المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تكون الزوجة جذابة ؟


الفوقى
28-02-2008, 15:04
كيف تكون الزوجة جذابة ؟هل الجاذبية حسيةأم معنوية؟!
هل تكون المرأة جذابة بجمال شكلها أم بملابسها أم بعطرها أمبمرونتها أم بابتسامتها أم بأخلاقها أم بتفهمها لزوجها... أم... أم... أم بكل ماذكرنا جميعًا ؟عزيزتي الزوجة القارئة:
هناك نوعان من الجمال والجاذبية:الجمال الحسي: وهو الجمال الظاهري الذي يُدرك بالحواس.
الجمال المعنوي: وهولا يُدرك إلا بالمعاشرة والمخالطة والاحتكاك.
والجاذبية بنوعيها الحسي والمعنويلها أهميتها في الحياة الزوجية.
الجاذبية الحسية: فنعني به كل ما يتعلق بالشكلوالتجديد فيه؛ مثل تسريحة الشعر، والعطور، وأنواع الزينة، والمكياج وألوانه،والملابس الجذابة... وغيره, وكل ما يمكن أن يجعل المرأة جميلة الشكل والمنظر, كلذلك يزيد من جاذبية المرأة ويقربها من زوجها.
وفي الحقيقة لنا مع الملابس وقفةلمدى أهميتها وتأثيرها في النفوس؛ فهي من عوامل الانجذاب الحسي وتنمية الحس الجماليوالذوق الرفيع، ولها وظائف متعددة خلال الحياة اليومية للزوجين؛ إذ إنها تعكس مدىالتوافق والانسجام الزوجي المزاجي والتناغم الوجداني بينهما, وتثير كوامن العاطفة.
وفي الواقع يستطيع أي من الزوجين باختياره لشكل ولون وملمس وتناسق ملبسه أنيعبر عن مدى اهتمامه بشريك حياته؛ فبإهمال الملبس يعطي للزوج إحساسًا بأن زوجته لاتهتم به ولا تحرص على سعادته، والعكس.
كما أن الاهتمام بالملبس يعني أن الزوجةتحافظ على مشاعر زوجها وتهتم بوجوده في حياتها وتحرص على أن يراها جميلة، وقال رسولالله صلى الله عليه وسلم: 'إن الله جميل يحب الجمال'، وجعل من صفات المرأة الصالحة: 'إذا نظر إليها سرته'.
وهذا ليس واجبًا على الزوجة فقط, بل الزوج مدعو أيضًاإلى التزين لزوجته، ورحم الله ابن عباس حين قال: 'والله إني لأحب أن أتزين لزوجتيكما أحب أن تتزين لي'.
ولأن الملبس هو أول ما يلفت الزوج من زوجته قبل تعبيراتوجهها وكلماتها, فهو يُعتبر رسالة غير منطوقة 'أي صامتة' تُعبر بوضوح عن حالتهاالوجدانية, وقد يكون طلبًا رقيقًا تخجل الكلمات من التعبير عنه.
وتستطيع الزوجةالذكية اختيار الملبس الذي يظهر مواطن جمالها ويخفي أية نواقص أو عيوب، كما تستطيعاختيار الألوان المناسبة للون بشرتها الذي يضفي عليها إشراقًا وبهجة.
والزوجةتعلم بحسها الأنثوي وخبرتها ما يثير زوجها ويرغبه فيها؛ وذلك باختيار الملابس التيتبرز مواطن فتنتها, وهذا له تأثير كبير على المزاج النفسي للزوج، وفي تحقيقالانجذاب بين الشريكين.
أما الجاذبية المعنوية: فسنبدأها بـ:
1ـ الخلقالحسن: سُئلت إحدى الزوجات: كيف تتعاملين مع الخلافات الزوجية؟ فقالت: 'ليس هناكشيء مستحيل في حياتي، فهذه الخلافات مهما كان حجمها يمكن تجاوزها بالكلمة الحلوة،وأنا أعتبر أن الكلمة الحلوة نوع من السحر الحلال, وأحاول امتصاص الغضب وعدم الثأرلنفسي على حساب علاقتي بزوجي، وعدم مناقشته أثناء الغضب, بل إنني أسعى دائمًاللتأكيد على أن رضا زوجي هو أهم شيء في حياتي، وكل رجل له مفتاح لشخصيته, وعلى كلزوجة أن تعرف هذا المفتاح، فأحيانًا يسعد الرجل إذا كانت زوجته على وئام مع أهله،وأحيانًا أخرى إذا حققت الزوجة بعض الأشياء التي يحبها كأن تزينت له أو أعدت لهطبقًا مفضلاً أو استقبلته بشكل معين، وعلى أية حال فالصبر هو أهم شيء في الحياةالزوجية؛ لأن الحياة بصفة عامة عبارة عن مشقة وتعب، فما بالنا بالحياة الزوجيةومسئولياتها...'.
نفهم من هذا الكلام أن الكلمة لها مفعول السحر، وقد أكّدالإسلام على أهمية الخلق الحسن، فقال صلى الله عليه وسلم: 'ما من شيء أثقل في ميزانالمؤمن يقوم القيامة من خلق حسن، وإن الله ليبغض الفاحش البذيء', ويقول صلى اللهعليه وسلم: 'الكلمة الطيبة صدقة', فالأخلاق أساس بناء العلاقات بين الناس, فكيفبالحال بين الأزواج.
اختاري عزيزتي الزوجة أحسن الكلمات للزوج، يقول اللهتعالى: {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَيَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً} [الإسراء: 53], فرب كلمة طائش:frusty:ة تفسد صفاء العلاقة بين الزوجين، ونحن نقول هذاللزوجة وللزوج أيضًا، فالأمر في الآية على وجه العموم {لِعِبَادِي} من الرجالوالنساء.
2ـ ابتسمي وكوني صاحبة دعابة::aass: الابتسامة وروح الدعابة والمرح من السحرالحلال الذي على المرأة والرجل أيضًا تعلمه, ونعني بذلك الابتسامة الحقيقية التيتأتي من أعماق النفس التي تقول لك عن صاحبها: 'إني أحبك، إنك تمنحني السعادة، إنيسعيد برؤيتك'.
فالابتسامة الصادقة تأسر القلوب وتسحر النفوس، ولها رونق وجمالوتعابير, وتضفي على وجه صاحبها ما لا يضفيه العبوس, فالابتسامة تعتبر بمثابة الكنزالذي لا يكلفك درهمًا ولا دينارًا، فهي مفتاح كل خير ومغلاق كل شر, ولها أثر عجيبفي نفوس الآخرين؛ ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: 'تبسمك في وجه أخيك صدقة'، وقالأيضًا: 'لا تحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق'.
ويقول المثلالصيني: [إن الذي لا يحسن الابتسامrs5ة لا ينبغي أن يفتح متجرًا].
ومن الحقائقالمهمة أن الابتسامة الصادقة تعبر عن شخصية سوية، بينما التجهم هو تعبير عن شخصيةمريضة, وفي كتاب دراسات في علم النفس الإسلامي، للدكتور محمود البستاني قال: 'عندمايبتسم الإنسان تشترك في وجهه ثلاث عشرة عضلة، ولكن في حالة عبوسه تقوم بالعمل سبعوأربعون عضلة'، ويذهب العلماء إلى أن الشخص المبتسم يتمتع أيضًا بنبض سليم ومتزن, وأن الابتسامة تساعد على تخفيف ضغط الدم وتُعتبر وقاية من أمراض العصر. وهنا نقول: إنه لا ينبغي أبدًا أن نستسلم للظروف ونكتئب كما قال الشيخ عبد الحميد البلالي فيكتابه الصغير 'ابتسم': 'لابد أن تكون لنا إرادة قوية نتعالى بها على الهم والمصيبة, ولنتذكر أننا لن نغير شيئًا مما قدره الله علينا بغضبنا وهمنا وعبوسنا, وإننا سنخسرالكثير من صحتنا عندما نغضب, ونخسر الآخرين عندما نعبس، وقد نخسر الدين عندمايتجاوز الهم والغضب إلى الاحتجاج على قدر الله تعالى, ولنستيقن دائمًا بالقاعدةالتي أخبرنا بها رسولنا صلى الله عليه وسلم: 'إنما العلم بالتعلم وإنما الحلمبالتحلم'.
فإذا لم تكن البشاشة من طبعنا فلنتعلم كيف نبتسم, ولنحاول أن يكونذلك من طبيعتنا بعد أن نتذكر ثمار الابتسامة, وبعدها حقًا سنكون قد أتقنا مهارةالسحر الحلال التي هي من أسرار الجاذبية الشخصية.
وتذكر معي عزيزي القارئ:
يقول الإمام ابن عيينة: 'البشاشة مصيدة المودة، والبر شيء هين: وجه طليق وكلاملين'rs5rs5rs5.
3ـ التفاهم والمرونة: تقول إحدى الزوجات: 'كل شيء في حياتي يخضع للتفاهموالاتفاق'.
فمحاولة فهم كل طرف للشريك الآخر تضفي على الشريك جاذبية معنويةعالية.
وكذلك المرونة مهمة جدًا في التعامل مع المواقف والأحداث، يقول د. إبراهيم الفقي: 'المرونة قوة', والمرونة أيضًا تضفي على الشخصية نوعًا من الجاذبية.
إن الزوجين الناجحين يتعاملان مع بعضهما بما يتناسب مع الفترة الزمنية التييعيشانها والظروف الحياتية التي يمران بها، وهذا يتطلب بلا شك مرونة كبيرة وفهمًاواسعًا للأمور. rs5
ولقد درستُ فيما يتعلق بمهارات الاتصال ما يسمى بالمهاراتالحياتية, ومن هذه المهارات: التفكير الإبداعي والتخيل الابتكاري، فمثلاً في حالالخلافات الزوجية إذا جاء الزوج إلى المنزل في وقت الخلافات فعلى الزوجة أن تفكرماذا ستفعل وما ستنشغل به وماذا تقول إذا بدأ الزوج في الكلام وغير ذلك، وكل هذايتطلب مرونة وتفكير متجدد حسب الموقف.


***منقول للفائدة*************

فاطمة -الزهراء
28-02-2008, 17:04
شكرا اخي على الموضوع
بارك الله فيك

الفوقى
28-02-2008, 17:28
شكرا محبة الرسول