تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : النجارة والنقش على الخشب .


الشريف السلاوي
05-01-2015, 19:52
النجارة والنقش على الخشب

يشكل قطاع النجارة والنقش على الخشب إحدى فنون المعمار التقليدي، وهو أحد القطاعات الانتاجية الهامة بمدينة سلا ينتمي إلى صنف الحرف الفنية الانتاجية المصنفة في هرم الصناعة التقليدية بسلا.
يشغل هذا القطاع نسبة هامة من الحرفيين يتمركزون أساسا داخل ورشات عمل صغيرة ومتوسطة تشكل الحيز الأكبر من الطاقة الاستعابية لهذه الحرفة بعمالة سلا إلى جانب بعض الوحدات الانتاجية الكبرى.
يهتم هذا القطاع بتوفير المستلزمات الضرورية من احتياجات المستهلك المتمثلة في الأثاث المنزلية بمختلف أنواعها وكذا المستلزمات المرتبطة بالمعمار، التي تستعمل فيها العديد من أصناف الخشب، وعلى رأسها خشب الأرز الأكبر أهمية والذي يمتد استعماله إلى التحف النفيسة المنقوشة، غير أن كلفته باهظة الثمن نتيجة لكونه لاينتج محليا بل يتم جلبه من مناطق الأطلس المتوسط.

إن حرفة النجارة والنقش على الخشب كباقي الحرف التقليدية تستمد مقومات صمودها من الموروث التقليدي الأصيل الذي خلق أجيالا عديدة، وصقل مواهب خارقة تشظر بشغف اهتماما خاصا وتشجيعا دائما.

النقش على الخشب : تعتبر هذه الحرفة من الفنون التي تعبر عن نفسها بإبداعات وفنون حرفييها، يظفي رونقا متيزا في مجال المعمار، تنجز أعماله وأشكاله على السقوف والجدران، ويمسح بألياف متتالية يمكن أن يصل سمكها إلى ثلاث أو خمس سنتمترات حسب الأهمية المرغوب في نقشها نهائيا، ويمكن أن تصل الأشكال المطلوبة إلى ثلاثة طبقات تبلط على السقوف والأعمدة.
والجدير بالاشارة أن الصناع والحرفيين المهرة في هذا القطاع يحاولون دوماالقيام بعمل من مستوى رفيع مقرون بتجديد ينعكس على هذا الفن تبعا لمتطلبات العصر والأدوات الزبونية.

http://www.sptechs.com/emarket/thumbs/products/item10308.gif

الشريف السلاوي
05-01-2015, 19:55
http://2.bp.blogspot.com/_RI4mz6cgjWs/SmuiWLAwZ6I/AAAAAAAAAGo/OQt_DtWLr1s/s320/echantillo+salon+baldi+4.jpg

http://1.bp.blogspot.com/-ZTaxHl3A3pE/UfWiDeJjgWI/AAAAAAAAACg/s7XDKGK24qo/s1600/%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%AE% D8%B4%D8%A8.jpg

الشريف السلاوي
05-01-2015, 19:56
http://felesteen.ps/nd/images/uploads/072014/view_1404800796.jpg

تاريخ صناعة خشب العرعارفي مدينة الصويرة، يعود إلى الأيام الأولى لازدهار هذه المدينة، مع بداية تشييدها من قبل السلطان العلوي "محمد بن عبد الله" خلال القرن الثامن عشر ميلادي، لتتحول من مرفئ تجاريا تعبرهُ السفن القادمة من أوروبا في اتجاه الغرب الإفريقي، وثغرا يعتصم به المحاربون أيام "حروب الاسترداد" ضد المماليك الإيبيرية خلال القرن الخامس عشر ميلادي، إلى مدينة قائمة البنيان ، ليتم استخدام خشب العرعار الذي توفر الغابات المحيطة بالصويرة في بناء دُورها وإقامة سقوف مساجدها وصناعة أبواب بيوتها.

الشريف السلاوي
05-01-2015, 19:57
http://3.bp.blogspot.com/_RI4mz6cgjWs/Snygo1SlAFI/AAAAAAAAAI4/R3aVkAJar6U/S740/vlcsnap-2026-04-09-10h15m13s86.png

https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTbVILtq8_dXg-L3Y550TZ2IwXIEW49fpQCl-toVqwwKsq7OBD2

الشريف السلاوي
05-01-2015, 19:58
http://www.lalaimane.com/wp-content/uploads/2014/05/%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B4%D8%A8.jpg

http://3.bp.blogspot.com/_RI4mz6cgjWs/SmjrI2bRAsI/AAAAAAAAAFE/2dRozAKhvdc/s320/PICT0061.JPG

الشريف السلاوي
05-01-2015, 20:00
http://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/2014/07/221.jpg

http://highweb.biz/cas2/ar/wp-content/uploads/2014/05/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%B4-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B4%D8%A8.jpg

http://media.tvbaghdad.net/PhotoGallery/63540444876513274333.jpg

http://content.bezaat.com.s3-eu-west-1.amazonaws.com/6ca076f5-585d-4c84-9ebc-d5886e11ddeb.jpg

الشريف السلاوي
25-01-2015, 09:22
https://www.youtube.com/watch?v=VY_CHGiWZGI

الشريف السلاوي
25-01-2015, 09:23
https://www.youtube.com/watch?v=Dcw-v1Hh74w

خادم المنتدى
15-04-2016, 15:57
-**********************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك..شكرا جزيلا لك
-***********************************-

الشريف السلاوي
25-04-2016, 18:11
بارك الله فيك أخي الفاضل