المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلوطي ومآل النظام الأساسي للأسرة التعليمية


nadiazou
09-03-2015, 19:45
https://www.youtube.com/watch?v=Ytb5lKVF_B0&feature=player_detailpage (https://www.youtube.com/watch?v=Ytb5lKVF_B0&feature=player_detailpage)

abdoutazi
09-03-2015, 20:26
ماذا قال الحلوطي عن الاضراب الأخير ؟

عبد اللطيف حيدة pjd.ma الأربعاء 29 أكتوبر 2014


اعتبر عبد الإله الحلوطي نائب الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن الإضراب الذي دعت إليه بعض النقابات مر في جو عادي ولم يشبه الإضرابات التي كانت تشهدها سنوات التسعينات. وقال إن مناضلي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لاحظوا أن الكثير من مرافق الدولة تشتغل بشكل عادي وخاصة المصالح التي تهم المواطن المغربي بشكل مباشر. واستدرك وقال إن نسب الاستجابة للإضراب تبقى متفاوتة حسب القطاعات وحسب المدن والأقاليم.
وأشار النقابي المذكور إلى أن دخول بعض الأطراف الحزبية وبعض التنظيمات على خط الإضراب سيس الإضراب وتحول من مطلب نقابي يتعلق بموضوع التقاعد إلى معركة سياسية. وفضل المتحدث لو بقيت هذه المعركة في حدود الفعل النقابي لكان أحسن رغم اختلاف نقابته في التقديرات حول خوض هذا الإضراب.
وأوضح أن السبب الأساسي الذي خاضت من أجله نقابات هذه الإضراب يطرح تساؤلات لكون الإضراب جاء من أجل موضوع واحد وهو التقاعد، لكن المتحدث لــpjd.ma استغرب لكون القطاع الخاص دخل على الخط رغم أنهم غير معنيين بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد لأن هذا الصندوق لا يعني إلا الموظفين في القطاع العام وليس الخاص، ما يفسر أن دخول القطاع الخاص على خط الإضراب يطرح تساؤلات على الداعين للإضراب.
وأضاف أن موضوع الإضراب الذي هو التقاعد لا يزال لم يتم الحسم فيه بعد من قبل الحكومة، ما يعني أنه ليس من المعقول الاحتجاج ضد مجرد مقترحات.
وردا على نجاح الإضراب ببعض القطاعات كالصحة والتعليم قال الحلوطي أن ذلك يفسر أن هذه الفئات تم مدها بمعلومات مغلوطة عن إصلاح التقاعد، الأمر الذي جعلهم يعلنون أنهم مستهدفون بهذا الإصلاح.
وقال لقد سجلنا في الاتحاد الوطني للشغل عدة تجاوزات في هذا الإضراب أولها تحريض بعض مديري المؤسسات وخاصة التعليمية منها الأساتذة والتلاميذ على مقاطعة الدراسة ودعوتهم لعدم الحضور بالمؤسسات التعليمية تحت ذريعة وجود إضراب وطني،