المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النمسا تُعد برنامجا يحمي قردة "المكاك الأمازيغي" بالمغرب


nasser
18-12-2015, 10:23
http://t1.hespress.com/files/magot_226201444.jpg هسبريس من الرباط
الجمعة 18 دجنبر 2015 -
ستحظى قردة "المكاك البربري" التي تتواجد في غابات جبال الأطلس المغربية، برعاية خبراء نمساويين، من خلال إقرار برنامج يروم المحافظة على نسل هذا الصنف من القرود، والتي تتميز بكونها بدون ذيل، وتتسم بتناقص أعدادها سنة بعد أخرى، بسبب عدة عوامل ذاتية وموضوعية.

وقرر خبراء نمساويون العمل على مساعدة قردة المكاك المغربية، من أجل صون نسل هذه الحيوانات الفريدة، حيث انخفض عددها في الخمس والعشرين سنة الأخيرة، ولم يتبق منها سوى ما بين 8 آلاف و 10 آلاف قرد مكاك، حيث صارت مهددة بالانقراض التدريجي"، يؤكد مدير أكبر حديقة بفيينا.

ويتعرض هذا النوع من القردة للتناقص بشكل حثيث وخطير، بالنظر إلى عوامل كثيرة تهدد وجودهم على الأرض، منها تدمير الإنسان لمساكنهم، وأيضا صيدهم من أجل غايات ربحية، حيث يتم بيعهم كيحيوانات تصلح لمرافقة الإنسان سواء في أوروبا أو المغرب، فضلا عن استغلالهم في غايات سياحية.

ويتضمن البرنامج النسماوي لحماية قردة المكاك البربري بالمغرب، جمع بيانات أولية حول مكان تواجد هذه الحيوانات بالغابات الجبلية للمملكة، بمساعدة السكان المحليين، وأيضا تنظيم برامج تربوية وتحسيسية لفائدة الأطفال والبالغين، واجتماعات مع الساكنة المحلية، بهدف العمل على صون هذه القرود، وعدم التفريط بها كثروة حيوانية هامة.

وتعيش قردة "المكاك" في جبال الأطلس، خاصة في غابات الأرز قرب مدينة أزرو، وجبل تازاكا والسفح الشمالي للأطلس الكبير الأوسط، وعددها لا يتجاوز بضعة آلاف، وتتميز بكونها تمتلك قابلية كبيرة على التكيف مع الظروف المناخية، وتصل مدة حياته إلى نحو 20 سنة"، وفق مختصين مغاربة.

وسبق أن تم تسجيل "القرد البربري" سنة 1975، ضمن الملحق 2 للمعاهدة الدولية لحماية الأنواع المهددة بالانقراض، والذي يتضمن أنواعاً يحدق بها خطر حقيقي، لكنها ليست معرضة بعد لخطر الانقراض، ولكن منذ 1980، تم إدراج هذا الصنف من القردة ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعية.

a.khouya
18-12-2015, 16:36
جميل
ومن يحمي الساكنة الفقيرة في الجبال من الصقيع ؟