المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا لو ألغت الوزارةالترقية بالامتحان


أبونسرين
29-02-2008, 18:26
""بعد اجتياز الامتحانات المهنية للترقية توالت الكتابات حول الغش الذي عرفته تلك الامتحانات إلى حد مطالبة البعض بإلغائها و الاكتفاء بالترقية بالاختيار" لحفظ ما تبقى من كرامة لرجال التعليم"بل ذهبت الوقاحة بالبعض إلى اتهام النقابات بحماية الغش والضغط على الوزارة للتغاضي.""
منقول للأمانة من إحدى المجلات النقابية عدد يناير 2008
هل أنت مع أو ضد إلغاء الامتحان المهني؟
خصوصا وأن الوزارة مقبلة خلال شهر مارس الحالي على تنظيم أيام دراسية للارتقاء بمضمون الامتحانات المهنية
ساهم برأيك في إغناء الموضوع .وشكرا

ساهم

abou_reda
29-02-2008, 19:29
إن المنطق في نظري يقتضي أن لا تكون الامتحانات المهنية إلا بعد أن يرقى جميع المستوفون للترقية
فلا يعقل أن يرقى أستاذ ولم تمض على أقدميته سوى ست سنوات بينما زميله الذي ربما درسه لازال يصارع وضعيته.
الخلاصة إذن .. نعم للامتحان المهني إذا كانت الترقية بالاختيار لايتعدى انتظارها ثلاث سنوات

stouf2
29-02-2008, 20:30
الامتحانات المهنيةمرت في ظروف يحفها الغش و الاحتيال .في نظري كان من الضروري الغاءها بصفة نهائية لانها وصمة عار بالنسبة للدين اجتازوها و نجحوا. واجب رجال التعليم هومحاربة الغش في اقسامهم فادا بهم يغشون وبالتجاهر.اليس هدا هو العبث واللعب في ميدان كان بالامس القريب مفخرة لكل المواطنين الدين يتمنون الانتماء اليه لانه كان المحرك الديناميكى للدولة باكملها’؟ فاي جيل سوف يعد هولاء ؟ انه جيل الانتهازيين عديمى الاخلاق والغيرة على الوطن.

robaticota
29-02-2008, 20:44
أستغرب من بعض رجال و نساء التعليم الدين يطالبون بإلغاء الترقية بالامتحان المهني. إدن لمادا لا نلغي أيضا الترقية بما يسمى شهادة الإجازة و الكل يعرف أن الإجازة حاليا لا تساوي حتى شهادة الابتدائية سنوات السبعينات.
أنا أطالب بإلغاء الترقية بالشواهد لأنها ليست معيارا للكفاءة.

elwafi
29-02-2008, 21:36
De quels examens vous parlez .c est insensé d appeler ça des examens.C est pas de repondre à un sujet quelconque et en quelques heures qu on puisse juger la competence d un enseignanat et tracer après le chemin de son destin.C est tellement triste et tellement injuste

alyazghi
01-03-2008, 09:09
تحية تربوية أخوية.فيما يخص الامتحا ن المهني هو مكتسب حققته الشغيلة التعليمية. الا أنه مؤخرا اتسم بالغش(نحن الا ساتذة) فمن خلال تجربتي هنا بصفرو لاحظت الاخوان ينقلون.وهناك منهم من خرج من قاعة الامتحان بحثاعن مساعدة والفوضى هنا وهناك.أين هو النائب ؟أين لجنة المراقبة؟
وعند ظهورالنتائج ترى الاستاذ(الناقل) يمر في الشارع حاملا جريدة أو محفظة مع سترة وحذاءو.....و....
في نظري الاقدمية فقط.وللها لها والسلام.:frusty:

ابومرام
01-03-2008, 09:42
بدون انانية .
الامتحان مكسب يجب المحافظة عليه.
الشروط هي التي يجب اعادة النظر فيها.
النسبة يجب ان ترتفع الى ما فوق 33 بالمئة التي نطالب بها.
وكذا تعديل شروط الترشيح بالاختيار .

mouwafaq
01-03-2008, 10:46
في نظري المتواضع وحسب تجربتي الشخصية و بعيدا عن كل ذاتية أو أنانية , أعتبر الامتحان المهني قفزة نوعية و تغير ملحوظ و حافز أكيد , في مجال التثقيف والتكوين الذاتي و مسايرة كل المستجدات في مختلف الحقول التربوية عند معظم رجال و نساء التعليم أملا في الفوز بتلك الترقية في الوقت المناسب . و بدون تحيز فإن غالبية الناجحين هم من هذا الصنف . أما الغشاشون والأنتهازيون وووو فليس لهم مكان بينهم إلا ما ندر ومآلهم الفشل تلو الآخر ولا يحسنون إلا لعن الظلام ومحاربة كل مكسب جميل .
و يجب التفكير فيه اليوم هو تنظيم امتحان مهني لقياس الضمير المهني.

ziriab12
01-03-2008, 14:59
السلام عليكم
الامتحان المهني مكسب للشغيلة التعليمية يجب التمسك به كوسيلة للترقي وتحسين الوضعية الاجتماعية... ولكن ما يجب التفكير فيه هو كيفية تنظيم هذا الامتحان وذلك بتوفير شروط نجاحه والتي أجملها فيما يلي :
ـ الحرص على ضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين المتبارين ( محاربة الغش بالتصدي له بكل حزم وصرامة)
ـ تحديد الإطار المرجعي للامتحان وتضييق دائرته.
ـ ربطه بالتكوين المستمر .
ـ تحديد موعد الامتحان آخر السنة ونتائجه في بدايتها.
ـ إمكانية الاطلاع على النقط المحصل عليها.
ـ عدم مشاركة من استوفى شروط الترقي بالاختيار في الامتحان .

elwafi
01-03-2008, 16:51
oui pour les examens : mais des vrais examens. moi je prefere qu il ya aura un examen d oral apres celui de l ecrit pour ceux qui l ont reussi.

abdelilah01
01-03-2008, 18:04
كثيرا من الاخوة لا يقدرون هذا المكسب -أي امتحان مهني ينظم كل سنة- فالامتحان حق مشروع والترقية عبره مشروعة أيضا
وأعتقد أن من ينتقد هذا الشكل من أشكال الترقي ليس لديه ما يكفي من الكم المعرفي والمهاري للتعامل مع الامتحان ويعلق خيبته على أشياء ليست دائما معقولة-كتحايل النقابات ونقطة الادارة والتصحيح..-كفانا من الانتقادات الرخيصة وشمروا عن سواعد الجد واجتهدوا أكثر ..تحياتي

omar512
01-03-2008, 18:45
كثيرا من الاخوة لا يقدرون هذا المكسب -أي امتحان مهني ينظم كل سنة- فالامتحان حق مشروع والترقية عبره مشروعة أيضا
وأعتقد أن من ينتقد هذا الشكل من أشكال الترقي ليس لديه ما يكفي من الكم المعرفي والمهاري للتعامل مع الامتحان ويعلق خيبته على أشياء ليست دائما معقولة-كتحايل النقابات ونقطة الادارة والتصحيح..-كفانا من الانتقادات الرخيصة وشمروا عن سواعد الجد واجتهدوا أكثر ..تحياتي

أصبت أخي عبدالإله

تحياتي

amigostri
01-03-2008, 18:45
سياسة الوزارة هي تأهيل الموظف عبر اقرار امتحانات من شأنها التجيع على البحت والرقي بالمجال


نتمنى ان تلغى الترقية بالاختيار ويفتح باب الامتحانات المهنية امام الجميع

أبو إسماعيل
01-03-2008, 21:28
للشهادة فالامتحان في شكله الحالي يعرف كل أشكال الغش والتدليس ، و يرسم وصمة عار عى وجه رجل التعليم ،فقد عاينت حالات للغش جهاراوبدون حياء،إلا القليل القليل من يحافظ على كرامته وعزته ويترفع عن هدا السلوك المخجل ، فالمشكلة من يغش من ؟ وحثى الامتحان في شكله الحالي لا يترجم الكفاءة والمهارة للأستاذ ، فقد لاحظت أساتدة محملين بكتب مترجمة وتجارية لا أقل وأكتر ، والامتحان يساوي بين جميع التخصصات ويجعلها في سلة واحدة ، إن لم يكن الامتحان عملي ومهاراتي كأن يعرض الأستاذ عملا تربويا في مجال تخصصه أو ينجز درسا مع تلاميدته أمام لجنة مختصة تقوم عمله ومن الضروري تفييء كل تخصص على حدا

خلدون
01-03-2008, 21:52
الامتهان المهني فرصة مهمة لتطوير وإغناء الرصيد البيداغوجي للمدرس وما يجب القيام به هو الحراسة المشددة أثناء الامتحان مع تحرير التقرير في حق الذي يضبط في حالة غش مع إشهار اسمه في جريدة خاصة

bridaa1958
01-03-2008, 22:05
السلام عليكم
جميل جدا أن يبدي الواحد منا رأيه في الإمتحانات المهنية أو سميها كما شئت .والملاحظ بالنسبة إلي هوأنها لم تعد لها صبغة الامتحانات بالمفهوم الحقيقي خاصة ما نلاحظه من انعدام الضمير عند البعض، ضف إلى ذلك عدم تكافؤ الفرص بين المتبارين. وأنا من دعاة الترقية بالإختيار.

abou wissam
01-03-2008, 22:18
الإمتحان المهني مكسب مهم , لكنه تحول عندنا إلى مهزلة لدرجة أن بعض الناجحين لم يعرفوا كيف نجحوا...
كما أقترح أن يكون هناك تعويض مادي مقبول للناجحين مع إبقائهم في نفس السلم:
فلا يعقل أن أحصل , بجرة قلم أو بضربة حظ , على تعويض يفوق 3000 درهم (من الرتبة 2 إلى الرتبة 1 ).......
ولا يعقل أن يعمل أستاذ بالسلم 8 مع زميل له مصنف في السلم 11......

حسبنا الله و نعم الوكيل

المعتز
01-03-2008, 22:28
الامتحان المهني مكسب يجب تعزيزه وتنظيمه بجدية وصرامة ووضع حد للعشوائية التي يمر فيها

said10021969
01-03-2008, 22:41
أرى أنه لو تم الغاء الامتحان المهني لصفقت بحرارة ولكن هذا المطلب بعيد التحقيق لماذا ؟ لان حكومتنا حكومة لا تحسن العيش الا في الظلام وفي الفوضى

أبو إسماعيل
01-03-2008, 23:01
ملحوظة لابد منها : لماذا لاتجري الوزارة الامتحان المهني للأساتذة المترشحون لخارج السلم ( الثانوي التأهيلي ) هل هده الفئة لاتجب عليها البحث والتطوير في مجال تدريسها ، إن كان للامتحان المهني أهمية تدكر . أترك للمسؤولين التوضيح والعليل

mottalib
01-03-2008, 23:10
ادا كان الامتحان المهني مكسب ,فلا يعقل ان يبقى المترشح يجتاز الامتحان كل سنة ولو انه ترشح بالاختيار هده 5سنوات.فالى متى سيبقى يرمي بحجارتين على عصفر واحد؟؟ثم ادا كان المترشح يجتاز الامتحان المهني ل5سنوات او اكثرولا يوفق,ففي نظر الوزارة المعنية بامره,ان هدا المترشح غير كفؤ,ولا يساير المستجدات التعليمية ولا..ولا...وما عليها سوى ان تطلق سراحه ,اي توقفه عن العمل.ومن هنا ستغوص في مشاكل اخرى لاحصر لها.كفى استهتارا بالشغيلة التعليمية,كلنا سواسية,والترقية حق للجميع لافرق بين هدا وداك الابالضمير المهني.

pipo125
01-03-2008, 23:18
:frusty::frusty:


الامتحان مكسب يجب المحافظة عليه.
الشروط هي التي يجب اعادة النظر فيها.
النسبة يجب ان ترتفع الى ما فوق 33 بالمئة التي نطالب بها.
وكذا تعديل شروط الترشيح بالاختيار .

محمد الزعماري
02-03-2008, 08:52
اضم صوتي الى كل الاخوة الذين تشبثوابمكسب الامتحان المهني ،واراه ضرورة تكوينية،لانه فرصة لكل من رغب في الترقية الشاملة اي الترقية بافكاره ومهاراته في ميدانه،فالاستعداد للامتحان طيلة السنة تحفز الراغب في النجاح الى الاطلاع المستمر على النظريات الجديدة المؤطرة لعمله،ومن خلالها يطور كفاياته العملية ويزداد عطاؤه وتبرز كفاءته،والامتحان يدفع بالجادين الى التنافس الشريف في تنمية قدراتهم والى البحث عن التميز.ودعك من تلك الفئات التي تطالب بالغائه لانها هي التي تسعى دوما الى الاساءة اليه بتعميم فوضى الغش والنقل ،ولكن كن على يقين انها لن تنجح لان المصحح يكتشف بسهولة عملية الغش،اذ سرعان ما ينتقل اسلوب الغشاش من اسلوب انشائي ركيك الى اسلوب اكاديمي متماسك معلنا ان ما هو مكتوب ليس من انتاج صاحبه.
دعوتي الى ان تكون الادارة صارمة مع كل الغشاشين وتطردهم من قاعات الامتحان وتحرر محاضر في حقهم مع حرمانهم من الترقية لمدة خمس سنوات مع الغاء الترقية بالاختيار لانها تشجع فقط على الكسل ودعاتها يرددون دوما وبافتخار شعار :لتحيا الاقدمية؟ او اعادة النظر في المعايير المعتمدة في الترقية بالاختيار وربطها بتقييم شامل للمرشح خلال السنوات الاربع السابقة لموعد اختياره يتناول مردوديته وعلاقته بمحيطه ومواظبته وبحث نقط المراقبة المستمر ومقارنتها بمستوى تلامذته لمعرفة مدى ملاءمتها لهم ، اذ اصبح العديد يضع نقطا هي فقط من وحي المزاج.
تحية لكل افراد اسرة التعليم الذين يسعون الى مسايرة العصر ،يجددون انفسهم كل يوم مع التشبث بالقيم الجيدة الممجدة للعمل والتربية والبناء.

khadija2002
02-03-2008, 19:53
بسم الله الرحمان الرحيم .تحية تربوية إلى الإخوان في هذا المنتدى وبعد إخواني الاعزاء الإمتحان المهني كما سبق للإخوان مكسب يجب الإحتفاظ عليه فكما تعلمون اصبح رجال التعليم يرتادون المكتبات مباشرة بعد الإعلان عن تنظيم هذه الإمتحانات واصبح مستواهم يترقى يوما بعد يوم لكن كما سبق للإخوان يجب التفكير في طرائق هدا الإمتحان وانتظر وهة نظركم .

زاد المعاد
02-03-2008, 20:18
غريب أمرنا نحن رجال التعليم ، بالأمس كنا نهتف ونناضل ونتباكى على الوزارة لأنها لم تفتح لنا باب الترقية بالامتحان المهني . واليوم ،وبعد أن تحقق المطلب ، نجد البعض(ممن لم يحالفهم الحظ بعد في النجاح ) يريدون إلغاء هذا المكسب .

moumo
02-03-2008, 20:55
je suis avec

zounzoun
02-03-2008, 21:26
في نظري ليس كل من نجح فهو غشاش والصيغة التي اتخذتها الامتحانات خصوصا في الاونة الاخيرة لاتعتمد على الغش بل على الممارسةالمهنية وربط النظري بالتطبيق اما الامتحان فهو مكسب لمن يبحثون ويتايعون مستجدات التربية لتحسين جودةالتعليم وليس للمتقاعسين الذين يضيعون اعمار التلاميذ في العد العكسي وفوبياانتظار اللوائح بطريقة هستيرية مخجلة.

abouayoub
02-03-2008, 21:55
نعيب الزمان و العيب فينا " وما لزماننا عيب سوانا
نحن في حاجة إلى تغيير جذري في المنظومة بكاملها

ichodades
02-03-2008, 22:01
كنت اتمنى مشاركة المفتشين للادلاء بارائهم في الموضوع وخاصة الفئة التي تسند لها مهمة التصحيح.للحسم في الموضوع .ان انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات تدخل في مؤامرة الوزارة للتلاعب في النتائج وهي المنفد الوحيد لتمرير خبايا الاتفاقيات السرية بين الوزارة النقابات (المقاولات)الخمس فقد اجمع الجميع ان اوراق الامتحانات توزع على المفتشين ويتم اعلان النتائج ويضطر المفتشين لاحراقها تفاديا للمشاكل هدا في زمن المناضلين الوطنيين الدموقراطيين المالكي وعصابته.الدين ابدعوا في المكر والخدع والخيانة.علينا ايها الرفاق اسرة التعليم التمعن في جوهر المشكل دون اللجوء الى اساليب الطعن بيننا ضحايا المؤامرة ونحاول صيانة المكتسبات .نعم نحن مع الامتحانات المهنية شريطة النزاهة .نعم مع الترقي بالاختيار والشواهد فهي ضمن الحقوق المشروعة .ازمتنا ان ارادة الاصلاح والشفافية والنزاهة تصطدم بلوبيات الفساد في دواليب الوزارة والنقابات التي تدافع عن الحصيص

la-houcine
02-03-2008, 22:11
ارجو من السادة المعلقين الا يتكلمو في الفراغ و الجري وراء الاشاعات الزائفة المغرب يجب ان نعترف بانه قطع اشواط كبيرة في مجال التربية والتعليم ولا يمكن نكرانها بل يجب الاشادة بما قامت به الدولة بامكاناتها ورجالاتها اما فيما يخص الامتحان المهني فيجب ان يبقى قائم وادا الغي فيجب ان تلغى كدلك الترقية بالاختيار . وقد يتبين ان لكل هدفه الخاص في هدا المنتدى نحن مع الامتحانات المهنية

happymeet
02-03-2008, 22:23
نعم للامتحانات المهنية اذا كانت نسبة النجاح ستتجاوز النسبة التي خضعت لها الوزارة السابقة فلا يعقل ان يرقى الاساتذة الذين قضوا في العمل مدة 6 سنوات و زملاؤهم ما زالوا ينتظرون...

أبونسرين
02-03-2008, 22:50
شكرا لكل الإخوة الذين شاركوا برأيهم وقد جاء دوري لأدلو بدلوي في الموضوع:
إن الدعوة لإلغاء الترقية بالامتحان لأنه الامتحان مريض كالدعوة لقتل المريض بدل معالجته, وهو حكم فيه كثير من التسرع وسوء تقدير العواقب وينم عن الجهل بما راكمت الشغيلة التعليمية خلال سنوات طوال.
*، إن الحديث عن الغش كظاهرة مرضية لا يجب تعميمها بالمطلق على كافة رجال ونساء التعليم الذين شاركوا في الامتحانات و الذي يقدر عددهم ب 134000 أي أكثر من 50 في المئة من شغيلة القطاع.
إن الترقية بالامتحان هي مكسب جديد تم إقراره لصالح الشغيلة التعليمية منذ سنة 1985 فقط في النظام الاساسي أنذاك وكان الهدف منه هو إحداث طريقة سريعة نوعا ما للترقي من سلم إلى آخر إلى جانب الترقية بالاختيار وهو مايسمح لرجال التعليم ونسائه المجددين بتحسين أوضاعهم المادية والادارية في زمن متوسط نوعا مافي حياتهم الادارية.
إن رجالات التعليم الذين انخرطوا في المهنة خلال الستينات والسبعينات يعرفون قيمة هذا المكسب لأنهم عانوا فعلا من الحيف و الظلم الذي كان مسلطا على قطاع التعليم في مجال الترقية.
وأخيرا فإن الداعين لإلغاء الترقية بالامتحان المهني بالتصريح أو التلميح لا يخدمون مصالح شغيلة التعليم الابتدائي وكرامة رجاله ونسائه وسيؤدي عمليا إلى تأخير إمكانية الترقية لمئات من رجال ونساء التعليم

abdelmoughit
02-03-2008, 23:22
تحية لكل"من سهر الليالي من اجل تنوير عقول ناشئة المستقبل"ايها الاخوة فالامتحان المهني لم ينزل ببساطة فكانت هناك تضحيات من اجل تحقيقه والان لا ادري لماذا تطرح مثل هذه الاسئلة التي حبذا لو استغنينا عنها وانشغلنا بهمومنا&&لنتكلم مثلا عن المواضيع التي نمتحن فيها فينبغي توضيحها==والرفع من النسبة الهزيلة الحالية&&فهذا مكسبنا ونعتز به اما من غش" فكما قال حبيبنا (ص)من غشنا فليس منا" اما النصف الثاني الا وهو الترقي بالاختيار"فهذا حق لكل واحد"فلا ينبغي ان نتسامح اي كل من وصل فحقه لا مرد له .اين الغيرة واين التحفيز

hassanito123
02-03-2008, 23:22
ان هدا الامتحان مهزلة من المهازل التي تمتاز بها وزارة التربية.فليس هناك مقياس معقول يمكن من تحديد كفاءات و مهارات رجال التعليم الا بمراجعة طريقة وضع هده الاختبارات.و اقترح هنا التفكير في ايجاد مواضيع خاصة بكل مادة مدرسة. وتوزيع المناصب بالتساوي عليها . كما يجب التفكير في عملية التنقيط لانها تختلف من منطقة الى اخرى و...و...:1aa:والا فالغاءها افضل. و يرجى تفعيل الترقية بالاختيار في وقتها والسلامr4t

abou houssam
03-03-2008, 00:51
شكرا لك أخي الفاضل المدير الجديد على تفضلك بإعادة طرح هذا الموضوع
وهذا رأيي كما أوردته في موضوع ذي صلة سبق لأستاذنا الفاضل محمد الصدوقي
http://www.************/vb/images/icons/icon1.gif المطلوب هو اعادة النظر في العملية برمتها
أستاذي الفاضل ، سلام الله عليك وبعد، نتفق معك الى حد بعيد في تحليلك للظروف التي تواكب مختلف العمليات المرتبطة بالامتحانات المهنية وما يشوبها من مخالفات تجعلها محط انتقاد وتشكيك . الا ان طرحكم للبديل عبر الاشارة الى ترتيبات جديدة فنراه ، استاذي الفاضل ، قد كرس اللجوء الى هذه الامتحانات كمكتسب وجب الحفاظ والاحتفاظ به بالشكل الذي هو عليه . والحال انني أرى بانه اذا كان الجدوى من هذه الامتحانات هو ترقية تبنى على الكفاءة المهنية اخذة بعين الاعتبار عطاء المدرس والموظف في ميدان تخصصه ، فان المسالة تقتضي اعادة نظر بشكل شمولي . وعلى سبيل المثال لماذا لا يتم التفكير في بدائل تحفز المدرس على الاهتمام بشكل اكبر بواجباته المهنية فيكافأ المجدون وتؤجل ترقية المتقاعسين ، اما الكيفية فتتطلب من بين ما تتطلبه احداث مجموعة لجان تربوية على صعيد كل جهة فتقوم باعداد لوائح اسمية للمرشحين للترقية بعد سنتين من تاريخ اعداد هذه اللوائح ثم تكتمل العملية وفق المراحل التالية ******،
1-تبادل اللجان بين الجهات ضمانا لشفافية افضل
2-تقوم هذه الاخيرة بزيارات ميدانية للمعنيين بالترقية فتبني تقييمها على تصفح الملف الشخصي للمعني بالامر بمعايير علمية لا عبر ارتسامات رئيسه المباشر التي قد تتحكم فيها احكام تخضع لنوعية العلاقة بين الطرفين.
3- استكمالا لنفس الزيارة تقوم اللجنة بحضور درس تطبيقي للمرشح تعقبه مناقشة وتصفح للوثائق التربوية ذات الصلة لترقى الزيارة في هذا الشق الى درجة اختبار شفوي تحدد ضوابطه سلفا.
4 - تعد اللجنة تقريرا مفصلا عن الزيارة مرفوقا بجدول التنقيط وتسلم نسخة من هذا التقرير للمعني بالامر بطلب منه ليكون من حقه الطعن في مضمونها وفق اليات تحدد سلفا
ـ5ـ
لاعطاء العملية مصداقية اكثر يمكن ان تتكرر الزيارة مرة اخرى بلجنة مختلفة عن الاولى وفي هذه الحالة سيتضح اكثر مدى جدية عملية التقييم هاته
6 - حتى لا يقال بان هذه العملية تحتاج الى موارد بشرية اكثر فان الزيارات تتم وفق برنامج مضبوط لمجموعة مترشحين بنفس البلدة او المدينة او النيابة .*******************
هذا في اعتقادي تصور لما ينبغي ان ينظم عملية الترقية اعتمادا على الكفاءة المهنية لا على معلومات قد يفلح البعض ـ مع كامل الإحترام لكل من أفلح باستحقاق ميداني ـ في تحصيلها على حساب تقاعس ملحوظ عن اداء الواجب المهني الموكول اليه . تحياتي و تقديري.


وهذا رابط موضوع حول مصداقية الإمتحانات المهنية للأستاذ الباحث محمد الصدوقي
http://www.************/vb/showthread.php?t=2338

vigilant
03-03-2008, 01:52
اضم صوتي الى كل الاخوة الذين تشبثوابمكسب الامتحان المهني ،واراه ضرورة تكوينية،لانه فرصة لكل من رغب في الترقية الشاملة اي الترقية بافكاره ومهاراته في ميدانه،فالاستعداد للامتحان طيلة السنة تحفز الراغب في النجاح الى الاطلاع المستمر على النظريات الجديدة المؤطرة لعمله،ومن خلالها يطور كفاياته العملية ويزداد عطاؤه وتبرز كفاءته،والامتحان يدفع بالجادين الى التنافس الشريف في تنمية قدراتهم والى البحث عن التميز.ودعك من تلك الفئات التي تطالب بالغائه لانها هي التي تسعى دوما الى الاساءة اليه بتعميم فوضى الغش والنقل ،ولكن كن على يقين انها لن تنجح لان المصحح يكتشف بسهولة عملية الغش،اذ سرعان ما ينتقل اسلوب الغشاش من اسلوب انشائي ركيك الى اسلوب اكاديمي متماسك معلنا ان ما هو مكتوب ليس من انتاج صاحبه.
دعوتي الى ان تكون الادارة صارمة مع كل الغشاشين وتطردهم من قاعات الامتحان وتحرر محاضر في حقهم مع حرمانهم من الترقية لمدة خمس سنوات مع الغاء الترقية بالاختيار لانها تشجع فقط على الكسل ودعاتها يرددون دوما وبافتخار شعار :لتحيا الاقدمية؟ او اعادة النظر في المعايير المعتمدة في الترقية بالاختيار وربطها بتقييم شامل للمرشح خلال السنوات الاربع السابقة لموعد اختياره يتناول مردوديته وعلاقته بمحيطه ومواظبته وبحث نقط المراقبة المستمر ومقارنتها بمستوى تلامذته لمعرفة مدى ملاءمتها لهم ، اذ اصبح العديد يضع نقطا هي فقط من وحي المزاج.
تحية لكل افراد اسرة التعليم الذين يسعون الى مسايرة العصر ،يجددون انفسهم كل يوم مع التشبث بالقيم الجيدة الممجدة للعمل والتربية والبناء.t'as raison mon ami,il faut être plus sévère avec les tricheurs dans les examens professionnels,à mon avis il serait raisonnable de les rayer de de la fonction publique; car ils ne méritent pas d'être des enseignants.

vigilant
03-03-2008, 01:56
نعم للامتحانات المهنية اذا كانت نسبة النجاح ستتجاوز النسبة التي خضعت لها الوزارة السابقة فلا يعقل ان يرقى الاساتذة الذين قضوا في العمل مدة 6 سنوات و زملاؤهم ما زالوا ينتظرون...
l'ancienneté ne veut pas dire qu'on est compétent monsieur le professeur:bleh:

NGADI
03-03-2008, 14:00
اذا قلنا أيها الاخوان أن الامتحانات المهنية يشوبها الخش ،فليس لنا أي دليل،ففي نظركم الانسان الغير المتمكن ،الدينصور فلن يتفوق حتى في اجتناب التكرار من ورقته وكتابة أبسط الأساليب التي تخول له نقطة نسبيا مقبولة ،والترقية بالاختيار أليس الخش والخداع بعينه:أستاد السلم 9 تعطى له20.حتى التشريع لا يخولها له.ان الامتحان أحسن وسيلة ،لكن الصرامة في ضرورية.

abou-hiba
03-03-2008, 17:26
تحية فيما يخص الامتحان المهني في اعتقادي أنه حق يراد به باطل ذلك أنه يفتح الباب أمام الادارة لاقحام من ليس له الحق في الترقي و اعطاء صفة الشرعية لترقيته و أقصد هنا: المحسوبين الزبناء السماسرة ... أما الكوطا 11% فالوزارة تحاول استيفاءها بالاقتصار على ترقية أصحاب الفئة أ للتقليص من الميزانية الخصصة للترقي بالامتحان فتكلفة ترقية أستاذ الى الدرجة 2 او1فئة ب تتيح لها ترقية 3 أساتذة من الفئة أ و عند قراءتكم النتائج سوف تكتشفون هذا الحيف .
أما اعتماد الامنتحان المهني للترقي فهو خطأ كبير لان كتابة موضوع انشائي لم يكن يوما مقياسا لكفاءة الاستاذ . فما هو البديل
في اعتقادي أن الترقية بالاختيار هوحق للموظف كلما استوفى الشروط بدون كوطا أما الامتحان المهني فاجتيازه يجب أن يكون اجباريا كل 3 سنوات لكل موظف من أجل ضبط الحالات التي لم تصل الى العتبة المطلوبة للتحكم في ادائه المهني و هنا تطرح مادة التخصص كمكون من مكونات الاختبار مثل ما كان يحصل في مباراة التفتيش سابقا وكل من لم يصل العتبة تبرمج له دورات تكوينية خلال العطل البينية وتعطى له فرصة ثانية لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية . وبما أن الترقي حق للموظف فالقهقرة حق في صالح المقصرين و الغشاشين . أما الترقية بالشهادات فهي حق للموظف شريطة فتح المجال للجميع قصد استكمال تعليمهم لان التسجيل بالجامعات أصبح بالمحسوبية و الزبونية و الرشوة .

صفاء
03-03-2008, 18:34
الامتحان حافز للمدرس للاطلاع على الجديد و التكوين الداتي
لكن الطريقة التي توضع بها الامتحانات يجب اعادة النظر فيها و كدلك النسبة المخصصة لها و كدا ضبط عملية التصحيح لكي لا يلحقها تزوير ثم اتاحة الفرص للاطلاع على النقط المحصل عليها

sang
03-03-2008, 19:11
أستغرب ممن ينادي بحدف الإمتحانات المهنية والترقي بالشهادات الجامعية، هذه مكتسبات أيها الإخوة يجب تحصينها لا التفريط فيها .

abou3abir
03-03-2008, 20:11
الامتحان مكسب يجب المحافظة عليه.

kadir8691
03-03-2008, 20:14
السلام عليكم.يظهر من خلال ما طرح الأخ صاحب الفكرة أنه قديم في الحرفة.وله عقدة الأقدمية.اسأل إن كان لك أهل بالخارج ستجد أن هم ايضا يعملون بدلك ونحن المتخلفون حتى في نقاشاتنا نريد الغاء هدا المكسب .من فضل النوم والتكاسل وعمل شيء اخر غير حرفته فلينتظر الأقدمية ومن هو نشيط ويريد ان يعطي فليجتهد. أم تريد أخي" المدير الجديد" أن تحل عقدة لديك بإقصاء حماعة من اخوان لك في الحرفة.عيب أن نعتمد الأقدمية كمعيار للترقي وإلا نقصي المهندسين والأساتدة الجدد.ماالفضل الدي يوجد للأستاد القديم عن الجديد؟أجبني بصراحة إن استطعت .أمثالك أعداء التجديد و المبادرة.وأمثالك مع كامل الأسف هم من يقبعون في دواليب الوزارة لا يستطيعون مغادرة كراسيهم متناسين مرور الزمن ومتشبثين بأفكارهم البالية يبكون على زمن خلا يعيشونه بعقولهم وأجسادهم معنا هنا أفق يا أخي لم تكد تعي حتى مشكلك وتحسبه بسيط .أنتظر جوابك .

kadir8691
03-03-2008, 20:17
السلام عليكم.يظهر من خلال ما طرح الأخ صاحب الفكرة أنه قديم في الحرفة.وله عقدة الأقدمية.اسأل إن كان لك أهل بالخارج ستجد أن هم ايضا يعملون بدلك ونحن المتخلفون حتى في نقاشاتنا نريد الغاء هدا المكسب .من فضل النوم والتكاسل وعمل شيء اخر غير حرفته فلينتظر الأقدمية ومن هو نشيط ويريد ان يعطي فليجتهد. أم تريد أخي" المدير الجديد" أن تحل عقدة لديك بإقصاء حماعة من اخوان لك في الحرفة.عيب أن نعتمد الأقدمية كمعيار للترقي وإلا نقصي المهندسين والأساتدة الجدد.ماالفضل الدي يوجد للأستاد القديم عن الجديد؟أجبني بصراحة إن استطعت .أمثالك أعداء التجديد و المبادرة.وأمثالك مع كامل الأسف هم من يقبعون في دواليب الوزارة لا يستطيعون مغادرة كراسيهم متناسين مرور الزمن ومتشبثين بأفكارهم البالية يبكون على زمن خلا يعيشونه بعقولهم وأجسادهم معنا هنا أفق يا أخي لم تكد تعي حتى مشكلك وتحسبه بسيط .أنتظر جوابك .







http://www.************/vb/dafatir-badre/buttons/quickreply.gif (http://www.************/vb/newreply.php?do=newreply&p=127159)
kadir8691مشاهدة ملفه الشخصي (http://www.************/vb/member.php?u=325)إرسال رسالة خاصة إلى kadir8691 (http://www.************/vb/private.php?do=newpm&u=325)البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة kadir8691 (http://www.************/vb/search.php?do=finduser&u=325)أضف kadir8691 إلى قائمة الأصدقاء (http://www.************/vb/profile.php?do=addlist&userlist=buddy&u=325)
kadir8691مشاهدة ملفه الشخصي (http://www.************/vb/member.php?u=325)

ichodades
03-03-2008, 21:22
هل تعلمون ان الوزير السابق علق النتائج الى ظهور نتائج الانتخابات تعلمون لمادا.هناك اتفاق بينه وشغيلة الدائرة الانتخابية ومنتسبي الفدش لدعمه مقابل الاستفادة من الامتحان المهني .والدليل انها المنطقة اقل عدد المترشحين واكثر استفادة 340من درجة3ال2 و340من درجة2الى1.ونحن على المنتدى نتبادل الاتهامات بيننا .والمسؤول الاول والاخير في الغش والتزوير هو الوزير السابق المطرود من الحكومة .دون ان ننسى النقابات الاخرى التي استفادت من هدا التلاعب اد يتم توزيع عدد المناصب بالحصيص كل واحد دى جطو(حقو)

أبونسرين
03-03-2008, 21:42
السلام عليكم.يظهر من خلال ما طرح الأخ صاحب الفكرة أنه قديم في الحرفة.وله عقدة الأقدمية.اسأل إن كان لك أهل بالخارج ستجد أن هم ايضا يعملون بدلك ونحن المتخلفون حتى في نقاشاتنا نريد الغاء هدا المكسب .من فضل النوم والتكاسل وعمل شيء اخر غير حرفته فلينتظر الأقدمية ومن هو نشيط ويريد ان يعطي فليجتهد. أم تريد أخي" المدير الجديد" أن تحل عقدة لديك بإقصاء حماعة من اخوان لك في الحرفة.عيب أن نعتمد الأقدمية كمعيار للترقي وإلا نقصي المهندسين والأساتدة الجدد.ماالفضل الدي يوجد للأستاد القديم عن الجديد؟أجبني بصراحة إن استطعت .أمثالك أعداء التجديد و المبادرة.وأمثالك مع كامل الأسف هم من يقبعون في دواليب الوزارة لا يستطيعون مغادرة كراسيهم متناسين مرور الزمن ومتشبثين بأفكارهم البالية يبكون على زمن خلا يعيشونه بعقولهم وأجسادهم معنا هنا أفق يا أخي لم تكد تعي حتى مشكلك وتحسبه بسيط .أنتظر جوابك .
لقد قولتني شيئا لم أقله سامحك الله أنا لم أفعل سوى طرح الموضوع للنقاش ولم أقل رايي سوى في المشاركة رقم 33 وهي ضد ماتقول وسأعيد نشرها ردا على اتهاماتك

شكرا لكل الإخوة الذين شاركوا برأيهم وقد جاء دوري لأدلو بدلوي في الموضوع:
إن الدعوة لإلغاء الترقية بالامتحان لأنه الامتحان مريض كالدعوة لقتل المريض بدل معالجته, وهو حكم فيه كثير من التسرع وسوء تقدير العواقب وينم عن الجهل بما راكمت الشغيلة التعليمية خلال سنوات طوال.
*، إن الحديث عن الغش كظاهرة مرضية لا يجب تعميمها بالمطلق على كافة رجال ونساء التعليم الذين شاركوا في الامتحانات و الذي يقدر عددهم ب 134000 أي أكثر من 50 في المئة من شغيلة القطاع.
إن الترقية بالامتحان هي مكسب جديد تم إقراره لصالح الشغيلة التعليمية منذ سنة 1985 فقط في النظام الاساسي أنذاك وكان الهدف منه هو إحداث طريقة سريعة نوعا ما للترقي من سلم إلى آخر إلى جانب الترقية بالاختيار وهو مايسمح لرجال التعليم ونسائه المجددين بتحسين أوضاعهم المادية والادارية في زمن متوسط نوعا مافي حياتهم الادارية.
إن رجالات التعليم الذين انخرطوا في المهنة خلال الستينات والسبعينات يعرفون قيمة هذا المكسب لأنهم عانوا فعلا من الحيف و الظلم الذي كان مسلطا على قطاع التعليم في مجال الترقية.
وأخيرا فإن الداعين لإلغاء الترقية بالامتحان المهني بالتصريح أو التلميح لا يخدمون مصالح شغيلة التعليم الابتدائي وكرامة رجاله ونسائه وسيؤدي عمليا إلى تأخير إمكانية الترقية لمئات من رجال ونساء التعليم

abou wissam
03-03-2008, 22:27
يجب عليك الإعتدار لأنك , أخي kadir , قد أسأت التقدير في حق المدير , الذي أحسن التعبير

محمد الزعماري
03-03-2008, 23:29
كنت اتمنى مشاركة المفتشين للادلاء بارائهم في الموضوع وخاصة الفئة التي تسند لها مهمة التصحيح.للحسم في الموضوع .ان انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات تدخل في مؤامرة الوزارة للتلاعب في النتائج وهي المنفد الوحيد لتمرير خبايا الاتفاقيات السرية بين الوزارة النقابات (المقاولات)الخمس فقد اجمع الجميع ان اوراق الامتحانات توزع على المفتشين ويتم اعلان النتائج ويضطر المفتشين لاحراقها تفاديا للمشاكل هدا في زمن المناضلين الوطنيين الدموقراطيين المالكي وعصابته.الدين ابدعوا في المكر والخدع والخيانة.علينا ايها الرفاق اسرة التعليم التمعن في جوهر المشكل دون اللجوء الى اساليب الطعن بيننا ضحايا المؤامرة ونحاول صيانة المكتسبات .نعم نحن مع الامتحانات المهنية شريطة النزاهة .نعم مع الترقي بالاختيار والشواهد فهي ضمن الحقوق المشروعة .ازمتنا ان ارادة الاصلاح والشفافية والنزاهة تصطدم بلوبيات الفساد في دواليب الوزارة والنقابات التي تدافع عن الحصيص
كلامك عموميات واتهامات رخيصة ،ماهكذا تورد الابل ياسعد؟

yogarten
05-03-2008, 17:06
مع إذا تم التراجع و إرجاع جميع من نجع سلفا إلى حالاتهم السابقة و ترقية من له الأقدمية....أي التراجع بإطار رجعي........

نسيم
05-03-2008, 19:50
ها نحن نختلف فيما بيننا و سبب اختلافنا هو اختلاف الدرجات التي صنفتنا فيها الوزارة. هناك من يطالب بإلغاء الإمتحان لأنه لم ينجح في أن يكون من بين ال11% المنعم عليهم , وهناك من يريده لأن يحتاج إلى <عمر كلب> كي يترقى بالأقدمية...يجب إنصاف المظلومين الذين قضوا أكثر مما يلزم للترقي و لا بأس من تحفيز الجميع بالإمتحان ...فيما يخص الترقية بالإجازة ,ما ذنب من لم يحصل على ترخيص لمتابعة الدراسة? ما ذنب من لم يحصل على انتقال من قمم الجبال ليجد مكانا يمكنه من الإلتحاق بالجامعة? ما ذنب من له إجازة في الحقوق و لم تقبل لأنها غير تعليمية ? ما ذنب من لا يعرف من ذوي المناصب العليا من يسجله في الجامعة من دون ترخيص الوزير ? هنيئا لمن ساعدته الظروف,لكن لكي لا نكون أنانيين فالترقية بكل طرقها يجب أن تتصف باإنصاف لكل الفئات ...و شكرا

abou wissam
05-03-2008, 19:57
أصبت أخي نسيم , بارك الله فيك........ تحياتي

sadam
06-03-2008, 20:28
يجب ان تكون الاسبقية في الترقي لاصحاب الاقدمية.

nafnaf
16-03-2008, 18:58
اقترح ان تقلص نسبة الامتحان المهني في حدود 5 او 6 % لتنضاف النسبة المتبقية الى الترقي بالاختيار كحل وسط لا يلغي الامتحان ولا يساويه مع الترقية بالاقدمية.عل هذا يخفف شيئا من حدة التراكمات.

bourane
04-11-2008, 17:09
je veux savoir la date d examen echelle 10E]

bourane
04-11-2008, 17:10
tashihate al imtihanate kafaaa mihaniya je veux les corrections

صخرة سيزيف
04-11-2008, 17:28
vous avez raison NAFNAF

عمر امين
04-11-2008, 21:27
حذف الامتحان المهني اصبح ضرورة ملحة لانه يتم في ظروف مضحكة
هناك غش من طرف الاساتذة ومحسوبية وزبونية من طرف النقابات وتدليس من طرف الوزارة وعدم شفافية في التصحيح والادهى من ذلك ان نتائج الامتحان تكون مرتبطة احيانا بالانتخابات والمصالح السياسية
الترقي يجب ان يكون مرتبطا بتكوين ذاتي للاستاذ في مجال المعلوميات والادلاء بشواهد تكوين والقيام بابحاث تربوية تنقط وتضاف اليها نقطة اقدميته
اما بالنسبة للترقي بالشواهد فهذه مهزلة اخرى
كيف لحائز على اجازة في الشريعة ان يرقى الى 11 وصاحب خبرة ميدانية في التعليم تفوق احيانا 30 سنة لازال قابعا في ادنى السلاليم
ماعلاقة اجازة في الشريعة بالتدريس في الابتدائي

المهاجر الغريب
04-11-2008, 21:44
السلام عليكم
الامتحان مكسب يجب المحافظة عليه.ويجب النظر في طريقة الترفي بالاختيار بعيدا عن المحسوبية والزبونية

abou sarah
04-11-2008, 22:13
قدموا لنا الطعم فبلعناه بكل سهولة انه طعم الترقية الذي بواسطته جعلونا نغض الطرف عن اشياء اخرى لا ا قول انها اهم من الترقية ولكن ا شياء كان من الممكن ان تكون ملازمة للترقية حتي لا تبقى تلك الفوارق شاسعة بين من ترقى وبين من لم يسعفه الحظ في الترقية .من بين هذه الاشياء على سبيل المثال لا الحصر المطالبة بالزيادة في الاجور كلما زادت الاسعار مع احتسابها في الراتب الاساسي الزيادة في تعويضات القسم والتاطير بحجم الزيادة في عدد التلاميذ في الاقسام اضافة الى التطلع لنظام تقاعد جديد يحترم ادمية الموظف حين يحال علي التقاعد ........

abouomar
04-11-2008, 22:14
أنا مع الغاء الامتحان المهني لانه الوسيلة الوحيدة لألئك الذين ينتهزون الفرص في الترقي بوسائل غير مشروعة ويتكاسلون في القسم.واذا كان المراد من هذا الاستعداد للامتحان هو تجديد المعارف كما يدعي البعض منا او كما اراديه الوزارة فانا اتحدى الاغلبية منا ان يدرسوا بالكفايات التي لا نعرف عنها الا الاسم.وشكرا

senhaji_11
04-11-2008, 22:17
PARDON MES COLLEGUES JE SUIS TRES DEçU DE VOIR QU'IL YA ENCORE DES ENSEIGNANTS QUI PIETINENT TOUT UN CUMULE REALISE PAR TANT DE MILITANTISME ET PENDANT PLUS DE QUARANTE ANS DE TRAVAIL SANS RELACHE . L'EXAMEN PROFESSIONNEL n'est pas objet de debat irresponsable.soyons solidaires aulieu de semer la mesentente entre les enseignants. merci

abou adham
04-11-2008, 22:35
السلام عليكم الإمتحان المهني لا علاقة له بالمهنة لأن المهنة تمارس في القسم لا في المقاهي واغلب من تفوق بعمله في هذه الإمتحانات كان على حساب التلاميذ والأخرون على حساب النقابات واكبر الغشاشين هم النقابيون واعرف احدهم يعمل معي لا يمكن ان تدرس في القاعة المجاورة لقاعته بسبب الضجيج حيث التلاميذ يلعبون كرة القدم في القاعة ويمنح نقطة 30/30 من طرف الإدارة. ما رايكم في هذا المثال؟

عبد المجيد56
04-11-2008, 23:08
لا داعي للإمتحان و استفزاز رجل التعليم في آخر أيامه خصوصا انها أصبحت وسيلة أخرى لابتزازه و النيل من كرامته

issam.elamrani
05-11-2008, 01:11
انا من الناجحين في الامتحان المهني اعتمدت على الله وعلى نفسي وذلك لقناعة في نفسي اذا كان الله سيرزقني فليكن رزقا حلالا

samir1961
05-11-2008, 10:08
أنا كذلك نجحت في الامتحان المهني لأساتذة اللغة الفرنسية وذلك بالاعتماد كليا على مؤهلاتي حيث كنت أتابع عن قرب أهم المستجدات التربوية، فلم أنتظر الإعلان عن الامتحان للتحضير. وأحمد الله لكوني كنت سأنتظر سنوات وسنوات قبل الاستفادة من الترقية بالاختيار.

رشيد حسانو
05-11-2008, 10:38
الامتحان المهني ما هو إلا مضيعة للوقت ، فكيف يعقل أن أستاذا نجح في الامتحان ، وهو يعترف أمام زملائه في المؤسسة أنه لم يعقل ولو مرة واحدة أخذ مجلة أوكتابا تتناول موضوعا في التربية. إنه يقول : نجاحه يرجع إلى المحسنين أثناء الامتحان.
بالامتحان المهني لا يمكن أن نقيس مردودية الأستاذ ، فكثير من الأساتدة مكونون تكوينا في المستوى ولكنهم مع الأسف في قسمهم غشاشون . فالترقية في نظري يجب أن تكون انطلاقا من مردودية الأستاد في القسم والمحيط الذي يعمل فيه.

ramadan1429
05-11-2008, 11:31
الإمتحانات المهنية بشكها الحالي ليست موضوعية ولا تفرق بين الأستاذ المجد في عمله والمتهاون فيه. في نظري أقترح تعويضها بامتحان عملي يخضع له المترشح في مكان عمله وتشرف عليه لجنة يتم تحديد أعضائها من طرف المركز الوطني للإمتحانات وتقوم بتقويم عمل الأستاذ إنطلاقا من شبكة تتضمن عدة عناصر لها علاقة بمهنة المدرس.

nafnaf
05-11-2008, 11:45
لامتصاص التراكمات البشرية التي تقف متزاحمة أمام شباك الترقية ينبغي أولا التفكير في الرفع من حصيص نسبة الترقي .
وفي حالة عدم الاستجابة لهذا المطلب أضيف صوتي إلى المنادين بإلغاء الامتحان المهني وإضافة نسبة هذا الامتحان/المهزلة إلى نسبة الترقي بالاختيار .
فمن غير المعقول أن يرقى أستاذ لم يمض سوى 6 سنوات من العمل ,وتؤجل ترقية من أفنى عمره في العمل .ومعلوم أن هناك من قضى 15 سنة فقط في أطاره الجديد ,دون احتساب أقدميته العامة ,وهو ما يزال في عداد المنتظرين.
ففي هذا جور ما بعده جور.ولم يجانب المتنبي الصواب:
بذا قضت الأيام بين أهلها مصائب قوم عند قوم فوائد

أبو مريم67
05-11-2008, 12:05
الامتحانات المهنيةمرت في ظروف يحفها الغش و الاحتيال .في نظري كان من الضروري الغاءها بصفة نهائية لانها وصمة عار بالنسبة للدين اجتازوها و نجحوا. واجب رجال التعليم هومحاربة الغش في اقسامهم فادا بهم يغشون وبالتجاهر.اليس هدا هو العبث واللعب في ميدان كان بالامس القريب مفخرة لكل المواطنين الدين يتمنون الانتماء اليه لانه كان المحرك الديناميكى للدولة باكملها’؟ فاي جيل سوف يعد هولاء ؟ انه جيل الانتهازيين عديمى الاخلاق والغيرة على الوطن.

أرى أخي الكريم أنك سقطت في فخ التعميم .

aboalae
05-11-2008, 12:17
ملاحظة بسيطة:
الامتحان المهني 2007 أغلب اسئلته تتطلب أجوبة تعتمد على صياغة وضعية مسألة أو وضعية ادماجية..... (المنهجية)أوالتحليل اعتمتدا على النص المرفق (التربية و علم النفس),,, اي ان الوزارة تحارب الغش من خلال طريقة صياغة الامتحان,,, فكيف نجح الغشاشون ?

lousstad
05-11-2008, 23:49
أرى أن يتم استبدال الامتحانات المهنية بإنجاز بحوث تربوية وبيداغوجية أو دراسات لقضايا تعليمية أو مشاريع دراسية تهم مختلف مجالات التعليم وكل حسب تخصصه ، حيث يتم استدعاء المتقدم بالبحث وإجراء مقابلة معه أمام لجنة متخصصة ومحايدة بحيث تعطى له نقطة عددية حسب بحثه ..











لسوء الحظ ستعتير هذه المبادة والتجربة مجالا مفتوحا للوبونية والرشوة والمحسوبية
كيما درنا وحلة ؟؟؟؟:ggg::ggg:

أبا سارة ورانية
06-11-2008, 00:29
قضية مثيرة تستحق النقاش
مفارقة غريبة نتمنى من مفتشينا الاجلاء الذذين يشاركون في تصحيح الامتحامات المهنية. أستاذة تخرج من الامتحان وتصرح بأنها لم تكتب شيئا يستحق القراءة وتنجح .أستاذ لايستطيع كتابة سطر واحد باللغة العربية وينجح.أستاذ أعطى الورقة فارغة ونجح.

أبو أنس1
06-11-2008, 09:25
هنيئا للذين نجحوا "بدراعهم"

ويل للذين غشوا ونجحوا في الدنيا قبل الآخرة ،أليس ما يكسبون بعد غشهم حرام؟؟؟!!!!

نعم ل "امتحانات نزيهة "

لا ل "امتحانات " لا تستحق هذا الاسم: مثل ما شهدناه في السنوات الماضية

شكرا على إثارة الموضوع

samarabelbachir
06-11-2008, 12:11
je suis d accord avec toi mais ayna hi nfs makaynach

aourikino
09-11-2008, 14:53
السلام عليكم.
أود أن أبدي رأيي بهذا الموضوع بكل موضوعية :
- كما أشار بعض الإخوة الامتحان المهني مكسب و لا يجب التخلي عنه
- الامتحان المهني فرصة للأساتذة لتحيين معلوماتهم وتعميقها ( لأننا في المغرب و بكل صراحة ،الاستاذ يكتفي بما يلقن فقط دون زيادة. مما يجعل ما اكتسبه في الجامعة عرضة للنسيان)
- مواجهة ظاهرة الغش في الامتحان بالوسائل الزجرية لتستعيد هيبتها.
- ايجاد بديل لحراسة الاساتذة لأن أغلب المواقف تقع فيها اصطدامات بين أستاذ و زميله . و كذا الجانب العاطفي يؤثر سلبا على عملية الحراسة. (مثلا كبديل اجراء الامتحانات في الكليات مع مراقبة الأساتذة بالكامرات و كلها اعوم بحرو ديك الساعة )
و لي ملاحظة بسيطة بالنسبة للأخ الذي يدعو إلى الغاء الترقية بالشهادة : الشهادة يا أخي لا تكتسب إلا بجهد جهيدا و لا أتفق معك نهائيا أن شهادة اليوم لا تعادل حتى شهادة الدروس الابتدائية للسبعينات أي منطق هذا يا أخي . لأن اذا كان مستوى الباكالوريا تراجع فهناك عدة جامعات لا تسمح بتراجع مستواها.

hilem
09-11-2008, 15:11
العيب فينا وليس في الإمتحان أو كيفيته. إن لدينا أزمة فكرية يجب إصلاحها، فالأستاذ الذي يسمح لنفسه بالغش يوم الإمتحان يعطي مثالا سيئا عن المعلم الذي يجب أن تقف له و...
يجب أن يبقى الإمتحان لأنه وسيلة للترقي ولكن يجب الزجر وطرد الأساتذه الذين يظبطون في حالة غش. فربما لن يستفيد الأستاذ {ة} من تلك الزيادة المادية ولن يبارك الله له {ها} فيها.
والله أعلم

scout202
09-11-2008, 15:53
وجهة نظري في الموضوع، يتضمنها مقترح سبق أن طرحته للنقاش، هذا الأخير له صلة بالموضوع المطروح. تحياتي

وهذا هو الرابط:

http://www.************/vb/subscription.php?do=viewsubscription&pp=30&folderid=0&sort=lastpost&order=desc&page=4

hassan-x
09-11-2008, 16:16
[quote=lousstad;246020]أرى أن يتم استبدال الامتحانات المهنية بإنجاز بحوث تربوية وبيداغوجية أو دراسات لقضايا تعليمية أو مشاريع دراسية تهم مختلف مجالات التعليم وكل حسب تخصصه ، حيث يتم استدعاء المتقدم بالبحث وإجراء مقابلة معه أمام لجنة متخصصة ومحايدة بحيث تعطى له نقطة عددية حسب بحثه ..

...وبعد بماذا سيفيد...ومن سيستفيد من هذا البحث....؟؟فجامعاتنا برفوفها عدة ابحاث ....ورغم ذلك تعليمنا متخلف....ويجب ان لاننسى بان دولتنا تتبع سياسة التقشف...وقامت بتقنين الترقية....ارتبطتها بالتنقيط الجديد ...والمقاولات النقابية التي تدعي التمثيلية وافقت بدورها على هذ التنقيط....دون اخداراء المعنيين بالامر....وهذه الوثيقة تثبث ذلك....
http://ugdt.ifrance.com/images/ph.jpg

senhaji_11
11-11-2008, 13:12
لا يجب ان يتهم الفاشلون في الامتحانات زملا ءهم الناجحون بالغش والزبونية لأن هذا الاتهام فاسد

aboud
11-11-2008, 18:20
الامتحان المهني مكسب يجب المحافظة عليه

ma7asiin
11-11-2008, 19:52
السلام عليكم
لاحظت هذه السنة تأخرا في وصول المذكرة الخاصة بتنظيم الامتحان المهنى 2008
بينما كان مقررا اجراؤه في الفترة البينية 12_18نونبر كما جاء في المذكرة التنظيمية للسنة الدراسية والعطل
فهل فعلا سيتم الغاؤه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Hmida66
11-11-2008, 20:30
الظروف التي تمر فيها هذه الإمتحانات كارثية وفي رأيي يجب توقيف هذه المهزلة والإكتفاء بالترقية بالإختيار وفق الأقدمية فقط

scout202
11-11-2008, 21:31
أثارت نتائج الترقية في شقيها الاختياري والاختباري عن سنتي 2006و 2007 عدة ردود فعل كان أغلبها الطعن في الضوابط المنظمة لها و عدم الرضى عن الجهات التي لها علاقة بها ( الإدارة، النقابات).هذه الردود كشفت التناقضات الحاصلة في مقاييس التقييم الكفاءة المهنية، وطرحت عدة أسئلة ومقترحات حول المواد التي جاء بها النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، والتي تأكد بالملموس أنها كرست واقعا أثر بشكل سلبي على الفعل التعليمي، واعتبر عنصرا من العناصر التي ساهمت في الأزمة التي تعيشها منظومتنا التربيوية في نسقيتها العامة.

وعليه، أطرح على الإخوة بمنتدنا دفاتر مقترحا تعديليا لمواد النظام الأساسي والمراسيم المنظمة له، وسأكتفي بمواد الباب الأول منه والخاص بأساتذة التعليم الابتدائي كنموذج. مع متمنياتي من الجميع ومن ضمنهم الإخوة أعضاء مكاتب النقابات بالمساهمة في مناقشته حتى نتمكن الوصول إلى مقترح متكامل ،يمكن أن تتبناه النقابات في حواراتها الاجتماعية.

التصور المقترح

الباب الأول
أساتذةالتعليم الابتدائي
المادة 14

يشتمل إطار أساتذة التعليم الابتدائي على ثلاث درجات:
- أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثالثة ( السلم 10).
- ساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية( السلم 11).
-ساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى ( خارج السلم).
ويخصص لها رتب وأرقام استدلالية ( يجب تغيير الأرقام الاستدلالية، بحيث يتحتم أن لا يقل مبلغ التعويض عن 300 درهم).
وتتم الترقية من رتبة إلى الرتبة الموالية بالنسبة للدرجة الثالثة والثانية والأولى طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.62.344 (يجب تعديل المرسوم وفق ما يلي: تتم الترقية من رتبة لأخرى بناء على ثلاثة عناصر، وهي:
- امتحان مهني وتخصص له نسبة 25%
- تقييم الرئيس المباشر للأستاذ وتخصص له كذلك نسبة 25%
-أما العنصر الثالث وهو زيارات ميدانية من قبل لجينة وتخصص له نسبة 50% .

المادة 16
يعين في الدرجة الثالثة من إطار أساتذة التعليم الابتدائي الحاصلون على دبلوم أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثالثة المحددة بشروط تهيئته بموجب مرسوم.

المادة17
يعين أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية:
- عن طريق الاختيار بعد التقيد في جدول الترقية من بين أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثلثة باعتماد فقط الأقدمية العامة زائد الأقدمية في الدرجة (السلم).
وتتم الترقية بالاختيار طبقا لمقتضيات فقرة الأولى من المادة 99 ( وجوب تغيير مضمون هذه المادة/ الرفع من نسبة المستفدين إلى 30%).

المادة 18
يعين أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
- عن طريق الاختيار بعد التقيد في جدول الترقية من بين أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية باعتماد فقط الأقدمية العامة زائد الأقدمية في الدرجة (السلم).
وتتم الترقية بالاختيار طبقا لمقتضيات فقرة الأولى من المادة 99 ( وجوب تغيير مضمون هذه المادة/ الرفع من نسبة المستفدين إلى 30%).


لماذا هذه المقترحات؟؟

- بالنسبة للترقية في الرتبة نكون قد جعلنا الأستاذ يواكب المستجدات النظرية التربوية ومنهجات التدريس بشكل منتظم - باعتبار المدة الزمنية بين الرتبة والأخرى قصيرة بالمقارنة مع مدة الترقي بين الدرجة والأخرى.
- عنصر زيارات اللجينة تعني الوقوف الحقيقي على الكفاية المهنية للأستاذ، ومدي استثمار الأستاذ لمكتسباته النظرية عمليا.
- تقييم الرئيس المباشر، يتضمن قدرة الأستاذ على التواصل الإجابي الفاعل، والمساهمة في تطوير الأداء الجيد لدور المدرسة من خلال أنشطة والمساهمة الفعالة في المجالس.... (رغم الحالات الكثيرة من الأطر الإدارية التي تفتقر للقدرة على التدبير الإداري والتربوي والاجتماعي و الاكراهات التي تصادفها مع غياب قوانين مساعدة للرفع من أدائها.

-أما بخصوص الترقي في الدرجة فيتضح التخلي عن مهزلة تقييم الكفاءة المهنية، بحيث يصبح التقييم بشكل موضوعي وديموقراطي، كما أن الترقي في الدرجة (السلم) هو حق وليس امتياز. وهذا يجعل المسألة كما يقال بالعامية( مولا نوبة).

abou chaima
11-11-2008, 21:46
في نظري يجب إلغاء الترقية بالإختيار لأنها عودت بعض من رجال التعليم الكسل ودفعتهم إلى الأبتعاد عن البحث والتكوين والإلمام بمستجدات علوم التربية بصفة خاصة وباقي مجالات المعرفة بصفة عامة.
أما الترقية بالأمتحان فيجب الحفاظ عليها لأنه مكسب لكن مع البحث عن أساليب وأشكال جديدة للإمتحانات مثلا قيام الأستاذ بتهيئ بحث تربوي ومناقشته أمام لجنة مختصة.
أما الترقية بالشواهد فهي الأخرى يجب إلغائها لأن هذه الشةاهد هي شواهد تعليمية وليست شواهد مهنية

aboumarda
11-11-2008, 22:25
السلام عليكم
الترقي بالإختيار هو أنجع وسيلة للترقي حيث لايضيع حق المعنيين بالأمروكل واحد ينتظر دوره حسب ا لنسبة المخصصة كل سنة.أما الإمتحان المهني فيشوبه الغش و المحسوبية والزبونية فلما لا إحداث قطيعة معه والله أعلم.

mostafa6263
12-11-2008, 09:57
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وبعد ،
تعد الترقية مكسبا طال انتظاره وكافح من أجله العديد من نساء ورجال التعليم فلا يحق لأحد أن يطالب بالاستغناء عنه ولا حتى ببطلانه ،المطلوب هنا هو الدفاع عنه وعن مقاييس تضمن لكل ذي حق حقه فكلنا أسرة واحدة ولا داعي للتفرقة بين من يطالب بإبقاء الترقية بالامتحان ومن يطالب بالاستغناء عنها . لذا وجب مكافأة من قضى سنوات طوال في خدمة التربية والتكوين وكون أجيالا، وكذلك مكافأة من يكد ويجتهد من أجل تغيير وضعه والارتقاء بمهمته، والسلام ./.

alyazghi
12-11-2008, 12:13
تحية تربوية
ألاحظ أن هناك من يحاول فتح خارج السلم(لا يعنيه زملاءه القاطنين في السلالم 9 و 10 والمشرفون على التقاعد أو الذين لم يبقى لهم سوى 8 أو 9 سنوات) إذ لا يجب على الوزارة إلغاء اي امتحان أوشيء من هدا القبيل (كالأقدمية العامة و الأقدمية في السلم) و حتى لا يفيض كأس الترقية الذي يعتبر القنبلة الموقوتة و على الوزارة المعنية أن تزيل فتيلهابواسطة الترقية الإستثنائيةmt2

lafryhi33
12-11-2008, 13:31
عند االتأمل في ظاهرة الغش في الإمتحانات نجد ان سلسلة ضحاياه تبدأ من ممارسيها أي التلاميذ وتصعد نحو الاستاذ فالمؤسسة والمجتمع والإقتصاد الوطني .
الغش واقعة اجتماعيةلا يمكن إنكارها فهو ليس ظاهرة معزولة عن المجتمع الذي يعيش فيه تلاميذنتا غارق في الغش وخرق القانون من قانون السير حتى أسمى قانون في البلاد فمن غير المستساغ ان نبني جزرا للاغش وسط هذا المحيط من الغش المؤسسي .
منذ اليوم الأول للمدرسة يبدأ خرق القواعد والأنظمة 6 شتنبر إن كان يوم بداية الدراسة على الورق وعلى وسائل الإعلام فالعديد من المؤسسات التعليمية لا تحترمه أي ان التلاميذ لا يلتحقون . ليستمر هذا الغش على مستوى بداية ونهاية العطل المدرسية وكذا حتى على مستوى الحصص فالإستراحة غالبيا ما تكون أطول مما هو مسطر على الورق . ينتقل الغش ليطال بناء المدرسة وتجهيزاتها وكذلك غش في استعمال الفضاءات ، حيث كثيرا ما تقلص الساحة لتوسيع المؤسسة ويصبح الشارع العمومي محلها . وكثيرا ما تستعمل أماكن غير مهيئة لتصبح قاعات للدرس وتصبح المراحيض أماكن للتد خين بدل قضاء الحاجات الطبيعية إضافة إلى أن عدم الصيانة تحول فضاء المؤسسة الى مكان منفر يصب عليه التلاميذ عنفهم الظاهر والرمزي لذلك فمؤسسة الغش اليومي لا يمكن أن تفرض الأمانة خلال أيام الإختبار .
إن وضعنا كمن ينفخ من روحه في إطار مثقوب فالهدر مستمر والتحدي أعظم ، فلا مناص لنا في ظل إصلاح التربية والتكوين من إقبار كل أشكال الغش الخفي كي ينجلي الغش الواضح لأن المدرسة تبقى هي بوابة المواطنة والإدماج الديمقراطي في مجتمع في حاجة إليها .
من كتاب : الجودة في التعليم والتكوين
المؤلف : عبد الرحيم الضاقية

الفانوس
12-11-2008, 23:22
السلام عليكم .بما ان عدد الدين ينتظرون الترقي بالاختيار يتعدى 170 الف ففي نظري يجب تعليق الامتحان المهني الى حين البث في الفئات المستوفية للشروط فمنهم من قضى في السلم اكثر من 10سنوات واقدميتهم تزيد عن 24سنة ولم يرقوا بعد.

bitbol
13-11-2008, 16:28
انا اقترح الترقية ب15سنة اقدمية عامة و6سنوات في الاطار

أبو تليلا
13-11-2008, 18:02
نحن ندافع عن هذا المكتسب دون نسيان النزاهة

azraqbleu
13-11-2008, 22:56
الامتحان مكسب لنضال اجيال سابقة ,لكن سوء استغلاله كاداة لتحيين المعارف و تحديثها بسلوكات مشينة سببه تعامل الوزارة مع الفئات المستوفية لاقدميتها مند ردح من الزمن و لم ترقى لحد الان و هذا يمثل سيناريو مرعب لبعض الاساتذة المحتاجين مما يعمي ابصارهم على الاثم الذي يقترفوه و كذا السحت الذي سياكلوه اذا ما نجحوا,فما بني على باطل فهو باطل! و قاتل الله العوز و من يركبون عليه

jayyy
14-11-2008, 20:23
oui pour les examens

hsamir
16-11-2008, 00:37
الإمتحان فرصة للجميع و الكلام على الغش مضيعة ويولد في النفس التيئيس .علينا محاربة الغش بأصنافه والدفاع عن الإمتحان مكسب الشيغيلة الناضلة للحق وعاؤه أضاف التقية بالإختيار *3

ramadan1429
16-11-2008, 08:34
في نظري يجب أن تكون الترقية عن طريق امتحان عملي يخضع له المترشح وتشرف عليه لجان مختصة يتم اختيار أعضائها من طرف المركز الوطني للإمتحانات شريطة أن لا يكونوا ممارسين لعملهم في الأكاديميات التي ينتمي إليها المترشحون تفاديا لكل تلاعب.ويجب أن يتم التقييم وفق شبكة محددة وموحدة المعايير على المستوى الوطني ضمانا لتكافؤ الفرص بين المترشحين.هذا مع التخلي عن الترقية الحالية سواء بالإمتحان أو بالإختيار لأنها غير موضوعية فالإستحقاق يجب أن يكون السبيل الوحيد للترقية وهذا لن يتأتىتقييمه إلا في ميدان العمل والذي له أقدمية فإنه سيرقى إذا كان يستحق ذلك فلم الخوف من الترقية بالإمتحان العملي ؟هناك أساتذة لهم أكتر من20 سنة من الأقدمية في العمل ولا يزالون في السلم التاسع ومردوديتهم في ميدان العمل أفضل بكثير من بعض الأستاذة في السلم11

عبد المجيد56
17-11-2008, 21:13
الامتحان المهني مكسب كما اشار الاخوة قبلي
و لكن أفضل ان يكون الامتحان المهني بشروط تفضيلية كالرفع من نسبة الحصيص و حذف التنقيط الاداري (نقطة المدير و المفتش مستقبلا . الخ...)

ذ نور الدين
17-11-2008, 21:23
je préfére un teste sur le terrain une commission qui assiste a n importe quelle leçon et en plus pr les admis un entretien

airmi.hasni
17-11-2008, 23:10
Chers amis, l'examen professionnel est un avantage pour tous les enseignants .Pourquoi le perdre ?Je sais bien que ses circonstances dès le début à la fin se déroulent comme le sais tout le monde, mais pour l'examen de l'année 2007 je crois que les questions sont posées d'une manière à ce que les tricheurs n'auront pas de chance.mais le malheur c'est au niveau supérieur; quand un candidat avoue qu'il ne sait pas ce qu'il a écrit dans sa copie et à la fin on le trouve dans la liste des admis .Comment ? là ..................... à vous de déduire comment ....... ? malgré tout çà on ne doit pas céder .Personnellement j'aime passer des examens car ceux ci me poussent à faire des préparations intenses,des recherches et d'être en contact permanent avec les nouveautés dans notre domaine.je me décourage un peu en voyant admis quelqu'un qui ne fait rien , mais cela ne m'empêche pas de continuer mon travail.

السوهاجي
17-11-2008, 23:20
الامتحان المهني مكسب ناظلت من اجله الاجيال السابقة فلا يجب تضييع هذه الفرصة
اما الذين لا يريدون هذا الامتحان المهني ويطالبون بتعويضه باشكال اخرى من التقييم فلديهم الحق في ذلك ما دامت الوزارة ترقي فقط الجدد على حساب من افنوا عمرهم ومازالوا حبيسي الزنزانة رقم 9
عفوا السلم التاسع

amzwag27
17-11-2008, 23:26
الامتحان المهني وسيلة فعالة تجعل المدرس ملما بمستجدات التربية لذلك فهو مكسب ولا ينبغي إلغاؤه.

dwiati
21-11-2008, 19:02
فعلا مباراة الترقي بالامتحان مكسب , الا أن فئة /مع الأسف/لا ضمير و لا رادع ديني لها , مما شوه صورة رجل التعليم بما نسمعه عن الغش في هذه المباراة, لذلك يجب اعادة النظر في طريقة الامتحان.. و هناك من يقترح الغاءه و اضافة نسبته (11في المائة) الى حصيص الترقي بالاختيار.

musto-jab
21-11-2008, 22:42
تفعيل آليات المراقبة على غرار الامتحانات التي تمرر في قطاعات أخرى ، مع اعادة النظر الى من تسند اليهم مهمة التصحيح..