المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف أشتري منزلا عن طريق الوعد بالبيع؟


lmahjoub
15-01-2015, 12:02
لشراء منزل على طريقة الوعد بالبيع.
كيف يتم ذلك ؟(يعني جميع مراحل العملية) وشكرا

العصيمي
15-01-2015, 15:41
ما عليك أخي الكريم سوى التوجه إلى الموثق مصطحبا معك البائع الذي تريد ان تشتري منه المنزل
ويقوم الموثق بتحرير عقد الوعد بالبيع الذي ستتفق مع البائع على بنوده التفصيلية

وإليك نموذج لعقد الوعد بالبيع

مكتب التوثيق بـ …………………
فهرس رقم: …………………… ..
التاريخ: ……………………… ..

عقد وعد بالبيع و الشراء
أمامنا الأستاذ --------------الموثق بـ-----------------------------
حضـــــــــــر
السيد/ ………… بن …………… .، المولود بـ ……………… ..بتاريخ ………… ..الساكن …… ..
عدد(بطاقة التعريف/رخصة السياقة/جواز سفر): ………… .المستخرج من (اسم الدائرة/الولاية) ……………
بتاريخ ………………… .المهنة …………………… الجنسية …………………………………………… .
الذي أعلن حضوريا ومتعهدا وهو يتمتع بكامل قواه العقلية و البدنية أنه أعطى وعدا قاطعا بالبيع طبقا للمادة 71و72 من القانون المدني وملتزما بجميع الضمانات العادية و القانونية الجاري بالعمل في مثل هذا الشأن لصالح
السيد/ ………………… بن ………………… .، المولود بـ ………… ..بتاريخ …………………………… .
الساكن ……………… ..عدد(بطاقة التعريف/رخصة السياقة/جواز سفر): ……………… المستخرج من (اسم الدائرة/الولاية) ………………… بتاريخ: …………… المهنة …………………… الجنسية ……………………
والذي سيتم معه إبرام عقد البيع بصفة نهائية دون قيد أو شرط، بعد إتمام كل الإجراءات القانونية من قبل الواعد بالشراء الرامية إلى الحصول على قرض من الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط.
الحاضر بمجلس العقد و القابل لنفسه بالعقار الآتي بيانه مع الوعد بالبيع.
التعــــــــيين
(ذكــــــر تعيــــــين العقــــــــار)
………….............................................. .... ..................................
وهذه الأموال العقارية بيعت كما هي موجودة وممتدة ومتواصلة وما تحتوي عليه من المنافع و المرافق م غير أي استثناء ولا تحفظ وهي معروفة أتم المعرفة من المشتري الذي أقر أنه رآها و عاينها لغرض هذا العقد.
أصـــل الملكيــــــة
اكتسب الواعد بالبيع ملكية العقار موضوع هذا العقد عن طريق الشراء بموجب عقد (إداري/توثيقي) مؤرخ في ……………………… المسجل بـ ……………… ......بتاريخ ……… و المشهور بالمحافظة العقارية لدائرة ………… ..بتاريخ …………… مجلد: …………… ...........رقم: …… ......................
وقد تم شراء هذا العقار في السابق بثمن رئيسي قدره ……………… .دفع منه مبلغ قدره …………… (..دج) كما يبرز على ذلك الوصل رقم …………… ..المسلم له من قباضة ……………… بتاريخ ……………… .أما المبلغ الباقي الأصلي من ثمن المبيع و المقدر بـ ………………… ( ……… .دج) تم الاتفاق لتسديده الكامل لهذه المبالغ كما يثبت على ذلك نسخة م عقد التنازل عن الرهن العقاري القانوني المسلم من طرف مدير أملاك الدولة لولاية الجزائر بتاريخ ………… .وبهذا تعتبر المخالصة تامة و الإبراء نهائي.
الملكـــــية و الانتفــــاع
بموجب هذه المواعد التي تمت إيجابا وقبولا بالبيع و الشراء فإن المتعاقدان قررا عدم دخول الواعد بالشراء في الملكية وحيازتها والتمتع في الحقوق المتعارف عليها إلا بعد إمضاء عقد البيع النهائي.
التكاليـــــف و الشــــروط
فضلا على التكاليف والشروط القانونية و العادية الجاري بها العمل في مثل هذه المواد و التصرفات، قرر المتعاقدان تحديد التزام ومسؤولية كل واحد منهما بما فيه شرط المدة المحددة لتحقيق هذا الوعد بالبيع و الشراء و المحددة بـ( …… يوما/شهرا) ابتداء من ………………………………………………………………… ..
هذا الوعد بالبيع و الشراء ملزم للواعد بالبيع و الشراء في آن واحد، ويجب على الطرفين إبرام العقد النهائي عندما يتحصل الواعد بالشراء على القرض من الصندوق الوطني للتوفير و الاحتياط دون أن يتجاوز الآجال المتفق عليها كما سبق بيانه ويتعين على الواعد بالبيع أن يمتنع عن التصرف في العقار الموعود به للغير، وأن يحافظ عليه ببذل عناية الرجل العادي، وأن يؤدي الواعد بالبيع الضرائب و الرسوم و النفقات المترتبة أو سوف تترتب على العقار الموعود به مادام العقد النهائي لم يتم إبرامه.
الثمـــن المتفـــق عليـــه للبـــيع النهائـــي
فضلا عما سبق بيانه من التكالفي و الشروط فإن هذا الوعد بالبيع والشراء تم بعد إيجاب وقبول الطرفين بثمن رئيسي قدره ……………… ................................................. ....................دج
المصاريـــــــف
سيتحمل الواعد بالشراء جميع المصاريف والرسوم المترتبة على العقار ماعدا التي هي على عاتق الواعد بالبيع بمقتضى القانون.
الحالـــــة المدنيـــة
صرح الأطراف تحت مسؤوليتهم الشخصية أنهم من جنسية جزائرية أصلية، وأنهم ليسوا مصابين بحالة حجر أو إفلاس وأنهم على هذا التعاقد (الوعد بالبيع والشراء) بمحض إرادتهم الاختيارية بعيدين عن أية إرادة غير التي ذكرت.
الموطـــــــــن
لتنفيذ هذا العقد وتوابعه اختار الأطراف مقر سكناهم المذكور أعلاه موطنا لهم.
تـــــلاوة القوانــين و التأكيـــــدات
قبل ختام العقد تلى الموثق الممضي أسفله على مسامع الأطراف المعترفة بذلك أحكام المواد 71و72 من القانون المدني الجزائري وأحكام المواد 113،118،133،134 أدناه تحت طائلة العقوبات المنصوص عليها في المادة 134 من قانون التسجيل المذكور أعلاه أن هذا العقد يتضمن القيمة الحقيقية للعقار الموعود به حاليا، وأكد الموثق بدوره أن هذا العقد غير مغير، أو مناقض بأي عقد مضاد يتضمن زيادة في الثمن.


إثبــــاتا لـــما ذكــر
حرر و انعقد بمكتب الموثق الموقع أدناه.
سنة ألفين وواحد.
و في يوم ……………………… ..
تم هذا الوعد بالبيع و الشراء بحضور شاهدي العدل المتوفرة فيهما الشروط القانونية وهما:
السيد/ ……… .بن …………………… .المولود بـ ……………… .بتاريخ ……………… الساكن ………… .
عدد( بطاقة التعريف/رخصة السياقة/جواز سفر): …………………… .المستخرج من (اسم الولاية/الدائرة) ………… بتاريخ: …………………… الجنسية ……………………………………………
السيد/ ………… .بن ………… ..المولود بـ ………… .بتاريخ ……………… ،الساكن ………… .عدد(بطاقة التعريف/رخصة السياقة/جواز سفر): ………… المستخرج من (اسم الولاية/الدائرة) ……………… .بتاريخ: …… .
الجنسية …………………………
وبعد التلاوة وقع الطرفان الحاضران و الشاهدين مع الموثق

العصيمي
15-01-2015, 15:57
ويمكن للبائع لوحده أن يحرر العقد عند الموثق ويمنحك فرصة أسبوعين للإطلاع على العقد للتفكير قبل الالتزام والتوقيع.
وغالبا ما ينص العقد على إيداع نسبة 10 في المئة من ثمن العقار لدى الموثق، كما يمكن أن يتضمن العقد عقوبات مالية في حق البائع إذا لم يوف بالبيع.