المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملك ينتقد اختباء السياسيين والمسؤولين وراء القصر الملكي


nasser
29-07-2017, 21:08
http://t1.hespress.com/files/2017/07/speech072017_551561998.jpg الملك ينتقد اختباء السياسيين والمسؤولين وراء القصر الملكي : هسبريس من الرباط
السبت 29 يوليوز 2017
قال الملك محمد السادس، مساء اليوم، إن الاختيارات التنموية للمغرب تبقى عموما صائبة؛ "إلا أن المشكل يكمن في العقليات التي لم تتغير، وفي القدرة على التنفيذ والإبداع".

وأضاف الملك، في خطاب بمناسبة الذكرى الـ18 لعيد العرش، أن "التطور السياسي والتنموي، الذي يعرفه المغرب، لم ينعكس بالإيجاب، على تعامل الأحزاب والمسؤولين السياسيين والإداريين مع التطلعات والانشغالات الحقيقية للمغاربة".

الخطاب الملكي اعتبر أنه "عندما تكون النتائج إيجابية، تتسابق الأحزاب والطبقة السياسية والمسؤولون إلى الواجهة، للاستفادة سياسيا وإعلاميا من المكاسب المحققة، أما عندما لا تسير الأمور كما ينبغي، يتم الاختباء وراء القصر الملكي، وإرجاع كل الأمور إليه؛ وهو ما يجعل المواطنين يشتكون لملك البلاد، من الإدارات والمسؤولين الذين يتماطلون في الرد على مطالبهم، ومعالجة ملفاتهم، ويلتمسون منه التدخل لقضاء أغراضهم"، بتعبير الملك محمد السادس.

وأضاف الجالس على العرش أن "الواجب يقتضي أن يتلقى المواطنون أجوبة مقنعة، وفي آجال معقولة، عن تساؤلاتهم وشكاياتهم، مع ضرورة شرح الأسباب وتبرير القرارات، ولو بالرفض، الذي لا ينبغي أن يكون دون سند قانوني، وإنما لأنه مخالف للقانون، أو لأنه يجب على المواطن استكمال المساطر الجاري بها العمل".

وأمام هذا الوضع، أكد الملك محمد السادس أن من حق المواطن أن يتساءل: ما الجدوى من وجود المؤسسات، وإجراء الانتخابات، وتعيين الحكومة والوزراء، والولاة والعمال، والسفراء والقناصلة، إذا كانوا هم في واد والشعب وهمومه في واد آخر؟".

واعتبر خطاب العرش أن "ممارسات بعض المسؤولين المنتخبين تدفع عددا من المواطنين، وخاصة الشباب، للعزوف عن الانخراط في العمل السياسي، وعن المشاركة في الانتخابات؛ لأنهم، بكل بساطة، لا يثقون في الطبقة السياسية، ولأن بعض الفاعلين أفسدوا السياسة، وانحرفوا بها عن جوهرها النبيل".

وتساءل الملك محمد السادس عن أنه "إذا أصبح ملك المغرب، غير مقتنع بالطريقة التي تمارس بها السياسة، ولا يثق في عدد من السياسيين، فماذا بقي للشعب؟"، موجها خطابه إلى المسؤولين المغاربة بالقول: "كفى، واتقوا الله في وطنكم... إما أن تقوموا بمهامكم كاملة، وإما أن تنسحبوا. فالمغرب له نساؤه ورجاله الصادقون".

وأضاف الجالس على العرش: "هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، لأن الأمر يتعلق بمصالح الوطن والمواطنين. وأنا أزن كلامي، وأعرف ما أقول... لأنه نابع من تفكير عميق"، يورد الملك محمد السادس.

nasser
29-07-2017, 21:23
http://www.hibapress.com/upload/2972017-cbd9b.jpg ملك البلاد: "أعطيت تعليماتي لمعاقبة عدد من المسؤولين الفاشلين في هذا الوطن" :هبة بريس - الرباط :السبت 29 يوليوز 2017

أكد ملك المغرب في خطاب العرش التاريخي مساء السبت أن عددا من المسوولين الكبار و الصغار لا يقومون بواجبهم الذي يمليه القانون و الأعراف مما يدفع المغاربة لطلب تدخل الملك شخصيا.

و اضاف الملك في خطابه: "القانون لا يطبق على ضعفاء الوطن فقط و الكل سواسية أمام القانون و الدستور يدفعني لمعاقبة المسؤولين الذين تخادلوا في خدمة المغاربة".

و تحدث الملك عن تعليماته الصارمة للقطع مع الفساد و الممارسات التي يجب ان تختفي من المملكة في ظل الدستور الجديد و ذلك من خلال معاقبة الفاسدين و المتورطين في الاحتقان الشعبي.

و دعا الملك عموم المغاربة للافتخار بعناصر الأمن الأشاوس الذين يبذلون الغالي و النفس دفاعا عن الوطن مؤكدا ان دخولهم في مواجهات مباشرة مع ابناء الحسيمة هو نتيجة تهاون و تقاعس المسؤولين و تخاذلهم في الاستجابة للمغاربة و أن تدخلهم هو من أجل حماية الوطن و ضمان سير المؤسسات.

nasser
29-07-2017, 21:32
http://www.akhbarona.com/thumbnail.php?file=____________989276201.jpg&size=article_large الملك محمد السادس يوجه "انتقادات لاذعة" للموظفين العموميين و يعتبرهم عديمي الكفاءة :أخبارنا المغربية - الرباط :السبت 29 يوليوز 2017

وجه الملك محمد السادس انتقادات لاذعة للادارة العمومية متهما اياها بالتماطل و تعطيل مصالح المواطنين ، معتبرا أن انعدام الكفاءة و روح المسؤولية في عدد كبير من الموظفين بات مشكلا يعرقل تقدم البلاد

.

و قال الملك في خطاب عيد العرش ، قبل قليل ، أن الادارة العمومية تعاني من ضعف الحكامة و قلة المردودية، معتبرا أن شركات القطاع الخاص بالمغرب تستقطب أبرز الاطر و الكفاءات التي تساهم في تسيير أكبر الشركات الدولية بالمغرب ، بالمقابل "فالموظفون العموميون العديد منهم لا يتوفر على ما يكفي من الكفاءة و لا على الطموح اللازم و لا تحركهم دائما روح المسؤولية " ، يضيف العاهل المغربي .

و أوضح الملك أن " منهم من يقضون سوى أوقات معدودة داخل مقر العمل و يفضلون الاكتفاء براتب شهري مضمون على قلته بدل الجد و الاجتهاد و الارتقاء الاجتماعي".