المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الداودي وزير التعليم العالي : التعليم العالي ليس حقا دستوريا ، وليس على كل الحاصلين على البكالوريا ولوج الجامعة


nasser
06-12-2014, 22:20
أبو ندى : إدارة نيوز / 06/12/2014http://www.idaranews.com/wp-content/uploads/2014/12/daoudi6.jpg

قال لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أن الناس مخطئين حينما يرددون عبارة أن التعليم الجامعي حق دستوري، مشيرا إلى أن التعليم حق دستوري فقط إلى حين بلوغ سن 16 سنة ، لأن التعليم المغربي تعليم مجاني، كما الشأن في فرنسا، وليس كما الحال في كندا وغيرها من الدول.

وأضاف الداودي أنه ليس ضروريا أن يتوجه كل الحاصلين على البكلوريا إلى الجامعة، مشيرا إلى أن الدولة في حاجة إلى التكوين المهني أيضا، والتكوين في تخصصات أخرى غير الجامعة التي تحتاجها الدولة .

و أوضح لحسن الداودي أن عدم تسجيل الحاصلين على البكلوريا القديمة بالجامعات المغربية يعود إلى الاكتظاظ الذي تعرفه هذه الأخيرة بسبب ارتفاع الطلب المتزايد عليها في مقابل الخصاص الكبير على مستوى الأساتذة والمدرجات .

وقال الداودي في حوار “ضيف الشهر” مع جريدة الرأي أن قلة الأساتذة وقلة المدرجات هي السبب في عدم قبول كل طلبات التسجيل التي تقدم إلى الكليات بمختلف الجامعات المغربية” شكون غادي يقريهم، الأساتذة غادي يقولو ليا أجي قريهم أنت .. ” يقول الداودي ردا على سؤال للرأي .

من جهة أخرى، أوضح لحسن الداودي أن وزراة التعليم العالي لا تتدخل في ميزانية الجامعات” حنا تنعطيو الفلوس ومتنعرفوهاش فين مشات لأن الوزارة ليست عضوا في المجالس الجامعية” ، مؤكدا أن الجامعة تعرف استقلالية عن الوزارة التي لم تعد تتدخل، فقد مضى عهد تدخل الوزارة الوصية ” يقول الداودي