المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأجيل الحكم على رشيدنيني


أبوطارق
10-03-2008, 15:10
09/03/2008 - 03:16
قررت محكمة من الدرجة الاولي بالرباط تأجيل النظر الي وقت لاحق في قضية قذف وسب علني يتابع فيها رشيد نيني مدير يومية المساء فيما طالب محامي الدرك الملكي محكمة بمدينة بني ملال يتابع فيها نيني بملف قذف وسب آخر حرمانه من الكتابة لمدة عشر سنوات.


وقررت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط الجمعة إرجاء النظر إلي 18 اذار/مارس الجاري في قضية القذف والسب العلني ضد رشيد نيني إثر الشكوي التي رفعها نائبان عامان لدي ابتدائية القصر الكبير (شمال) محمد الحافظي وعبد الهادي فتحي.
وجاء قرار التأجيل استجابة لملتمس تقدم به دفاع المدعي عليه الرامي إلي منحه مهلة كافية من أجل محاولة الصلح مع المشتكين.
كما قررت الغرفة الجنحية بابتدائية الرباط إرجاء النظر في قضية مماثلة ضد مدير جريدة المساء رفعها سعيد فكري النائب العام لدي ابتدائية القصر الكبير من أجل منح دفاع الطرفين مهلة لإعداد دفاعهما. ويتابع رشيد نيني الذي حضر جلسة الجمعة وفق قانون الصحافة والنشر وايضا وفق القانون الجنائي.
وكان نواب وكيل الملك (النواب العامون) لدي المحكمة الابتدائية بمدينة القصر الكبير قد تقدموا في شباط/فبراير الماضي بشكوي في الموضوع بابتدائية الرباط ضد مدير جريدة المساء بعد نشرها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي معلومات تفيد أنها تتوفر علي لائحة لشبكة شواذ جنسيين بمدينة القصر الكبير تتضمن من بين عناصرها نائبا لوكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بنفس المدينة.
وتأتي هذه الشكاوي علي خلفية ما نشرته يومية المساء وهي اوسع الصحف المغربية انتشارا واكثرها مبيعا، حول حفل نظمه أحد الأشخاص يومي 18 و19 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بمدينة القصر الكبير تم علي إثره اعتقال ستة أشخاص والحكم عليهم بالسجن لمدد تراوحت ما بين شهرين وعشرة أشهر حبسا نافذا بعد إدانتهم بجرائم الشذوذ الجنسي والاتجار غير المشروع في الخمور .
وقالت يومية المساء وصحف مغربية اخري ان الحفل كان عرسا للشواذ الا ان التحقيقات فيما بعد بينت ان الحفل نظمه احد الشواذ جنسيا بالمدينة حفلا وليس عرسا.
من جهة اخري استغربت هيئة دفاع يومية المساء طلب النقيب الحالي لهيئة المحامين ببني ملال محمد لاوور، الذي يدافع عن القيادة المحلية للدرك الملكي ضد الصحيفة بإضافة الفصل 87 إلي فصول متابعة مدير الصحيفة بتهمة القذف والسب العلني ونشر اخبار زائفة والذي ينص علي الحكم بالمنع من مزاولة المهنة عندما يتبين للمحكمة أن الجريمة لها علاقة مباشرة بمزاولة المهنة .
وعرفت جلسة الأربعاء تقدم هيئة دفاع جريدة المساء بدفوعات شكلية تطالب ببطلان الاستدعاء نظرا للاختلالات التي شابت الشكاية، حيث تمت إضافة فصل جديد في الشكاية، كما أنها لا تتضمن أي مهلة لمدير جريدة المساء للإدلاء بمعطياته.
وقال محامو نيني ان الطلب الذي تقدم به دفاع الدرك الملكي بإضافة الفصل 87، يثير الاستغراب واعتبروا أنها سابقة غريبة في القضاء المغربي.
ونبه أعضاء هيئة الدفاع إلي خطورة المتابعة بالفصل 87 الذي يتعلق بالمنع، حيث اعتبروه يمثل اعتداء علي حرية الصحافة ويهدد بإعدام حرية الرأي. وتقدمت قيادة الدرك الملكي في بني ملال بشكوي ضد مدير المساء اثر نشرها شكاية لمواطن يتهم فيها بعض رجال الدرك بالتعسف في استعمال السلطة.
وقررت المحكمة النطق بالحكم يوم الاربعاء القادم