المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إشكالية تدريس المستوى الأول بالوسط القروي


bifadden
10-03-2008, 22:29
لعل أكثر ما يمكن أن يعاقب به معلم بالوسط القروي هو تكليفه بالتدريس بالمستوى الأول ، فهنا بالوسط القروي تختلف الأمور تماما عما هي في المدينة ، حيث التلاميذ عادة ما يدخلون المدرسة وهم على علم واف بالحروف و الكلام ، لكن هنا ، تنقلب الآية ، و قد كلفت فعلا هذه السنة بتدريس هذا المستوى ، ولا أدري ماذا اقترفت لأعاقب هكذا .
كانت بدايتي (بداية مشاكلي) منذ اليوم الأول لملاقاتي لهاته الكتاكيت ، بحيث أن المدرسة كان فيها 3 معلمين مع احتسابي بالطبع ، و كلفت أنا بالمستوى I و II ، في حيث كلف المعلمان الآخران بباقي المستويات ، واحد يدرس العربية …. و الثاني اللغة الأجنبية …
و قد جرت الأمور عادية جدا بالنسبة للمعلمان الزميلان ، و دخل التلاميذ حجرات الدراسة ، بينما بقيت أنا ، أجري وراء تلاميذي الذين رفضوا الدخول و هرولوا إلى ديارهم . وقد "ألقيت القبض" بالفعل على بعضهم ، و فر البعض ، في حين دخل قسط قليل بإرادتهم هم و تلاميذ المستوى الثاني.
و ما أن دخل الجميع القسم حتى بدأت موجات من الصياح و العويل و البكاء اللامتناهي:icon1366: تهز أرجاء القسم ، و لم أعرف كيف أسكتهم ، و قد خرجت واضعا يداي في أذناي ، فسكتوا ، و زدت انتظر فإذا بهم يهربون من جديد ، فأسرعت بإغلاق بوابة المدرسة ، و بدأت" أجمعهم" و "أضعهم" في القسم و أغلقه ، و أسرعت أستنجد بخبرة الزميلين اللذين قضيا فترة طويلة في الميدان .
اقترح علي الأول أن أتركهم يهربون ، و أكد أنهم سيرجعون فور ما يتعودون على المدرسة و حيطانها ، و قال أن ما جعلهم يفرون هكذا يرجع بالأساس إلى المعلم الذي كان يدرس هذين المستويين في العام السابق ـ حيث كان يبدأ دائما "بسلخ" و ضرب التلاميذ الصغار الجدد ليبث في نفوسهم الخوف و الانضباط منذ البداية. في حين اقترح علي الثاني أن أزيد تخويفهم و أن أعاقب من يصيح ، و قال أن النار بالنار تخمد.
هكذا وضعت بين أمرين وحلين متناقضين تماما وعلي أنا أن أتصرف باعتبارهما:confused:. فكرت مليا ، خاصة في الفكرة الثانية ، فكرة الزميل الذي شبه صياح الأطفال بالنار ثم واتتني الفكرة:1aa: . دخلت القسم وبدأت موجة العويل من جديد ، فقمت يعزل العناصر الهادئة ، و جمعت بصعوبة مصادر العويل في ركن ، و أحطتهم بمقاعد جعلتها في شكل سياج خشبي ، ثم أخذت دلوا و ملأته ماء و بدأت برش مصادر العويل و الصياح ، وقد ارتفع صياحها بشكل مثير في الأول لكنه ، تحت استغراب الجميع انخفض ، ثم هدأ تماما بعد أن أفرغت ما يقارب الخمسة أسطل من الماء عليها . وقد صفق الجميع على فكرتي ، لكن لا أحد يدري ما كان سيحصل في اليوم الموالي .
بدأ اليوم الموالي صباحا كالعادة ، حيث أدخل المعلمان تلاميذهم في حين بدأت أنا أطارد الفارين و المهرولين ، الذين يبدأون هرولتهم فورما ينصرف آباؤهم ، و كالأمس بدأوا العويل و الصياح ، فصنعت السياج من جديد و بدأت أرش و ما إن بدأت أفكر في سبب قلة عددهم حتى فوجئت بمجموعة من الأباء مصحوبين ببعض" مصادر العويل" ينهرون و يشتمون خارجا ، وخرجت ووجدت الجميع مزكوما ، وطالبوا بسبب بلل أولادهم يوم أمس ، فأعطيتهم بعض التفاسير الغوغائية و انصرفوا يحاولون فهمها في حين أدخلت مصادر العويل المزكومين حجرة الدراسة و العويل ووجدت بالمناسبة المحاطين بالسياج قد أوشكوا على الهدوء ، و كان قد بقي لحسن حظهم دلو مملوء بالماء ، كان كفيلا بإسكاتهم . في حين جلس المزكومون كل منشغل بزكامه ، بحيث لم تكن لديهم الفرصة للصياح و العويل هذه المرة . و كلما حاول أحدهم فاجئه السعال و قضى على كمية الهواء التي ادخرها ليضخها في أحباله الصوتية .وهذا كان أهم ما ميز اليوم . أما اليوم الثالث فقد ارتحت تماما ، ذلك أن الجميع الآن أصيب بالزكام ، و عَوًٌَُضَ السعال الصياح و العويل . وكان طبعا أرحم علي بكثير.

bifadden
10-03-2008, 22:35
الحقيقة أن التعامل مع الكتاكيت البريئة من أحب وأحسن التجارب التي مررت بها في حياتي، وموضوعي خذا إنما يدخل في إطار أن أعذب الأدب أكذبه.

kamale
10-03-2008, 23:07
اتق الله من تصرفاتك هاته.الاطفال لا ذنب لهم.ان التحاقهم بالقسم الاول مباشرة لجريمة في حقهم.لان سنوات التعليم الابتدائي 8 وليست 6 .اطلع علىالهيكلة.اسمح لي و السلام.........

امة الله 57
22-05-2009, 22:01
الحقيقة انك اثرت موضوعا مهما ولكن مر عليه امد ليس بالهين. وبينما انا اتصفح هذا الدفتر اثار فضولي عنوان الموضوع فاذابي افاجا بما قام به هذا الاستاذتجاه تلاميذه معذور. ولكن ليس هكذا يعالج الموقف .عندي قكرة وجربها ان كان يهمك الامر .استسمح مدطرة للمغادرة (http://www.************/vb/member.php?u=18209)

Elkharoubi
23-05-2009, 07:06
اللهم وفقنا للخير و أعنا عليه.لك مني التحية و السلام و الشكر على إثارة اشكالية التدريس بالمستوى اللأول بالوسط القروي.للأ سف لم يكن الأسلوب الذي تعاملت به مع هؤلاء الثلاميذ الحديثي العهد بالمدرسة أسلوبا تربويا بل اتسم بالإرتجالية و الإنفعالية و نم عن قلة التجربة و ضعف التكوين التربوي.لقد درست سنوات بالمستوى الثاني و الثالث و الرابع و الخامس و السادس ووجدت حقيفة مفادها أن أحسن مستوى للتدريس بالوسط القروي هو المستوى الأول و ذلك لسبب بسيط و هو التدني المهول في مستوى التلاميد بهذا الوسط،كان الله في عونه.هب أنك تدرس المستوى السادس يا أستاذ،فلن تجدهم متمكنين من كفاية الحروف الأبجدية وأنا على ذلك من الشاهدين.إذاك عليك بالإنطلاق من حيث يوجد التلميذ والرجوع إلى المستوى الأول،وهنا تطرح إشكاليات تربوية أخرى شتى و تتحمل وزر سنوات مرت و أعباء اخرى لا قبل لك بها.نسأل الله التوفيق للجميع ومزيدا من الصبر والتحدي لإنقاد الطفل القروي البريء.d8s

غذاء الروح
23-05-2009, 15:35
السلام عليكم
وأنا ايضا أدرس المستوى الأول
أمر رائع أن تقوم بتدريس أطفال صغار في عمر الزهور حيث البراءة ولاشيء آخر غير البراءة
فهم لايعرفون الكذب ولا تحرميات الكبار

abouilyasse
28-05-2009, 00:19
عجيب أمر بعض الإخوان ،فالأسثاذ أضاف مشاركة صرح فيها أن الموضوع من نسج خياله و مع ذلك بدأ البعض في مؤاخدته
أقصوصة رائعة أستاذ
ومزيد من الإبداع

كاتب1
10-06-2009, 11:36
رجاء أخي ،حاول أن تلفت انتباههم بالأناشيد و بعض الألعاب لتحببهم في عالمهم الجديد عوض تنفيرهم منه . وتمنياتي لك بالتوفيق

beautifulmind
18-06-2009, 22:54
mawdo3 motir(wa9ila ranjreb tari9tk m3a talamid dyawli rah tay7m9oni!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!)

gharrad
18-06-2009, 23:17
الله الموفق أخي

boubiha
25-06-2009, 21:32
كان من الافضل لو اعطيت كت واحد منهم صابونة و فوطة من اجل الاستحمام.لاحبو الامر وكان حتى الاباء سوف يحضرون من اجل الاستحمام في ضل غياب الماء ومشكل الحصول عليه في العالم القروي. ولو حولت القسم الى حمام ..............