المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حضور الشباب يخيب الآمال في الوظيفة العمومية بالمغرب


nadiazou
20-02-2015, 10:26
حضور الشباب يخيب الآمال في الوظيفة العمومية بالمغرب

http://t1.hespress.com/cache/thumbnail/article_medium/fonctionpublique_605148473.jpg
هسبريس - أيوب الريمي
الجمعة 20 فبراير 2015 - 05:01
كشفت وزارة الاقتصاد والمالية عن أرقام مخيبة حول حضور الشباب في الوظيفة العمومية، مقابل الحضور المهم للموظفين الذين تفوق أعمارهم 45 سنة حيث يمثل هؤلاء 53 في المائة من مجموع الموظفين العموميين البالغ عددهم 577 ألف موظف، وهو ما يعني أن نسبة مهمة من موظفي الدولة سيحالون على التقاعد خلال السنوات القليلة القادمة.
ويمثل الشباب البالغ أعمارهم 25 سنة نسبة 0.6 في المائة فقط من عموم الموظفين المدنيين، رقم يدل على أن الإدارة العمومية أصبحت صعبة المنال بالنسبة للشباب.
وبررت وزارة المالية ضآلة حضور الشباب في الإدارة العمومية بتمديد فترة الدراسة من أجل نيل الشواهد العليا المطلوبة للولوج إلى الوظيفة العمومية، بينما وصلت نسبة الموظفين البالغين أقل من 35 سنة إلى 22 في المائة، لتبقى النسبة الأهم من الموظفين هي الفئة التي تفوق أعمارهم 45 سنة.
وتوقعت وزارة المالية أن يصل عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد خلال السنوات الخمس القادمة إلى أكثر من 92 ألف موظف وهو ما يقارب 16 في المائة من مجموع العدد الحالي لموظفي الدولة، علما أن هذا الرقم لا يأخذ بعين الاعتبار الإجراءات التي سيتم اتخاذها في إطار عملية إصلاح التقاعد.
وإذا كانت نسبة حضور الشباب في الوظيفة العمومية مازالت جد ضعيفة، فإن حضور النساء أصبح يعرف تطورا مهما حيث ارتفعت نسبة النساء من 33.8 في المائة خلال سنة 2013 إلى 35.11 في المائة خلال السنة الماضية.
وتبين معطيات وزارة المالية أن هناك ستة قطاعات وزارية هي التي تعرف حضورا قويا للنساء، أهمها قطاع التعليم المستأثر لوحده بأكثر من 60 في المائة من مجموع النساء العاملات في القطاع العمومي، متبوعا بقطاع الصحة بنسبة تقدر بـ 14 في المائة ثم وزارة الداخلية بنسية 5 في المائة.
وفي سياق متصل تظهر الأرقام الصادرة عن وزارة المالية التطور الذي عرفته وضعية الموظفين حسب سلالم الأجور، إذ أن 65 في المائة من مجموع الموظفين ينتمون إلى سلم الأجور 10 فما فوق.
وعزت الوزارة هذه النسبة المهمة إلى توظيف الأطر العليا، وكذا المراجعات المتتالية لنظام الترقي والترقيات الاستثنائية التي استفاد من منها الموظفون، بينما يثمل الموظفون ذوي السلم 6 حوالي 18 في المائة من إجمالي موظفي الدولة.