المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتحكم نحلة في مصير البشرية؟!


nadiazou
11-01-2016, 20:14
http://insafpress.com/wp-content/uploads/2016/01/bee-3.jpg

إنصاف بريس
وكالات – في هذه اللحظة بينما تقرأ أنت هذا المقالة القصيرة، تعمل الكثير من المختبرات حول العالم بدأب كخلية نحل نشيطة، لحل مشكلة تهدد مستقبل 7 بليون إنسان على كوكبنا، أعداد نحل العسل تتناقص بشكل مطرد منذ عام 2006 وتدق ناقوس الخطر بقرب موعد انقراضها، مما يعني أن العالم سيواجه قريبا كارثة تأثير النحلة.
من بين 100 نوع من المحاصيل الزراعية التي يعتمد عليها البشر، يلقح النحل وحده 70 منها، لذلك فإن طنين تلك الحشرة الصغيرة يعادل في السوق العالمية ما قيمته 200 بليون دولار أمريكي!
يطلق العلماء على التناقص الحاد الذي تشهده مستعمرات النحل في الآونة الأخيرة “اضطراب انهيار مستعمرات النحل” Colony Collapse Disorder، وقد تم ملاحظته في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، الصين واليابان، وأفاد تقرير أخير صادر عن الأمم المتحدة إن مصر قد انضمت مؤخرا للوباء الذي يواجه مستعمرات النحل عالميا، بحسب ما أبلغ عدد من النحالين المصريين.
يرجع السبب وراء ذلك التناقص إلى عدة عوامل، منها ازدياد استخدام المبيدات الحشرية، التعدي على مواطن النحل الطبيعية، وانتشار أمراض النحل من قارة لأخرى عبر وسائل النقل الحديثة، لقد شاركت تلك العوامل لترفع نسبة انهيار مستعمرات النحل في الولايات المتحدة إلى 30% سنويا، بحسب تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية عام 2013، مما دفع الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإصدار مذكرة رئيسية العام الماضي توصي بإتباع إستراتيجية للحفاظ على نحل العسل، جدير بالذكر أن نسبة الخسارة تصل إلى 90% في أماكن أخرى.
كذلك أصدرت المفوضية الأوروبية العام الماضي قرارا بمنع استخدام عدد من المبيدات الحشرية المضرة بالنحل، ولم تتوقف الأمم المتحدة عن أطلاق تحذيراتها، مطالبة بتغيير النشاطات المضرة بالنحل، لتجنب كارثة زراعية في المستقبل.
نحلة صغيرة تهدد العالم
في مشهد تخيلي إذا أصبحنا على عالم بلا نحل، فإن ما يقارب 52% من الخضراوات والفواكه التي تتوافر في الأسواق كالتفاح والمانجا، البصل والجزر والليمون وغيرها ستختفي، بل يتوقع الخبراء أن يؤدي ذلك لانقراض 20 ألف نوع من النباتات.
سيبدأ المزارعون في البحث عن وسائل الأخرى لتلقيح محاصيلهم حتى إن كلفتهم الكثير من المال، لكن ذلك يعني أيضا ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه سريعا في الأسواق.
لن يتوقف التضخم على المنتجات الزراعية فقط، اللحوم ومنتجات الألبان الدواجن، تعتمد بشكل كبير على النباتات التي تتغذى عليها الماشية والتي ستواجه نفس المشكلة، يجب ألا ننسى كذلك المنتجات القطنية من مختلف الملابس إلى المستلزمات المنزلية التي ستتأثر باختفاء أحد أهم ملقحات نبات القطن.
مع زيادة التضخم ستواجه عدد من الدول النامية مشاكل اقتصادية حادة يلحقها على الأغلب اضطرابات سياسية، في الوقت نفسه قد تصل بعض المختبرات المتطورة لاختراع روبوتات تقوم بوظيفة النحل لتبدأ عصر جديد للزراعة، وتصدر آلياتها الجديدة بأثمان باهظة إلى دول العالم، بينما تتوجه الدول التي لا تتحمل تلك التكلفة إلى اعتماد كلي على المحاصيل التي تخصب عن طريق الرياح، كالأرز والذرة.
يظهر من الأمثلة السابقة مدى اعتمادنا الخفي على الطبيعية في عصر التكنولوجيا، وكيف أمكن لطنين نحلة صغيرة أن يعدل قرارات أقوى الدول في العالم.
لحسن الظن لم تحدث تلك الكارثة بعد، ويمكنك مواجهتها ببساطة من خلال زراعة وردة صغيرة في شرفتك، تستقر عليها نحلة عابرة لتتغذى وتستمر في عملها الدؤوب!

nadiazou
11-01-2016, 21:47
انقراض النحل.. ونهاية العالم!
زكريا شاهين
تشكل الكوارث البيئية التي تعزى أسبابها إلى زيادة انتهاكات الإنسان للطبيعة، احد اكبر الهواجس، بحيث أنها أصبحت تستخدم على مستوى المتنبئين الذين لطالما توقفوا أمام غرائب الطبيعة متكهنين بنهاية العالم.
النبوءة عادة، تحتل مستوى شائعا عند الناس، خاصة في الخطاب والتراث الديني للإنسانية، ولعل نبوءة نهاية العالم هي أكثر النبوءات الممتدة والمشتركة في التاريخ الإنساني، والتي أعيد إنتاجها مع اختلافات طفيفة في التفاصيل والصياغات والسياقات التاريخية، منذ فجر التاريخ وإلى عصرنا الحالي، بحيث يمكن تصور نموذج موحد لنبوءات نهاية العالم في التراث الديني للإنسانية على اختلافه.
من المفترض أن نبوءة نهاية العالم تقوم على أساس تقديم رواية ماضوية يقينية لأحداث المستقبل بحيث تصبح أقرب للماضي المتحقق منها إلى الغيب المجهول.. والمعنى اللغوي "النبوءة" قريب الصلة بما يجسده المفهوم؛ فالنبوءة في اللغة من نبأ، ونبأ الشيء نبأ ونبوءًا أي ارتفع وظهر، وتنبأ بالأمر أي أخبر به قبل وقته.. ومن معانيها "في المعجم الوسيط" الإخبار عن الشيء قبل وقته حزرًا وتخميناً.
وعلى ذلك، فيمكن تعريف النبوءة بأنها: رؤية المستقبل في صورة ماضوية متحققة ويقينية وليست غيبًا مجهولاً كما هو المفترض.
من الظواهر الجديدة للطبيعة، اختفاء النحل في مناطق عدة في العالم، كان آخرها في لبنان، إذ تبين أن أكثر من 40 من القفران في أكثرية المناطق تلفت و 20 منها ضعفت، والواقع أن السنوات الثلاث الأخيرة، شهدت ظاهرة ما سمى "القفران الفارغة"، حيث ظهرت هذه المشكلة في أمكنة متعددة في العالم، وشغلت بال المربين والعلماء.
بدأت القصة مع أحد النحالين في فلوريدا الأمريكية عام 2006 عندما اكتشف أثناء تفقده قفرانه "3000 قفير" أنها في أكثريتها فارغة، إلا من الملكة التي بقيت في انتظار عودة العاملات، وتوسعت الكارثة في كل الولايات المتحدة حتى وصلت إلى مليون ونصف مليون قفير خلال أشهر قليلة، وقد تزامنت هذه الحالة مع حوادث اختفاء للملقحات في كل من فرنسا واستراليا، دون معرفة هذا اللغز الذي سمي "تناذر انهيار المستعمرات".
احتار الخبراء والعلماء في تفسير هذه الظاهرة، لاسيما مع عدم وجود أية آثار أو دلائل تفسر ذلك، وقد وضعت احتمالات شتى من بينها إمكان أن تكون الموجات المشفرة المنبعثة من التلفون المحمول سببا للتشويش على النحل، مما يتسبب لها بالضياع وعدم إيجاد طريقها والعودة إلى القفران، والاحتمال الثاني هو اكتشاف فيروس الشلل الحاد "عام 2004"، الذي فتك بأعداد كبيرة من النحل في "منطقة الشرق الأوسط".
الظاهرة هذه، ذكرت احد المتنبئين بقول "انشتاين" والذي أشار إلى أنه "إذا اختفى النحل يوما ما عن وجه الأرض فلن يبقى للإنسان إلا عددا قليلاً من السنين: من دون النحلة، يصبح التلقيح محدودا، فتختفي النباتات ومن ثم الحيوان.. فيتأثر الإنسان بشكل حاد"، فخرج علينا في نبوءته، مستندا إلى العلم في هذه المرة.
يلعب تلوث البيئة، وانحسار المساحات الخضراء وانخفاض أعداد النباتات الغنية بالرحيق والانحباس الحراري، دورا إضافيا وأساسيا في ضعف النحل وانخفاض أعدادها. ومن المعروف أن النحل هو أكثر حساسية تجاه المواد المسممة من الذباب أو باقي الحشرات، من هنا، فإن كثيرا من العلماء والمختصين، يحذرون من ظاهرة تضاؤل أعداد النحل على الكرة الأرضية، مؤكدين أنها يمكن أن تترك تأثيرا على البيئة وعلى الحياة برمتها.
تلقب النحلة بأنها حارسة البيئة، إذ عندما تغيب عن منطقة ما، فإن ذلك يعني أن المنطقة ملوثة، ومع انتشار مناطق التلوث في شتى أنحاء العالم، فإن البعض يتنبأ بانقراض النحل، وبالتالي نهاية العالم، فهل يفعلها النحل بنا؟

خادم المنتدى
05-03-2016, 17:03
http://www.crezeman.com/vb/img/img_1418148669_600.gif
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك..شكرا جزيلا لك
بارك الله فيك..شكرا جزيلا لك...بارك الله فيك
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك..شكرا جزيلا لك
بارك الله فيك..شكرا جزيلا لك...بارك الله فيك

http://www.crezeman.com/vb/img/img_1418148669_540.gif

abdoutazi
05-03-2016, 20:31
http://files2.fatakat.com/2011/8/13144746261291.gif

nadiazou
05-03-2016, 21:08
http://www9.0zz0.com/2012/03/14/22/823812585.gif (https://www.google.co.ma/url?sa=i&rct=j&q=&esrc=s&source=images&cd=&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwiLtOL1uarLAhXK6RQKHXq0DgYQjRwIBw&url=https%3A%2F%2Fforum.sedty.com%2Ft557434-7.html&psig=AFQjCNG8d4LhvWzzPFCuGDxtyR15bssISg&ust=1457298434854155)