المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انهيار "مدرسة" بعد أشهر من تشييدها في زومي


nasser
16-12-2016, 18:10
http://t1.hespress.com/files/2016/12/mur_ecole2_365034237.jpg هسبريس من وزّان
الجمعة 16 دجنبر 2016
حالة كارثية تلك التي تعرفها المدرسة النموذجية الموحدين بدوار أحد الجحرة، القصي بـ9 كيلومترات عن مركز قيادة زومي بإقليم وزان؛ وذلك عقب التساقطات المطرية الأخيرة التي عرت هشاشة البنية التحتية للمؤسسة التعليمية التي أشرف على تشيدنها عامل إقليم وزان قبل 4 أشهر من الآن.

محمد، وهو فاعل جمعوي من أبناء المنطقة، قال إن تصدعات وتشققات وانهيارات طالت الأرضية الإسمنتية لساحة المدرسة، وباتت تشكل تهديدا حقيقيا لحياة المتمدرسين والعاملين على حد سواء، مشددا في الوقت نفسه على كون الساحة وجدار قرب المراحيض تضررا بشكل بالغ .
http://www.hespress.com/files.php?file=2016/12/mur_ecole3_973948042.jpg


وأضاف المصدر ذاته أن المدرسة التي تحتضن أكثر من 400 تلميذ أضحت "مزلزلة" بعدما أبانت عن ضعف بنيتها التحتية في مواجهة موسم الإمطار، "ما يفرض تدخلا عاجلا قبل وقوع كارثة"، حسب تعبيره، محملا الجهات الوصية المسؤولية عما وقع وما يمكن أن يقع مستقبلا.

من جانبه قال فؤاد ارواضي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان، إن المدرسة النموذجية "الموحدين" لازالت في عهدة المقاولة التي أشرفت على عملية تشييدها، وإن المديرية لم تتسلمها بشكل نهائي، مشددا في الوقت نفسه على أن هذا الأمر مقصود؛ وذلك لاختبار مدى صلابة البنية التحتية للمؤسسة في مواجهة مختلف الظواهر المناخية.
http://www.hespress.com/files.php?file=2016/10/mur_ecole1_788141668.jpg


وأضاف ارواضي أن المقاولة لم تحصل على مستحقاتها بعد، وأن المبالغ التي حصلتها لا تتعدى 30 في المائة من القيمة الإجمالية للصفقة.

وزاد نائب وزارة التربية والتكوين المهني بوزان أن لجنة إدارية قصدت "الموحدين النموذجية" بمعية مكتب للدراسات، وعملت على تقييم الخسائر، وأقرت بهشاشة الأرضية الإسمنتية للساحة التي لم تتحمل غزارة التساقطات التي شهدتها المنطقة.

وأكد المتحدث ذاته سلامة الحجرات المدرسية والمكاتب وعدم تضررها، وأن تعليمات أعطيت لمرافقة التلاميذ وقت الدخول والخروج ضمانا لحمايتهم، مشيرا إلى أن استمرار الدراسة بالمؤسسة التعليمية لا يشكل خطرا على سلامتهم.