المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستاذة مغربية تحصد جائزة اليونسكو في مجال العلوم


nasser
05-03-2015, 15:26
اختيرت الباحثة المغربية رجاء الشرقاوي المرسلي الى جانب أربع نساء أخريات ،لنيل جائزة لوريال اليونسكو في مجال العلوم في طبعتها لسنة 2015.

وذكر بلاغ لليونسكو ان اختيار السيدة الشرقاوي الاستاذة بجامعة محمد الخامس اكدال بالرباط، والمتخصصة في فيزياء الطاقة العالية والفيزياء النووية ،جاء مكافأة لمساهمتها القيمة في احد الاكتشافات الكبرى في مجال الفيزياء المتعلق بالدليل على وجود جسيم هيغز بوسون، المسؤول عن تكوين الكتلة في الكون. واضاف البلاغ ان الشرقاوي التي تمثل منطقة افريقيا والبلدان العربية في الدورة ال17 للجائزة، تلقب ب”مناضلة البحث” ذلك انها تخصص جزءا هاما من وقتها لتحسين مستوى البحث العلمي بالمغرب.

واكد المصدر نفسه ان رجاء الشرقاوي المرسلي ساهمت ايضا في جعل نظام الصحة
بالمغرب اكثر فعالية، من خلال احداث اول ماستر للفيزياء الطبية. وحصلت ايضا على جائزة لوريال اليونسكو لسنة 2015 التي ستسلم للمتوجات في 18 مارس الجاري ، كل من “يي كسي” من جامعة العلوم والتكنولوجيا لهيفي بالصين (الكيمياء غير العضوية) ، و”دام كارول روبينسون” من جامعة اوكسفورد (الكيماء الفيزيائية ،الطيف الكتلي) ، و”ثايسا ستورشي بيرغمان” من الجامعة الفيدرالية لريو غراندي دوسول ببورتو اليغري بالبرازيل (الفيزياء والفلك)، و”مولي اس شواسيت” من جامعة تورونتو بكندا (كيمياء البوليمرات ).
============ الجريدة التربوية : الخميس 5 مارس 2015