المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تكتيك سياسي جديد:الاستقالات بدأت…وزير في الحكومة يعلن استقالته ويقدمها للعثماني


ابو محمد امين4
15-08-2017, 21:57
الاستقالات بدأت…وزير في الحكومة يعلن استقالته ويقدمها للعثماني

علمت “اليوم 24” من مصادر خاصة أن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، قد أبلغ شفويا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بقراره مغادرة الحكومة خلال أجل قريب قد يكون أقصاه بداية الدخول السياسي في أكتوبر المقبل.
ولم ينف الرميد هذا الخبر لـ”اليوم 24″، وقال في اتصال معه “ما دمتم تطرحون سؤالا من هذا النوع، فإني أعبّر أولا عن دعمي الكامل للأخ سعد الدين العثماني ولحكومته، كجميع الغيورين على استقرار بلادنا ونموها، أما الاستمرار في تقلد المسؤولية الحكومية من عدمها فذلك مجرد تفصيل”، وأرف الرميد قائلا:”المهم عندي هو أن يقوم المسؤول بواجبه ما دام مسؤولا، وإذا رأى أن لا جدوى من الاستمرار في تحمل المسؤولية فجدير به المغادرة. وبالنسبة لي فأنا اليوم وزير دولة، أتحمل مسؤوليتي بما يُرضي ضميري، أما ما يمكن أن يقع غدا فعلمه عند الله تعالى”.
ويبدو أن الرميد لم يطرح الموضوع بعد على قيادة حزبه بشكل رسمي، حيث إن أغلب أعضاء أمانته العامة يوجدون في عطلة، إذ علمت “اليوم 24” كذلك أن الآمين العام للحزب، عبد الإله بنكيران، “لا علم له بالأمر”، حتى زوال يوم اليوم الثلاثاء.
وتعتبر هذه المرة الأولى التي يهدد فيها الرميد بالاستقالة من حكومة العثماني، وهي التي لم يمض على تشكيلها سوى أربعة أشهر فقط، لكن سبق له أن هدد بها ثلاث مرات في عهد حكومة بنكيران(2012-2016)، حيث كان يتولى حقيبة وزير لقطاع العدل والحريات، منها مرة واحدة قدم فيها استقالته كتابة لرئيس الحكومة.
اليوم24

ابو محمد امين4
15-08-2017, 22:17
لمن لم يفهم بعد قواعد اللعبة السياسية, على بعد أيام من خطاب الملك ل20 غشت ... الرميد يعلنها مدوية في هذه الفترة الحساسة ,...حساسة بما سيحمله خطاب ذكرى ثورة الملك و الشعب من قرارات ...قرارات قد تمس بمصالح حزب المصباح ..,الرميد يستبق الأحداث بهذا القرار ,قرار يحمل في سطوره عدة معاني وقراءات ..
أولها رفضه المطلق بكل تنازل لحزبه وهو المتصدر لنتائج الانتخابات..وقد قدم الكثير من التضحيات ..
ثانيها رافض لكل ما يعتبره بانقلاب على الشرعية و الديمقراطية ..حسب وجهة نظره طبعا ..
يعتبر منصب وزير حقوق الانسان مع ما يشهده المغرب من احتجاجات و مسيرات ورطة مابعده ورطة أي منصب وزير حقوق الانسان بمثابة فخ ..
و أيضا الاعلان عن انسحابه في هذه الفترة بالضبط بمثابة تحذير ,مفاده ماتقيسش حزبي ..
مجرد تحليل شخصي مع كامل الاحترام للوزير مصطفى الرميد.
السؤال الذي يطرح نفسه بالحاح ,كيف سيكون الرد من الجهة الاخرى ؟
على مايبدو الأيام القادمة ستجيب على فضولي!

ابو محمد امين4
15-08-2017, 22:31
هذا الخرجة الاعلامية في هذه الفترة بالضبط ,دليل على أن الصراع الصامت بين الجهات العليا و حزب العدالة و التنمية وصل قمته , وانتقل لمرحلة التحذير .
لمن ستكون الكلمة ياترى؟
الايام المقبلة تحمل مزيد من التشويق و الفرجة

ابو محمد امين4
15-08-2017, 22:37
http://www.rue20.com/wp-content/uploads/2016/06/%D8%A7%D8%A7%D8%AA%D8%AA.jpg
الرميد: ‘أخبرتُ العثماني بأنني سأقدم إستقالتي من الحكومة في أكتوبر المقبل’

on: أغسطس 15, 2017
زنقة 20. الرباط
كشف مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان أنه أخبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني برغبته في تقديم استقالته من الحكومة.

ونقلت ‘أخبار اليوم’ أن الرميد أبلغ سعد الدين العثماني رغبته في الاستقالة من الحكومة خلال أجل قريب قد يكون أقصاه بداية الدخول السياسي المقبل الذي يصادف شهر أكتوبر المقبل.
ويعيش حزب ‘العدالة والتنمية’ حالةً استثنائية من الصراع والنزاع وصل حد التنابز داخل ان لانتهاء على جدران مواقع ان الاجتماعي حول موقع الحزب داخل الحكومة حيث تدعو قيادات للانسحاب منها بايعاز من بنكيران فيما يتشبث تيار الوزراء بالبقاء فيها للاطاحة لاحقاً ببنكيران من قيادة الحزب.

ابو محمد امين4
15-08-2017, 22:41
http://www.rue20.com/wp-content/uploads/2015/12/rmid.jpg
الشرقاوي: ‘الرميد مقبلٌ على تقديم استقالته من الحكومة وهذا ما أخبرني به’

on: أغسطس 15, 2017
زنقة 20. الرباط
كشف الباحث الجامعي ‘عمر الشرقاوي’ أن الوزير المُكلف بحقوق الانسان قد يكون وضع استقالته من الحكومة.

و كتب ‘الشرقاوي’ في تدوينة له على حسابه بالفيسبوك أن الوزير مصطفى الرميد بعث له برسالة نصية قصيرة يستشف منها تقديمه لاستقالتها من الحكومة.
وقال الشرقاوي قي تدوينته : ‘واش الرميد استقال من الحكومة ام لم يستقل. هذي هي الرسالة اللي سيفط لي على هاتفي قبل دقائق تعبر عن حقيقة قراره. لكن حسي الصحفي يقول ان الرميد مقبل على الاستقالة ان لم يكن قدم تقدم بها’.
وحسب نص الرسالة التي نشرها الشرقاوي فان الرميد عبر عن أن“… الاستمرار في تقلد المسؤولية الحكومية من عدمها مجرد تفصيل . المهم هو ان يقوم المسؤول بواجبه مادام مسؤولا وإذا راى ان لا جدوى من الاستمرار في تحمل المسؤولية فجدير به المغادرة، وبالنسبة لي فانا اليوم وزير دولة اتحمل مسؤوليتي بما يرضي ضميري… اما ما يمكن ان يقع غدا فعلمه عند الله تعالى.”.
http://www.rue20.com/wp-content/uploads/2017/08/IMG_1385-263x300.jpg (http://www.rue20.com/wp-content/uploads/2017/08/IMG_1385.jpg)

ابو محمد امين4
15-08-2017, 22:55
نص التصريح كاملا الذي لوح من خلاله الرميد بالاستقالة





بالواضح – سعيد نعمان
في تطور مفاجئ ضمن مسار حكومة سعد الدين العثماني لوح أقرب وزرائه إليه وأعلاهم شأنا ضمن التشكيلة الحكومية مصطفى الرميد بالاستقالة.
وقال الرميد في هذا التصريح الذي تلقى موقع “بالواضح” نسخة منه بأنه لم يعد هنالك من جدوى في الاستمرار في تحمل المسؤولية، إذ الأجدر به المغادرة، قبل أن يتغاضى الطرف عن إعلان موقفه من الاستقالة بشكل حاسم، قائلا “وبالنسبة لي فانا اليوم وزير دولة اتحمل مسؤوليتي بما يرضي ضميري… اما ما يمكن ان يقع غدا فعلمه عند الله تعالى”.
يأتي هذا التطور المفاجئ في ظل الحديث عن إعفاء أو استقالة المسؤولين، بعد خطاب العرش الأخير والذي انتقد فيه الملك محمد السادس بشدة أداء الإدارة والأحزاب، بسبب تخلف وجمود مختلف الأوراش التنموية، مطالبا المسؤولين بتقديم الاستقالة إذا ما رأوا عدم قدرتهم على مسايرة مهامهم كما يجب.
وفيما يلي تصريح وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان مصطفى الرميد:
“مادمتم تطرحون سؤالا من هذا النوع فاني اعبر اولا عن دعمي الكامل للاخ سعد الدين العثماني ولحكومته كجميع الغيورين على استقرار بلادنا ونموها… اما الاستمرار في تقلد المسؤولية الحكومية من عدمها فذلك مجرد تفصيل . المهم هو ان يقوم المسؤول بواجبه مادام مسؤولا وإذا راى ان لا جدوى من الاستمرار في تحمل المسؤولية فجدير به المغادرة، وبالنسبة لي فانا اليوم وزير دولة اتحمل مسؤوليتي بما يرضي ضميري… اما ما يمكن ان يقع غدا فعلمه عند الله تعالى”.

ابو محمد امين4
15-08-2017, 23:28
رصيف الصحافة: الرميد يبلغ رئيس الحكومة رغبته في الاستقالة

http://t1.hespress.com/files/benkiraneerramid_578553463.jpg
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور
الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:00
قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من "أخبار اليوم" التي نشرت أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أبلغ رئيس الحكومة سعد الدين العثماني رغبته في الاستقالة من الحكومة خلال أجل قريب، قد يكون أقصاه بداية الدخول السياسي المقبل. ووفق المنبر الإخباري ذاته فإن الرميد قال: "المهم عندي هو أن يقوم المسؤول بواجبه ما دام مسؤولا، وإذا رأى لا جدوى من الاستمرار في تحمل المسؤولية، فيجدر به أن يغادر، وبالنسبة إلي فأنا اليوم وزير دولة أتحمل مسؤوليتي بما يرضي ضميري، أما ما يمكن أن يقع غدا فعلمه عند الله تعالى".

وأوردت "الأخبار"، كذلك، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، توصل بتقارير مفصلة حول المشاريع المبرمجة في إطار برنامج "الحسيمة منارة المتوسط"، وأنه منح أعضاء حكومته المعنيين بهذه المشاريع مهلة مدتها 48 ساعة لمده بكل التقارير المتعلقة بسير الأشغال وتجاوز التعثرات التي تعرفها المشاريع المبرمجة، وانتهت هذه المهلة يوم الجمعة الماضي. ولم تستبعد مصادر الجريدة لجوء الملك إلى تفعيل الفصل الـ47 من الدستور والذي يتضمن عدة سيناريوهات وهي قبول استقالة عضو أو أكثر، أو إعفاء عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة، أو قبول استقالة رئيس الحكومة وإعادة تكليفه لتشكيل حكومة جديد، أو قبول استقالة رئيس الحكومة وتعيين شخصية أخرى.