المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحمد بناني .. معارض مغربي شرس للنظام "يرحل في صمت"


nasser
23-10-2016, 20:07
http://t1.hespress.com/files/2016/10/Bennani_392115128.jpg الأحد 23 أكتوبر 2016
بدون ضجيج إعلامي كبير، رحل الدكتور أحمد بناني، المعارض المغربي للنظام الحاكم في البلاد، والذي كان معروفا في صفوف "المناضلين الديمقراطيين" بأوروبا خلال السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، إلا من ردود أفعال رفاقه في سويسرا وأوروبا.

ورحل بناني، الذي كان يقطن بمدينة لوزان السويسرية، ويعمل أستاذا لعلم الأنثروبولوجيا في جامعتها، بعد معاناة طويلة بسبب داء السرطان، ليخلد إلى الصمت بعد أن كان معروفا بوقفاته الاحتجاجية ضد النظام التي كان ينظمها في سويسرا وعدد من البلدان الأوربية.

ووفق مصادر مقربة من بناني تحدثت إلى هسبريس، فإن المعارض الراحل كان من أبرز المؤسسين للجان مناهضة القمع في المغرب، وبقي يشتغل من خلالها إلى عهد قريب؛ حيث "عاش صوتا ممانعا ومكافحا ضد الظلم والقهر في المغرب، كما له مقالات وكتابات سياسية عديدة".

هذا المدرس الباحث في جامعة لوزان السويسرية، الذي كان قد اشتهر برفضه لما يسميه طقوس العبودية، هو ابن المهدي بناني، أحد المؤسسين الرئيسيين لحزب الشورى والاستقلال، ورفيق الزعيم محمد بلحسن الوزاني في قيادة حزب الشورى والاستقلال، ووريثه حزب الاتحاد الدستور الديمقراطي.
http://www.hespress.com/files.php?file=2016/10/Bennani1_269500958.jpg


بناني من مواليد 27 مارس 1948 بمكناس، يعد من أشهر معارضي النظام المغربي بالخارج، وكان مناضلا في صفوف الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، وصديقا للمعارض المغربي البارز محمد البارودي، المسؤول في الحزب نفسه الذي غادر المغرب منفيا سنة 1963 وتوفي ببروكسيل في يونيو 2007.

المعارض الراحل هو من خريجي جامعة السوربون بفرنسا، ثم استكمل دراسته العليا بجامعة لوزان، وبعدها تم تعيينه أستاذا لمادة التاريخ وعلوم الأديان بجامعة GYMNASE DE CHAMBLANDES بلوزان السويسرية حيث جمعه البحث العلمي بالمفكر العربي الدكتور محمد أركون.

ويقول رفاقه الذين عاصروا مساره الحياتي والمهني إن بناني كان صديقا للرئيس الجزائري الأسبق أحمد بنبلة، وللمعارض الجزائري المخضرم الحسين آيت أحمد الذي كان للراحل أحمد بناني فضلٌ كبير في إعادة تصحيح كتابه الشهير "ذاكرة محارب".

مصادر هسبريس أوردت أن بناني كان لاجئا سياسيا في سويسرا، واشتهر في حياته بتنظيم وقفات احتجاجية عدة في بلدان أوروبية ضد "المخزن المغربي"، وضد ما كان يعتبره طقوسا للعبودية، آخرها وقفة احتجاجية نظمها فوق التراب الفرنسي. ==== هسبريس

خادم المنتدى
18-12-2016, 21:38
-**************************************-
إنا لله و إنا إليه راجعون
تغمد الله الفقيد بواسع رحمته و أسكنه فسيح جنانه
و ألهم أهله و ذويه الصبر و السلوان
-***********************-