المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الامتحانات الجامعية .. موعد مع سهر الليالي لنيل الأعالي


nadiazou
08-02-2015, 10:09
الامتحانات الجامعية .. موعد مع سهر الليالي لنيل الأعالي

http://s1.hespress.com/cache/thumbnail/article_medium/preparation_137010511.jpg
عبد الرحيم الشرقاوي*
"يوم الامتحان يعز المرء أو يهان'" عبارة لطالما قيلت للصغار قبل تعمقهم في فهمها حين الكبر.. وفي المرحلتين معاً هناك خيط ناظم يلملم أحاسيس الرغبة في التفوق والنجاح، إذ تعتبر الامتحانات فترة استثنائية تتوسط مراحل عمر كل طامح لتحقيق أحلامه، والوصول إلى مراد آماله، ولا طريق إلى ذلك سوى الكد والجد.
الموسم الجامعي الحالي بالمغرب، كما المواسم الدراسية التي سبقته أيضا، يعرف تنظيم مرحلة الامتحانات التي غالبا ما تمتد من نهاية دجنبر إلى أوائل شهر فبراير، والاستثناء هنا مشروع نظرا للنظام الداخلي لكل كلية، أو مؤسسة تعليمية عليا على حدة.
موعد مع السهر
وتصاحب فترة الامتحانات دائما تغيرات نفسية، نظرا للضغط الذي تحدثه هذه الفترة في نفسية الطلبة.. وعمر، طالب في سلك الإجازة شعبة القانون، يرى أن المشكل بالأساس الذي يضع الطالب تحت الضغط هو الفترة الزمنية الضيقة لتهيئ الامتحانات، مبرزا أن تخصصه يعتمد على الحفظ الذي يحتاج مدة زمنية مهمة، حيث إن تلخيص ما يجب حفظه، يأخذ نصف وقت الطالب".
جيهان، طالبة إجازة في شعبة الاقتصاد، وافقت الرأي السابق، وقالت إن الطالب يتأثر بصورة سلبية خلال فترة الامتحانات لسببين رئيسيين، أولهما أن طريقة الدراسة الجامعية تختلف كليا عن سابقتها الثانوية، مما يشكل "صدمة" للطالب الذي يجد صعوبة كبيرة في الاندماج مع النظام الدراسي الجديد".. وبالتالي يتولد عن هذه الصدمة، تضيف جيهان، حاجز نفسي يدخل الطالب معه في دوامة التشكيك في قدراته، وهذا هو السبب الرئيسي الثاني الذي يجعل فترة الامتحانات فترة جد صعبة على الطالب ونفسيته" وفق تعبير المتحدثة.
نسبة كبيرة من الطلبة باختلاف مشاربهم وتخصصات دراستهم، يجمعون على أن كمية محتويات الدروس والضيق الزمني لتهيؤ للامتحانات، عاملان رئيسيان يجعلان الطلبة في وضعية لا يحسدون عليها، لكن إيمانهم مطلق بكون نيل المطالب لا يأتي بالتمني.. أما إدريس، وهو طالب في السنة الأخيرة من سلك الإجازة شعبة الأدب الفرنسي، بجامعة محمد الخامس أكدال، فيرى أن الضغط الذي تشكله الامتحانات أمر طبيعي، حيث إنه يقول ''لا امتحانات بدون ضغط وسهر وتعب.
يقول إدريس، أيضا، إن ما يضفي على هذه الفترة حلاوة نتذوقها عند الإعلان عن النتائج، بمنطق "من جد وجد"، متابعا بأن "ما يجعل كمية الدروس وافرة هو ارتباط محاورها، وبالتالي لا يمكن دراسة محور دون آخر، ليكون هذا الترابط بين محاور الدروس هو ما يجعل محتواها كبيرا".. أما بالنسبة لضيق الوقت، يردف الطالب، فإن من يقع في هذا المشكل هم الطلبة الذي يؤخرون التهييء للامتحانات إلى شهر أو أقل قبل بدايتها، وبالتالي لتفادي هذا المشكل من الأجدى أن يكون هنالك تحضير موازٍ مع الحصص، أي منذ بداية السنة وليس حتى اقتراب موعد الامتحانات".
الأستاذ مقيد.. والضغط إيجابي
وعلى الطرف الآخر، يرى محمد البشيري، أستاذ العلوم الاقتصادية بكلية الرباط وأستاذ زائر بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أن أطر التدريس مجبرة على تقديم الدروس بمعطيات كثيرة، لأن طبيعة الدرس تتطلب ذلك، فمثلا مادة "تدبير الموارد البشرية" التي يدرسها فيها فصول كثيرة جدا، وهي مكملة لبعضها البعض.
واسترسل البشيري بأن كل هذا يقع في مدة زمنية ضيقة للغاية، لا تتجاوز الشهرين ونصف إذا ما استثنينا العطل"، مشيرا إلى أن هذه الوضعية تؤثر على الطالب كما الأستاذ، رغم أن هذا الأخير له حرية اختيار الطريقة الأنسب لإلقاء الدرس.
أما عبد المجيد كمي، طبيب نفسي، فيرى أنه من الطبيعي أن تصاحب هذه الفترة ضغوطات نفسية على الطالب بسبب نوع من القلق أو الخوف، وهو أمر إيجابي لأن هذا الإحساس هو الدافع للطالب لبذل مجهود أكبر أثناء تهييئه لفترة الامتحانات.
ولفت كمي إلى أن هذا الإحساس بالخوف والقلق من الامتحانات يتعين أن لا يصل إلى درجة 'الفوبيا' من الامتحانات، الشيء الذي ينعكس بشكل سلبي على مرودية الطالب، فقد يحدث أن الطالب وبسبب عجز ذهني، يرد ورقة تحريره بيضاء، أو تحمل أجوبة خارجة عن الموضوع.
*طالب بالمعهد العالي للإعلام والاتصال

الشريف السلاوي
08-02-2015, 10:26
http://kenanaonline.com/photos/1238287/1238287135/large_1238287135.jpg?1357238976

nadiazou
08-02-2015, 21:03
https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcS3AzQyaQmN_XZl_h5h3xIr8ojXYeKwy nr7H736z0V7QZLKXeuGYw (http://www.google.co.ma/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0CAcQjRw&url=http%3A%2F%2Fwww.sat4stars.com%2Fforums%2Fshow thread.php%3Ft%3D2486&ei=5M7XVI2POIm27gaU54GQBQ&bvm=bv.85464276,d.ZGU&psig=AFQjCNHZLLQ2VX3lmnfbMtwjjFfI42W1Sw&ust=1423515623308719)