقرر؟ لماذا لانفعل؟؟؟؟
وشكرا مرة أخرى.

the teacher
23-02-2008, 23:02
مشكور اخي LRHOUL (http://www.************/vb/member.php?u=12513) على غيرتك و تحية تربوية خالصة على مشاركتك بهذا الموضوع..يا أخي يجب أن تتخلص من عقدة الذنب..فاهتراء مدارسنا أو حتى سقوطها لا علاقة له بالمدرسين..والترميم ليس من اختصاصنا بل هو من اختصاص الاكاديميات الجهوية التي لها ميزانيات ضخمة خاصة بالبناء و الاصلاح..ان الامر لا يتعلق بالسلبية أو البخل المادي و انما ما تدعو اليه اخي أقرب الى عالم المثل منه الى الجانب العملي..فربما يفوتك أن المدرسين يتصدرون قائمة الموظفين الذين لا تبقي الديون المتراكمة عليهم من طرف وكالات السلف سوى مبلغ زهيد ناهيك عن الارتفاع المهول لأسعار المواد الغذائية و العلاج و النقل...و الاحرى أن نقوم بهذه العملية لاخواننا المرتبين في السلالم الدنيا..و ان كنت تشفق على المسؤولين و على ميزانيتهم فأخبرك أن الملايين من الدراهم تنهب و تفوت الى الجيوب حسي مسي و أحيانا على عينك يا بن عدي..المغرب بلد غني بموارده و خيراته و المفروض أن ينعكس ذلك على مؤسساته التربوية بالدرجة الاولى..أما البحث عن موارد لترميم المدارس فهو زيادة و الزيادة من راس..و النقاش لا يفسد للود قضية..في انتظار جديدك أخي..

أبو بينة
24-02-2008, 21:45
شكرا لك أخي، أعرف كل شيء، لكن بلوتي أنني رجل تعليم.
أنت محق،ونتمنى لهذا البلد من يأخذ بيده.
تحية تربوية لك وللجميع.

the teacher
25-02-2008, 18:56
شكرا لك اخي و اتمنى أن تفهم ما حاولت قصده..بارك الله فيك..و مرة اخرى أحيي فيك شجاعتك و جودك ..في انتظار جديدك..