المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عطلة مدفوعة الأجرة


mmohamed
25-02-2008, 09:44
أصبح الإضراب عن العمل في المغرب تقليدا روتينيا، بل جرى تمييعه في بعض الأحيان، ليخرج من نطاق هدفه المشروع والنبيل، المتمثل في الدفاع عن الحقوق النقابية.

كسلاح يلجأ إليه العمال والموظفون في حالات الضرورة القصوى من النزاع، إلى مجال التحايل أو خدمة أهداف أخرى.
ومن باب المفارقة أن الإضراب يجري في غياب قانون ينظمه، ما دام هذا القانون لم يصدر بعد، وهو في ثلاجة الانتظار منذ سنة 1962.
فقد ورد في الفصل 14 من أول دستور مغربي أن "حق الإضراب مضمون، وسيبين قانون تنظيمي الشروط والإجراءات التي يمكن معها ممارسة هذا الحق"، لكن هذا القانون التنظيمي لم ير النور إلى اليوم، رغم أن المغرب راكم تجربة كبيرة في نزاعات الشغل، سواء في جوانبها السلبية، من خلال التجاوزات، من طرف الدولة كما من جانب المضربين، أو من الزاوية الإيجابية، عبر سن تشريعات خاصة بالشغل، وإرساء تقليد الحوار الاجتماعي.
فرغم أن الإضراب حق دستوري معترف به، فإن العمل به ظل حبيس أعراف فرضتها الممارسة الميدانية للهيآت النقابية، سواء المركزية، أو القطاعية، أو الأشخاص.
فالتنظيم العام له، من حيث شروطه وكيفية تطبيقه، لم يحدد من طرف المشرع المغربي، ولجأت المحاكم، عندما واجهتها قضايا خاصة بالإضراب، إلى البحث في الحيثيات بمبدإ الحق، باعتبار أنه لا يوجد مرجع قانوني للضبط سوى ما هو محدد في الدستور والقوانين الخاصة بالشغل، التي تغيرت وجمعت في مدونة الشغل.
في زمن الاحتقان السياسي، وإلى حدود بداية عقد التسعينات من القرن الماضي، كان خوض الإضراب محفوفا بالمخاطر، يؤدي أحيانا إلى السجن وإلى الفصل من الشغل. لكن، في تلك الفترة أيضا، ظل الممارسون للإضراب محافظين على وظيفة هذه الممارسة.
إذا كانت وظيفة الإضراب هي السعي إلى تحقيق مطالب مشروعة، فلهذه الممارسة قواعدها النقابية، على مستوى التنظيم والتعبئة والتكوين، ويفترض أن يشكل التوقف عن العمل خلال مدة الإضراب مناسبة لتجمع المضربين في المقرات النقابية، بدل الانصراف إلى المقاهي، أو إلى مزاولة أعمال مربحة.
في قطاع التعليم، أصبح الإضراب بمثابة "موضة"، وهو مثار قلق وشكوك بين الآباء، الذين لا يتوفرون على إمكانيات لتعليم أبنائهم في المدارس الخاصة، بينما تلجأ نسبة عالية من المدرسين إلى الاستفادة المادية من هذه المدارس، ومن الدروس الخصوصية.
ظل العمل النقابي في المغرب محكوما بعلاقة ملتبسة بين النقابي والسياسي، فلكل حزب نقابته، ومع كل انشقاق حزبي يقتطع الحزب الوليد حصة من المركزية الأم ليعزز بها موقعه. وسعت الأحزاب والنقابات إلى تسخير كل منهما للآخر لتحقيق مكاسب ميدانية، من خلال التحكم في التصعيد أو المهادنة، تبعا للظروف والحسابات. وكان من آثار كل هذا تشتت العمل النقابي، وتراجع الوعي برسالته النبيلة، ليتحول الإضراب، في حالات كثيرة، من أداة نضالية نقابية إلى عطلة مدفوعة الأجرة.

ichodades
25-02-2008, 20:35
هدا هراء رفيق الماضي جلاد الحاضر .اصبحتم حربلاء القرن 21اليست ملحمة 7شتنبر جوابا مقنعا لكم من هدا الشعب .عليكم تقبل الهزيمة والنكسة واخلاء الملاعب احتراما لقواعد اللعبة لان 7شتنبر بمتابة الورقة الحمراء من هدا الشعب لجل احزاب الشعارات الفارغة والنقابات التابعة .اين القواعد العمالية في المدن الصناعية .اين المستخدمين اين الشغيلة اين اين ......ام اصبحت مركزيات على الورق بعد الزبونية والرشوة التي اصبحت لغتم على الكراسي المكيفة .عودوا الى الكراسي الخشبية في الكراجات (مقرات) في الاحياء المهمشة للكدب من جديد على الضعفاء ولي يقين لن تجدوا ادانا صاغية بعد اليوم .واصبحتم في الواقع موضة هدا العصر بالمصطلحات التي ابدعتموها.تفهم الوزير .التوافق.النتاوب على الكرسي .المنجزات.المكتسبات.اجتمعنا وبعد نقاش جاد ومستقيض اجمع الجميع على بيع الشغيلة ليلا في صالونات الوزارة .وتوزيع الغنائم بين المناضلين الشرفاء.

محمد الزعماري
25-02-2008, 22:37
مناضلو الورق سرعان ما تحللوا مع اول قطرة،وتراجعت نسبة اضراباتهم

ichodades
26-02-2008, 14:15
كلام الخونة اصبح منبودا لدى الشغيلة .اصبحت مركزيات الوهم والعار كالغراب.طرد من الوزارة بعد وصول الوزير المحايد وخروج جماعي للقواعد الصامدة الشريفة التي لا تقبل الاتجار بالملفات ..

أبوطارق
27-02-2008, 07:40
المرجو يا أخ ichodadesالرد بمسؤولية و احترام الآخرين.فتدخلاتك جارحة و غير مسؤولة.و نتمنى أن يكون النقاش مسؤولا و احترام الإختلاف دون سب أو قدف.

أبوطارق
27-02-2008, 07:44
مقال جيد يا أخ محمد.أشاطركالرأي فالإضراب أفرغ من محتواه النضالي و لم يعد وسيلة الضغط القوية التي كانت لنا و هدا ما أرادت الحكومة .

mahdar
27-02-2008, 08:25
السؤل الذي يطرح نفسه ..هو كيف سنقنع الاخر باسلوب القدح والسب والشتم ...فتغة المقاهي يجب ان تظل في مكانها والواقع يفرض احترام كل النقابات مهما اختلفنا معها ...

FTHYA
27-02-2008, 08:53
كل يغني على ليلاه .مشكور اخي لابد من اعادة النظر في العمل النقابي لان التفكك لايجدي نفعا

triangle
27-02-2008, 09:31
أصبح الإضراب عن العمل في المغرب تقليدا روتينيا، بل جرى تمييعه في بعض الأحيان، ليخرج من نطاق هدفه المشروع والنبيل، المتمثل في الدفاع عن الحقوق النقابية.كسلاح يلجأ إليه العمال والموظفون في حالات الضرورة القصوى من النزاع، في حالات كثيرة، من أداة نضالية نقابية إلى عطلة مدفوعة الأجرة.
هم يضربون ويتعرضون للإقتطاع وأنت تستفيد من الزيادات ، ومع ذلك تفرغ الإضراب من جوهره ؟ غريب أمرك :ggg:

ichodades
01-03-2008, 15:04
هل كل راي مخالف لرئيكم قدح وشتم .هل نقل جميعا نم يا عمر نحن البديل المنتظر.وهل اخدتم خطاب راعي البقر بوش كنمودخ لقمع الاخر (معنا او ارهابي)كنت اتمنى عودة عمر وبوناصر والمودن ليرون خطابالمناضلين الجدد.ان الاضراب يريح الحكومة ويزعجها الحوار والسمسرة .لهدا لتحقيق المطالب علينا ازعاج الحكومة بالحوار والمتاجرة بالملفات .جاء النضال غريبا وعاد غريبا فطوبى للغرباء

boumahdi
01-03-2008, 21:58
السلام عليكم
أول مرة أدخل المنتدى لأفاجأ بلغة غير مهذبة بتاتا بل لغة زنقاوية وبعيدة عن مستوى رجل التربية الذي عليه تربية نفسه أولا ماذا سيقول تلامذتنا لو دخلوا إلى المنتدىوشاهدو وقراو ما كتب من ردود علىmmohammed؟؟؟؟؟