المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبب تدني المستوى التعليمي بالمغرب . أرجو التفاعل و إبداء آراءكم . .


terreur
10-03-2008, 20:33
الكل يتساءل عن الإصلاح و إعادة الهيكلة هذه ليست إلا مراوغات و الحقيقة ظاهرة و جلية
و الدولة هي التي أرادت للتعليم ما هو عليه الآن . فهي لم تعد تستحمل أن يكون ابناء الشعب يتوفرون على شواهد عليا و دبلومات و إلا سوف ينافسون أبناء فلان و فلان على المناصب القليلة و المعدودة و "المفصلة على قياس" هؤلاء الأشخاص . الدولة تعاني من مشكل العاطلين حملت الشهادات العليا فما هو الحل ؟ إذا آلمتك ضرستك فإنك تنزعها و هذا ما تفعله دولتنا بأصحاب الشواهد. الأن لم تعد إلا نسبة قليلة تلتحق بالسلك الجامعي و الملتحقون بالمدارس العليا معدودون على أطراف الأصابع فلا تستغربو إذا سمعتم التصريحات و رأيتم أفعالا مخالفة . فكيف يعقل أن تفرض عليك الطريقة و الكتاب و اقيد بالنتائج رغم أنك أعلم بقسمك و أدرى بحاجاته .هاذا مثال فقط على العثرات التي تضعها الدولة ، ليس في وجه الأستاذ بل في وجه التلميذ حتى لا يصل. و من سيصل ؟ طبعا ابن فلان و فلان لأنهم لا يرسلون أبناءهم إلى المدرسة العمومية بل يدرسون في مدارس خاصة و ببرامج خاصة . فابن الوزير يتخصص مند المرحلة الابتدائية في علم الويزارالوجيا و ابن العامل في علم العمالوجيا و............ .

:dunno:و دمتم في خدمة تكليخ أبناء الشعب .:dunno:

محمد الزعماري
10-03-2008, 22:12
اتمنى ان يدفعنا الوعي بما يخطط لابناء الشعب الى النضال من اجلهم ولمواجهة المخططات وذلك بالعمل بجد وبتضحية معهم وعدم حرمانهم من تعليمهم وتكوينهم تكوينا يمكنهم من هزم كل ما يدبر ضدهم،فلتكن لنا عزيمة وطنية نضالية شبيهة بالارادة التي كانت لدى الرعيل الاول من رجال التعليم الذي واجه المستعمر،علينا الانسمح لانفسنا ولا لغيرنا بالتلاعب بمصير ابنائنا.ان نعمل من اجل تكوينهم بارادة قوية مصحوبة بالتشبث بحقوقنا وحقوقهم،وان نحارب كل الامراض والانزلاقات التي تندس الى منظومتنا التربوية،وبذلك لن نساهم في تكليخ اجيالنا ونحبط مخططات اعداء وطننا.

terreur
20-03-2008, 21:59
أتمنى أن يصل كلامك إلى جميع الإخوة و يعوا ما يخطط لأبناء الشعب و أبناءنا معهم .

ocean
20-03-2008, 22:10
déjà on fait tout pour empêcher, les enseignants d'avoir des diplômes supérieurs

رشا
20-03-2008, 22:21
الدولة نسيت او تناست بأن المنافسة الاقتصادية و السياسية الموجودة بين البلدان هي في ااصلها منافسة في التعليم فهو الذي يكون القدرات و الكفاءات البشرية التي ستحمل المستقبل بين ضلوعها.أظن ان الدولة لاتفكر تماما لما يمكن ان يكون عليه المستقبل .اننا نعيش بين مطرقة التقدم المتمثلة في الغرب وسندان التخلف الداخلي وهذا في حد ذاته كفيل بقض مضاجع المسؤولين ان كان لهم ضمير.وعدم اصلاح التعليم سيعود بعواقب وخيمة على الدولة ككل.

abdelghni
20-03-2008, 22:26
أن أرى أن أغلبية رجال التعليم غير واعون بالدور الذي يقومون به في إنشاء النشء وتطور المجتمع وبالتالي النضال من أجل تحسين هذه المهنة فأغلبية رجال التعليم تجدهم في المحطات النضالية يلوذون بالفرار و يستمتعون بالعطلة إلا قلة قليلة بطبيعة الحال مم يجعل الوزارة تعرفنا من خلال عددنا يوم الإضراب فلو أن كل أستاذ أخذ الأمور بجدية وحمل على عاتقه هم هذه الأمة وهذا البلد لاستجابت الحكومة لطلبنا في رمشة عين.

aziz77
21-03-2008, 00:09
لا يجب ان نساهم(دون وعي منا) في مخطط الوزارة ضدنا و ضد ابناء الشعب.فالحالة التي وصل اليها التعليم هي ما تريده الدولة حتى تجد مبررات لخوصصة التعليم و حرمان ابناء الشعب الفقراء من حق التعليم.

محمد دخاي
21-03-2008, 12:16
ايها الاحباء في مغربنا الحبيب سوف نقوم بعملنا رغم القيل والقال لا ننا سنحاسب عليه ولا تنسوا ان مهمتنايحسدنا عليها الكثيرون من مصاصي الدماء وعند ربكم تختصمون

abdelmoughit
22-03-2008, 01:12
اخي في الله عليكم بالصبر وكل من علم حرفا فسيجزى عليه فرجل التعليم هو طبيب قسمه حاول ان تهتم بتلك الامانة التي هي في عنقك فسوف تحاسب عنها&&والنتيجة سترى ثمارها بدون شك فثابر ايها الاخ البار جزاك الله خير الجزاء&&