المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذه تفاصيل المقترح الذي تقدمت به الحكومة لتوظيف جميع الأساتذة المتدربين


ابو محمد امين4
23-01-2016, 21:44
هذه تفاصيل المقترح الذي تقدمت به الحكومة لتوظيف جميع الأساتذة المتدربين

بواسطة أخبارنا المغربية
آخر الأخبار






http://www.akhbarona.com/thumbnail.php?file=idrabasatidagen_291264040.jpg&size=article_large هذه تفاصيل المقترح الذي تقدمت به الحكومة لتوظيف جميع الأساتذة المتدربين
أخبارنا المغربية
كشفت المبادرة المدنية لحل مشكلة “أساتذة الغد” عن حصيلة الحوار الذي جرى اليوم السبت في ولاية الرباط، بدعوة من والي جهة الرباط والقنيطرة و التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين و ممثلين عن المبادرة المدنية وبعض النقابات .
و في ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته المبادرة المدنية بهذا الخصوص:
بعد ما يقارب الثلاثة أشهر من مقاطعة الأساتذة المتدربين، للدراسة في المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين، وما رافق ذلك من اعتصامات ومسيرات مطلبية، أدت إلى خلق نقاش مجتمعي متواصل. قرر الجميع، الحكومة والأساتذة المتدربون الجلوس إلى طاولة الحوار، وذلك يومه السبت 23 يناير 2016 بولاية الرباط، لإيجاد صيغة توافقية، تُسهِم في إيجاد حل لهذه القضية.
وقد شارك في هذا الحوار، السيد والي جهة الرباط، والتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، وبعض النقابات، والمبادرة المدنية لحل مشكلة أساتذة الغد، قصد الوصول إلى حل توافقي. وجاءت الصيغة النهائية لحصيلة الحوار على أساس مقترح السيد الوالي الذي صرّح بأنه يمثل الحكومة، على النحو التالي:
استعداد الحكومة لتوظيف عناصر الفوج الحالي على دفعتين بعد مبارتين، الأولى في شهر غشت من 2016 والثانية بعد أجل لا يتعدى أربعة أشهر؛
الاستمرار في الحوار حول المنحة؛
عودة الأساتذة المتدربين إلى الدراسة؛
استمرار النقاش العمومي في مجالاته حول المواضيع ذات الصلة؛
الاقرار بجو الحوار البناء بين ممثل الحكومة وممثلي الأساتذة المتدربين بحضور ممثلين عن “المبادرة” وممثلي بعض هيئات المجتمع المدني وممثلي النقابات؛
قيام الأطراف بتنوير الرأي العام حول مجريات الحوار بما يعكس روحه الايجابية؛
انتظار مداولات ممثلي الأستاذة مع قواعدهم من أجل العودة للّقاء خلال الأسبوع المقبل بهدف مناقشة المقترح المطروح على ضوء المقترحات التي ستأتي بها باقي الأطراف.
وبناء عليه، يبقى أعضاء المبادرة، ومعهم العديد من الهيئات المدنية، على أتم الاستعداد للاستمرار في المساهمة بُغية تمتين جسور الحوار، وتقريب المواقف والبحث عن الضمانات التي ترضي الجميع.

ابو محمد امين4
23-01-2016, 22:16
حكومة بنكيران تلتزم بتوظيف "أساتذة الغد" عبر مباراتين‎

http://t1.hespress.com/files/sitinprofs_484606597.jpg
هسبريس- م.لكتاوي | م.بلقاسم
السبت 23 يناير 2016 - 21:45
في أول لقاء من نوعه منذ بداية أزمة "المرسومين الوزاريين"، منذ ما يقرب أربعة أشهر، التقى والي جهة الرباط- سلا- القنيطرة، عبد الوافي لفتيت، اليوم بالرباط، مع ممثلي التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، في محاولة لإيجاد حلول في مواجهة احتجاجات "أساتذة الغد".
والتزمت الحكومة خلال اللقاء، الذي حضره ممثلون عن النقابات الخمس الأكثر تمثيلية، وممثلون عن مبادرة المجتمع المدني لإيجاد حل لملف "أساتذة الغد"، بتوظيف جميع الخريجين من المراكز، عبر اعتماد نظام الأشطر، متعهدة بإجراء مباراتين لتوظيف الفوج.
ويقوم العرض الذي قدمه لفتيت، بحسب مصدر نقابي حضر اللقاء، على توظيف جميع الأساتذة المتدربين، من خلال مباراة أولى تشمل 7 آلاف خريج، وثانية سيتم بموجبها توظيف 2912، وذلك مباشرة بعد التخرج وإتمام التكوين.
العرض الحكومي، الذي خرج أياما قليلة فقط بعدما أعلنت الحكومة تمسكها بموقفها الرافض لأي تعديل يهم المرسومين، لم يتم، بحسب مصدر الجريدة، توثيقه بأي محضر رسمي، لذا أعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين رفعه لمجلسها الوطني للحسم فيه.
وفي الوقت الذي طالب فيه ممثل وزارة الداخلية الأساتذة المتدربين بضرورة العودة للدراسة ووقف الاحتجاجات، أكد مصدر الجريدة أنه لم يتم نقاش المسيرة التي قرر "أساتذة الغد" تنظيمها يوم غد الأحد، بالقول: "لم يتم مناقشة المسيرة، لكن الأساتذة المتدربين أعلنوا تشبثهم بها".
اللقاء الأولي الذي دام قرابة ساعتين ونصف، يعد، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الداخلية، ممهدا للقاءات حوارية مقبلة مع الأساتذة المتدربين، في الوقت الذي لفتت فيه النقابات الحاضرة الانتباه إلى أن هذه المبادرة الحكومية "جاءت متأخرة".
وقال محمد قنجاع، عضو المجلس الوطني للتنسيقية وأحد الحاضرين للموعد الحواري، في تصريح لهسبريس، إن الوالي رفض مناقشة مضمون المرسومين، مقترحا على الطلبة الأساتذة اجتياز مباراتين للفوج الحالي المكون من عشرة آلاف عقب الحصول على الدبلوم.
وتابع المتحدث أن ممثلي الأساتذة المتدربين قرروا عدم التعليق على المقترح، والذي يهم الفوج الحالي، مقررين نقل كلام لفتيت لأعضاء التنسيقية الوطنية في أفق مناقشة المقترح داخل المجلس الوطني عقب مسيرة يوم غد الأحد، انطلاقا من "ساحة باب لحد" بالعاصمة الرباط.
الطلبة الأساتذة ارتأوا إعطاء الأولوية حاليا للمسيرة الوطنية، على أن تستأنف جلسات الحوار مع والي الجهة في الأيام المقبلة، وبحضور ممثلين لوزارة التربية الوطنية هذه المرة، من أجل الإعلان عن قبول أو رفض مقترح لفتيت الذي سبق له لقاء الأساتذة المتدربين بمركز مدينة الرباط قبيل أيام بوساطة من مدير المركز.
يأتي هذا المستجد في وقت خرجت فيه الحكومة، عقب انعقاد مجلسها الأسبوعي الأخير، بموقف رافض لأي تعديل في المرسومين، معلنة أنها "لن تسمح بتنظيم أي مسيرة غير مصرح بها مسبقا، وفق القوانين الجاري بها العمل"، وفق بلاغ تلاه الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي.