المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدانة أستاذ مغربي بالسجن والغرامة بسبب رواية


nasser
06-08-2016, 20:47
http://badil.info/wp-content/uploads/2016/08/%D8%A8%D9%86%D8%AD%D8%AF%D9%88%D8%B4.jpg إدانة أستاذ مغربي بالسجن والغرامة بسبب رواية السبت 6 غشت 2016 ===== بديل بريس ==== قضت المحكمة الإبتدائية بمدينة ورزازات بحر هذا الأسبوع، بإدانة الكاتب الروائي عزيز بنحدوش بشهرين سجنا مع وقف التنفيد وغرامة قدرها 1000 درهم و تعويض مدني قدره 20000 درهم للمشتكين، بسبب رواية "جزيرة الذكور"، التي أصدرها مؤخرا.

وقال بنحدوش في تصريح لـ"بديل"، إن الحكم تم طبقا لقانون الصحافة، بعد اتهامه من طرف مشتكين بـ"السب والشتم" عبر الرواية المذكورة.

وأضاف بنحدوش الذي يعمل أستاذا للفلسفة، "أن الحكم ظالم خاصة أن الرواية هي عمل أدبي"، مشيرا إلى أن هناك " تأتيرات خارجية من جهات فاسدة ساعدت في إدانته"، مؤكدا على أنه "استأنف هذا الحكم، متمنيا أن تأخذ العدالة مجراها لرد الإعتبار له".

وعند سؤاله حول ما إذا كان يقصد فعلا استهداف أشخاص معينين بروايته هذه، رد بنحدوش: "لا لا أبدا لم أكن أستهدف أحدا، فقط بدت لي قصة الأطفال الأشباح غريبة فكتبت عنها، فتبين لي أنها فعلا قصة حقيقية"، وأردف المتحدث قائلا:"كم من كاتب أصاب أهدافا لم يكن يتوقعها".

وكان أستاذ الفلسفة بنحدوش، الذي يعمل بمنطقة تازناخت باقليم ورزازات قد تعرض لاعتداء كاد -على إثره- أن بفقد حياته بسبب ذات الرواية، حيث اعتقد شخص نافذ أن أحداثها وشخصياتها تتحدث عنه، فاعترض سبيله واعتدى عليه بالضرب والسب.

a.khouya
07-08-2016, 10:18
متى كانت الرواية جريمة يعاقب عليها ؟

nasser
07-08-2016, 22:11
صدق أو لا تصدق. هل نحن في كوريا الشمالية؟ السلخ والسجن لأستاذ فلسفة كتب رواية بورزازات زنقة 20. الرباط : الحد 7 غشت 2016
http://www.rue20.com/wp-content/uploads/2016/08/image-67.jpeg
تفاجأ عشرات المغاربة بصدور حكم قضائي بالسجن شهران موقوف التنفيذ وغرامة مالية 20000 درهم كتعويض مدني و 1000 درهم كغرامة لكاتب رواية بسبب رواية كتبها.

و ‘عزيز بنحدوش’ أستاذ لمادة الفلسفة بورزازات أدانته المحكمة بالسب والقذف، حيث تتلاقى بعض أحداث رواياته مع أحداث حقيقية، رغم أنه ينفي أن أحداث الرواية لا علاقة لها بالواقع، ولم يكتبها عن سبق إصرار وترصد. ونشير أنه تعرض للضرب وصل إلى ما وصفته بعض وسائل الإعلام بمحاولة قتل بعد صدور روايته ” جزيرة الذكور ” بسبب أشخاص نافذين اتهموه أنه يشهر بهم.

و سخر المغاربة من حكم المحكمة، واصفين الأمر بأضحكومة السنة بالمغرب.

وازدادت سخرية المغاربة بالمقارنة بين اعدام الرئيس الكوري الشمالي للمسؤول عن مديرية الأرصاد بسبب سقوط الأمطار في يوم ايد ميلاده.

وكان الأستاذ قد تعرض لاعتداء شنيع من طرف مجهولين تبين أنهم ممن اتهموه بادراج شخصياتهم في روايته التي تتحدث عن أحداث من الواقع المعاش بمنطقته. http://www.rue20.com/wp-content/uploads/2015/02/logo2.png

nasser
09-08-2016, 10:58
استنكار واسع للحكم الصادر ضد الأستاذ صاحب رواية “جزيرة الذكور” ..وهيئات تدخل على الخط بديل ــ شريف بلمصطفى الثلاثاء 9 غشت 2016
ما إن شاع خبر الحكم الصادر في حق استاذ الفلسفة الروائي المغربي عزيز بنحدوش، والذي يقضي بالسجن شهرين موقوفي التنفيذ، مع الغرامة، حتى انهالت ردود الفعل المستنكرة لهذا الحكم والمطالبة بإلغائه.
http://badil.info/wp-content/uploads/2016/08/%D8%A8%D9%86%D8%AD%D8%AF%D9%88%D8%B4-1.jpg
واستنكر عدد من النشطاء والفاعلين الحقوقيين هذا الحكم معتبرينه "عودة قوية لسنوات الرصاص"، بل إن البعض رأى في الحكم سابقة من نوعها في تاريخ المغرب، بحكم أن بنحدوش تعرض لاعتداء جسدي بسبب نفس الرواية فضلا عن حكم قضائي لنفس السبب.

وفي هذا الصدد، اعتبرت جمعية "بيت الحكمة"، الحكم الصادر ضد صاحب رواية "جزيرة الذكور"، "مساسا بحرية الإبداع الأدبي باعتباره عملا سرديا تخييليا"، مشددة على أن "هذه الواقعة تعتبر انتهاكا للدستور المغربي الذي يضمن حرية الفكر والإبداع، وكذا تضييقا على مجال الإبداع الروائي".

وأوضحت الجمعية في بيان توصل به "بديل"، أن "السرد الأدبي تتداخل فيه الأحداث والشخوص والأمكنة من خلال رؤية إبداعية تخييلية، وبالتالي فإن ادعاء تشابه الوقائع بموجب متابعة قضائية يشكل تراجعا خطيرا على مجال الحريات وحقوق الإنسان بالبلاد".

إلى ذلك طالب التنظيم ذاته، بإلغاء المتابعة القضائية ضد بنحدوش، مؤكدة على "ضرورة صيانة المكتسبات المتحققة في مجال حرية الإبداع والفنون والنشر"، محذرة "من تبعات هذه الوقائع التي تسيء لحقوق الإنسان، ولحرية الفكر والإبداع ، كما تسيء لسمعة المغرب".

وفي نفس السياق أيضا، عبرت "منظمة حريات الإعلام و التعبير-حاتم"، عن تضامنها الكامل مع الروائي عزيز بنحدوش ودفاعها عن حقه في التعبير والرأي و في السلامة الجسدية، معتبرة "محاكمة أعمال أدبية قضائيا إنكار مباشر لحرية الإبداع ولأدوار الآداب والفنون في تطوير المجتمع ".

وشجبت المنظمة "استعمال بنود من قانون الصحافة، و خاصة تلبيس النقد تهمة الشتم والقذف، لمحاكمة مبدعين وفنانين وصحافيين.."، مبدية استغرابها "كيف يجد القضاء الوقت لمحاكمة المبدعين والصحافيين والمدافعين عن حقوق الانسان بينما تتراكم أمامه ملفات تهم القضايا الحيوية والاستعجالية للوطن و للمواطنات والمواطنين، ولا يتم تحريك القضايا التي يتورط فيها عتاة الفاسدين والمفسدين والمغتصبين والمجرمين …"

وأعلنت الهيئة ذاتها "عن مآزرتها لعزيز بنحدوش في المرحلة الاستئنافية للملف"، مطالبة بأن ترجع محكمة الاستئناف الأمور إلى نصابها وإنصاف المعني كمبدع وضحية لا كمتهم.

من جانبه كتب الشاعر المغربي صلاح الوديع في تدوينة على صفحته الإجتماعية، "ارفعوا أيديكم عن الكاتب عزيز بن حدوش وعن روايته "جزيرة الذكور". اتركوا الكلمة للقراء والنقاد. فهم أولى بمحاكمة الإبداع من القضاء".

وأردغ الوديع في ذات التدوينة، "لنتذكر وقائع التاريخ. لقد منعت كتب كثيرة، ثم ذهب الرقيب ولم يذكره أحد وبقي الكتاب حيا يرزق. الاسماء التي منعت كتبها، يوما ما، باقية: حامد أبو زيد، محمد شكري، عبد القادر الشاوي، سيد القمني، فاطمة المرنيسي، نوال السعداوي، حسن حنفي، فرج فودة. فمن يتذكر الرقيب؟ ".

واسترسل الوديع بالقول :"كتاب بودلير "أزهار الشر"، على سبيل المثال لا الحصر تم منعه حال صدوره. وها هو اليوم يدرس في أغلب المؤسسات التعليمية في العالم... تضامني الكامل مع الأستاذ عزيز بن حدوش".

nasser
14-08-2016, 20:17
“الجمعية المغربية” تدخل على خط قضية إدانة صاحب “جزيرة الذكور” بديل ــ شريف بلمصطفى : الأحد 14 غشت 2016
دخلت "الجمعية المغربية لحقوق الانسان"، على خط قضية متابعة الأستاذ والروائي عزيز بنحدوش، وإدانته بشهرين سجنا موقوف التنفيذ مع الغرامة على خلفية إصداره لرواية "جزيرة الذكور" رأى شخصان نافذان أن أحداثها تتحدث عنهما.
http://badil.info/wp-content/uploads/2016/08/%D8%A8%D9%86%D8%AD%D8%AF%D9%88%D8%B4-1.jpg
وعبرت الجمعية في بيان حصل عليه "بديل"، عن "بالغ انشغالها من تحريك المتابعة في حق الروائي عزيز بنحدوش، بناء على ما ورد في روايته من وقائع وأفكار وتعابير يلعب التخييل دورا أساسيا في تشكيلها داخل أي عمل ابداعي وفني، مما يميزه عن أجناس أخرى من الكتابة المباشرة" معتبرة أن "محاكمته والحكم عليه تضييق على حرية الإبداع الأدبي والتعبير الفني وتقييد غير قانوني لهما".

واستهجنت الجمعية "محاكمة عمل روائي ينسج أحداثه ويرسم شخوصه، اعتمادا على آليات الابداع والخيال، وإسقاط ذلك على شخوص من الواقع".

كما استنكرت أكبر جمعية في المغرب، الحكم الصادر في حق الروائي والأستاذ عزيز بنحدوش، على اعتبار أنه لا يمكن محاكمة الابداع الأدبي ومختلف أشكال التعبير الفني بنصوص القانون.

إلى ذلك أكدت الجمعية "على أن الحق في حرية الرأي وحرية التعبير بمختلف أصنافه، الفكرية والأدبية والفنية، هي الأصل ولا يمكن تقييدها بأي قيد مخالف لمبادئ ومقاصد المواثيق الدولية لحقوق الانسان".

ادريس فاضل
15-08-2016, 00:54
لم افهم شيئ؟

ادريس فاضل
15-08-2016, 00:57
يجب قراءة هذه الرواية او نقدها لكطي نفهم و الا فالمعلومة غامضة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

nasser
15-08-2016, 01:12
http://al-marsd.com/wp-content/uploads/2016/08/023265999454555555.jpg

nasser
15-08-2016, 01:17
صحيفة المرصد: http://al-marsd.com/wp-content/themes/NewAlmarsd/img/xlogo.png.pagespeed.ic.hlKdktdMlZ.png 9 غشت 2016 ====أصدر القضاء حكما بالسجن شهرين موقوفي التنفيذ، في أول سابقة من نوعها في تاريخ المغرب المعاصر، في حق كاتب رواية تحمل عنوان ” جزيرة الذكور”، واسمه عزيز بنحدوش، ويعمل أستاذا لمادة الفلسفة، في منطقة “تازناخت”، على مقربة من مدينة ورزازات (جنوب البلاد)، وقد وجهت له المحكمة تهمة السب والقذف لارتباط بعض أحداث الرواية بوقائع كانت المنطقة مسرحا لها في الماضي وفقاً لموقع إيلاف .
http://al-marsd.com/wp-content/uploads/2016/08/014444444457575555-27.jpg
وأمام هذه التهمة أصرّ كاتب الرواية، وهو صاحب اسم مغمور، لم يكن معروفا من قبل، على القول إن أحداث الرواية لا علاقة لها بأي أناس، ولا بأي أماكن معينة، مشيرا إلى أنها مجرد خيال، ككل عمل أدبي قد يستلهمه الروائي من محيطه، أو تجاربه، أو قراءاته وأبحاثه.

وقبل صدور الحكم القضائي، تعرض كاتب رواية “جزيرة الذكور”، عزيز بنحدوش، للاعتداء والتهجم عليه، وتحطيم سيارته من طرف أشخاص، بدعوى أنه تعرض لحياتهم الخاصة، بقصد التشهير بهم، فيما هو ينفي عن نفسه هذه الشبهة، ملمحا إلى أنه تناول في عمله الأدبي ما سماه ب”ظاهرة الأبناء الأشباح”، على حد تعبيره، من دون أن يقصد الإساءة لأي أحد من أبناء المنطقة.

الأبناء الأشباح
ويقصد الكاتب برواية “الأبناء الأشباح”، بظاهرة قال إنها كانت سائدة في مرحلة قديمة من الزمن، وبالضبط خلال فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وتتلخص في أن بعض المهاجرين كانوا يعمدون إلى تسجيل أبناء لاوجود لهم أصلا، في دفتر الحالة المدنية، بغية الرفع من القيمة المادية للتعويضات العائلية في فرنسا، وذلك بتواطؤ مع بعض المسؤولين المحليين.

هذه الظاهرة، وما نتج منها من مشاكل وتداعيات، وخاصة في ما يتعلق بالإرث وغيره، هي التي شكلت المحور الرئيس للرواية، وهي التي جعلت الكاتب محل متابعة من طرف بعض المشتكين الذين رفعوا المسألة إلى القضاء، الأمر الذي ترتب عليه الحكم بشهرين موقوفي التنفيذ، وغرامة مالية بمبلغ 1000 درهم (100دولار)، إضافة إلى تعويض مدني قدره 20 ألف درهم (2000 دولار) لفائدة أصحاب الدعوى القضائية.

فراغ قانوني
الكاتب يعتبر نفسه مظلوما، ويستغرب لكون المحاكمة تمت في إطار قانون الصحافة، علما أن العمل الأدبي لم ينشر في جريدة أو مجلة، وإنما في كتاب أدبي، وعلى نفقته الخاصة، مؤكدا أن هناك فراغا قانونيا في هذا الإطار، يتعين تداركه مستقبلا، مع العلم انه، وبحسب التصريحات المنسوبة إليه، استأنف الحكم، لكنه لا يفكر في انتداب محام، اقتناعا منه أنه الأجدر بالدفاع عن نفسه .
ومنذ صدور الحكم ضده، وصفحات الفضاء الأزرق ” الفيسبوك ” تحفل بكتابات وآراء تدافع عنه، سواء من طرف بعض القراء، أو من بعض الكتاب والأدباء المغاربة المعروفين.

الكلمة للقراء والنقاد
وفي هذا الصدد، كتب الشاعر والناشط الحقوقي صلاح الوديع، معبرا عن تضامنه الكامل مع الكاتب، قائلا: “ارفعوا أيديكم عن الكاتب عزيز بن حدوش وعن روايته “جزيرة الذكور….اتركوا الكلمة للقراء والنقاد. فهم أولى بمحاكمة الإبداع من القضاء”.

واضاف : “لنتذكر وقائع التاريخ. لقد منعت كتبا كثيرة، ثم ذهب الرقيب ولم يذكره أحد وبقي الكتاب حيا يرزق”.

“الأسماء التي منعت كتبها، يوما ما، باقية: حامد أبو زيد، محمد شكري، عبد القادر الشاوي، سيد القمني، فاطمة المرنيسي، نوال السعداوي، حسن حنفي، فرج فودة. فمن يتذكر الرقيب؟”.

كتاب بودلير “أزهار الشر”،على سبيل المثال لا الحصر تم منعه حال صدوره. وها هو اليوم يدرس في أغلب المؤسسات التعليمية في العالم.

nasser
15-08-2016, 01:30
ملاحظة :::::::::::: المتابعة تمت وفق قانون الصحافة علما أن الرواية تدخل في نطاق الأدب، فالأدب يحاكمه النقاد و ليس القضاة.

nasser
23-10-2016, 00:06
وفاة الكاتب المغربي الذي أدين بالحبس بسبب رواية بديل ــ شريف بلمصطفى :السبت 22 أكتوبر 2016
توفي الكاتب المغربي عزيز بنحدوش، صاحب رواية "جزيرة الذكور"، اليوم السبت 22 أكتوبر الجاري، وفقا لما أكدته شقيقته حنان بنحدوش.
http://badil.info/wp-content/uploads/2016/08/%D8%A8%D9%86%D8%AD%D8%AF%D9%88%D8%B4.jpg
وكتبت حنان بنحدوش على صفحتها الإجتماعية، "اليوم، توفى أخي عزيز بنحدوش غرقا. خويا مشا"...

وتابع الموقع تعاليق وتدوينات عائلة وأقارب أستاذ مادة الفلسفة بنحدوش، التي تؤكد وفاته.

وكانت المحكمة الإبتدائية بمدينة ورزازات قد قضت، بإدانة الكاتب الروائي عزيز بنحدوش بشهرين سجنا مع وقف التنفيد وغرامة قدرها 1000 درهم و تعويض مدني قدره 20000 درهم للمشتكين، بسبب رواية "جزيرة الذكور"، التي أصدرها مؤخرا.

وكان أستاذ الفلسفة بنحدوش، الذي كان يعمل بمنطقة تازناخت باقليم ورزازات، قبل أن ينتقل إلى سيدي بيبي اقليم شتوكة، قد تعرض لاعتداء كاد -على إثره- أن بفقد حياته بسبب ذات الرواية، حيث اعتقد شخص نافذ أن أحداثها وشخصياتها تتحدث عنه، فاعترض سبيله واعتدى عليه بالضرب والسب.

nasser
23-10-2016, 00:08
تفاصيل واقعة وفاة الكاتب المغربي بنحدوش صاحب رواية “جزيرة الذكور” بديل ــ شريف بلمصطفى : السبت 22 أكتوبر 2016
حصل موقع "بديل"، على تفاصيل واقعة وفاة الكاتب المغربي عزيز بنحدوش صاحب رواية "جزيرة الذكور"، التي كانت سببا في إدانته بالسجن والغرامة قبل شهر.
http://badil.info/wp-content/uploads/2016/10/%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2-%D8%A8%D9%86%D8%AD%D8%AF%D9%88%D8%B4.jpg
وقال مصطفى بنحدوش، شقيق الراحل، في تصريح لـ"بديل"، أن "أخاه كان في رحلة صيد رفقة ثلاثة من زملائه بشاطئ أكلو نواحي مدينة تيزنيت قبل أن تفاجأهم موجة عاتية جرفتهم نحو عرض البحر".

وأضاف شقيق الراحل، "أن عددا من البحارة حاولوا إنقاذهم غير أنهم نجحوا فقط في انتشال أحدهم حيا، فيما لقي عزيز بنحدوش وصديق له كان يشتغل قيد حياته حارسا عاما بمؤسسة تعليمية، (لقيا) مصرعهما غرقا".

نفس المتحدث، قال إن أمواج البحر لم تقذف جثة عزيز بنحدوش إلا بعد مدة زمنية طويلة، مشيرا إلى أنه تم نقل جثته إلى مستدوع الأموات بمستشفى مدينة أكادير على أن يتم نقل جثمانه غدا الأحد 22 شتنبر صوب مدينة مراكش حيث تقطن العائلة من أجل دفنه.

وكانت المحكمة الإبتدائية بمدينة ورزازات قد قضت، بإدانة الكاتب الروائي عزيز بنحدوش بشهرين سجنا مع وقف التنفيد وغرامة قدرها 1000 درهم و تعويض مدني قدره 20000 درهم للمشتكين، بسبب رواية "جزيرة الذكور"، التي أصدرها مؤخرا.

وكان أستاذ الفلسفة بنحدوش، الذي كان يعمل بمنطقة تازناخت باقليم ورزازات، قبل أن ينتقل إلى سيدي بيبي اقليم شتوكة، قد تعرض لاعتداء كاد -على إثره- أن بفقد حياته بسبب ذات الرواية، حيث اعتقد شخص نافذ أن أحداثها وشخصياتها تتحدث عنه، فاعترض سبيله واعتدى عليه بالضرب والسب.