المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عاجل. هجوم إرهابي ببرشلونة يخلف قتلى وعشرات الجرحى


nasser
17-08-2017, 16:50
http://www.rue20.com/wp-content/uploads/2017/08/IMG_1530.jpg عاجل. هجوم إرهابي ببرشلونة يخلف قتلى وعشرات الجرحى :: زنقة 20. وكالات الخميس 17 غشت 2017

أعلنت وسائل إعلام اليوم سقوط قتيلين على الأقل وأكثر من 20 جريحا في حادث دهس تسببت به شاحنة صغيرة وسط مدينة برشلونة، فيما أكدت الشرطة أنه “عمل إرهابي”



وأوضحت الشرطة أن الشاحنة اصطدمت بعشرات الأشخاص في شارع “لاس رامبلاس” السياحي في قلب برشلونة، فيما نصحت خدمة الطوارئ المحلية بالابتعاد عن المنطقة المحيطة بساحة كاتالونيا القريبة.

nasser
17-08-2017, 16:54
https://scontent-mrs1-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-0/s480x480/20841159_1592517647454542_9129734426228187438_n.jp g?_nc_eui2=v1%3AAeH8Bff7hVSQMlBw8fjSr7IuuOVkrddmkv ORnVJOM0AV784_xuFUBYooJ8cpFiT-ij54QiPupSMxnJokE4A7LgIrmBMaAYhfHKM1nBYeaIr8Gw&oh=42b7bbfa95a1102abc3e9bc164e2386e&oe=5A2DC162 TelQuel (Officiel)

nasser
18-08-2017, 11:06
http://t1.hespress.com/files/2017/08/Policiaune_469314939.jpg الشرطة الإسبانية تربط بين مراهق مغربي وتنفيذ "هجوم برشلونة" هسبريس - متابعة
الجمعة 18 غشت 2017
تبحث قوات الأمن الإسبانية عن المراهق المغربي موسى أوكابير، شقيق أحد المعتقلين على خلفية حادث الدهس الذي وقع أمس الخميس في شارع "لا رامبلا" وسط مدينة برشلونة، للاشتباه في كونه منفذ الاعتداء الذي أسفر عن مقتل 14 شخصا وإصابة نحو 100 آخرين.

وأكدت مصادر من الشرطة لوكالة الأنباء الإسبانية "إفي" فرضية أن يكون موسى أوكابير هو منفذ حادث الدهس بشاحنة في "لا رامبلا"؛ بينما اعتقلت شرطة كتالونيا أمس شقيقه الأكبر إدريس أوكابير، الذي تتطابق بياناته مع الشخص الذي استأجر الشاحنة بيضاء اللون التي استخدمت في عملية الدهس. وتسعى التحقيقات إلى تحديد ما إذا كان إدريس شارك في التخطيط للهجوم أم استخدم شقيقه الوثائق الخاصة به.

من جهتها ذكرت صحيفة "إل موندو" الإسبانية استنادا إلى قوات الأمن أن المشتبه به الرابع الذي تلاحقه الشرطة يدعى موسى أوكابير ويبلغ من العمر 17 سنة، الشقيق الأصغر لإدريس أوكابير، الذي اعتقلته السلطات أمس على خلفية الهجوم.
http://www.hespress.com/files.php?file=2017/08/Okabir_190310863.jpg


وحسب تقرير الصحيفة فإن موسى سرق جواز السفر الخاص بشقيقه واستأجر المركبة "الفان" التي نفذ بها الهجوم باسم شقيقه، وهو ما أكده إدريس للسلطات.

وكان لدى موسى أوكابير حتى أمس حساب على موقع "فيسبوك" أغلقته الشبكة لاحقا يؤكد فيه أنه ولد في جزيرة إيبيزا ويعيش في بلدة ريبول بمقاطعة جيرونا في كتالونيا ويدرس في جامعة برشلونة ويعمل لصالح شركة "كوكاكولا"؛ إلا أن هذه البيانات باستثناء محل إقامته قد تكون غير صحيحة.

وحسب حسابه على "فيسبوك"، تواجد موسى مؤخرا في برشلونة وإيبيزا ويكلا (مورثيا جنوبي إسبانيا)؛ فضلا عن البرازيل. وكان موسى يحظى بحساب على تطبيق الأسئلة والأجوبة "كيوي" رغم أن آخر أخباره عليه تعود إلى نحو عامين، إذ سأله أحد المستخدمين: "إذا أصبحت ملكا على العالم ماذا تريد أن تفعل في أول يوم لك كملك؟"، وأجاب موسى: "سأقتل جميع الكافرين وسأترك المسلمين فقط".

وفي سياق متصل نقلت وكالة الأنباء الإسبانية "إيفي" عن مصادر مغربية رسمية أن الشقيقين إدريس وموسى أوكابير، مسجلان في القنصلية المغربية بمدينة خيرونا في إقليم كتالونيا الإسباني.
http://www.hespress.com/files.php?file=2017/08/Okabir2_734647638.jpg


وتعد هذه هي كل البيانات المتاحة حتى الآن حول الشقيقين أوكابير في المغرب، بلدهما الأصلي، دون وجود معلومات حول ما إذا كانا قد ولدا في المغرب أم في إسبانيا، لكن من المؤكد أنهما يعيشان منذ سنوات طويلة في كتالونيا.

واعتقلت الشرطة المحلية في إقليم كتالونيا الواقع شمال شرقي إسبانيا اليوم شخصا ثالثا في بلدة ريبول بمقاطعة خيرونا جراء ارتباطه المحتمل بالاعتداءات الإرهابية التي ضربت مدينتي برشلونة وكامبريلس.

وأكد جهاز الشرطة أن اعتقال الشخص الثالث يأتي في إطار العملية الأمنية التي انطلقت عقب الاعتداءات التي وقعت أمس الخميس وأسفرت عن سقوط 14 قتيلا وإصابة ما يزيد عن 100 آخرين، وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) مسؤوليته عنه.

وفي كامبريلس أعلنت الشرطة اليوم تصفية خمسة إرهابيين مسلحين نفذوا ليل الخميس الجمعة واقعة دهس جديدة في البلدة التابعة أيضا لإقليم كتالونيا، ما أدى إلى إصابة ستة أشخاص.

واعتقلت الشرطة المحلية في كتالونيا حتى الآن ثلاثة أشخاص جراء ارتباطهم المحتمل بهذه الاعتداءات، التي ربما تكون لها علاقة أيضا بتفجير منزل في بلدة ألكانار (مقاطعة تاراغونا)؛ ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخر في الساعات الأخيرة من مساء أول أمس الأربعاء.

وذكر رئيس الشرطة في كتالونيا، جوسيب لويس ترابيرو، أن مستأجري المنزل كانوا يعدون بداخله متفجرات. وتوجد علاقة مباشرة بين أحد المعتقلين الثلاثة، وهو ينحدر من مليلية المحتلة، وهذا التفجير.

ويشتبه في أن المعتقل الثاني، المنحدر من ريبول، قام باستئجار الشاحنة المستخدمة في اعتداء برشلونة. وباعتقال شخص ثالث مؤخرا أيضا في ريبول، بات عدد المعتقلين على خلفية اعتداءات كتالونيا ثلاثة أشخاص، منهم اثنان في هذه البلدة.

nasser
18-08-2017, 11:08
http://www.akhbarona.com/thumbnail.php?file=okab_382064492.jpg&size=article_large معطيات مفاجئة و مثيرة عن هوية منفذ هجوم برشلونة...هكذا ورّط موسى أوكابير شقيقه إدريس في الاعتداء الارهابي :::::::تمكنت الشرطة الإسبانية، فجر اليوم الجمعة، من فك أولى ألغاز عملية الدهس التي شهدتها مدينة برشلونة أمس الخميس، حيث كشفت أن المتهم حقيقي في الحادثة هو مغربي عمره 18 سنة واسمه "موسى أوكبير" ويعتقد أنه سرق وثائق هوية شقيقه الأكبر لاستئجار سيارة "رينو" البيضاء، التي اقتحمت شارعاً مزدحمًا مشهوراً باكتظاظه بالسائحين، واسفر الحادث الارهابي عن مصرع 13 شخصاً واصابة أكثر من 100 شخص.

وكان المراهق موسى، المقيم في برشلونة، والذي يعتقد أنه مواطن إسباني (وربما فرنسي) من اصول مغربية كتب سابقاً تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (كيوي ـ Kiwi) عن "قتل الكفار"، وقال: "إنه إذا كان ملك العالم، فإن أول عمل له سيكون قتل الكفار ".

وكان شقيقه إدريس أوكابير (28 عامًا) الذي اعتبر في البداية مشتبهًا به، سلم نفسه في وقت لاحق الى مركز للشرطة في ريبول (شمال غرب برشلونة) على مسافة قريبة من الحدود الفرنسية.

وقيل إن الأخ الأكبر، الذي قيل إن وثيقة هويته عثر عليها في الشاحنة، أخبر الشرطة بأن أخاه أخذ وثائقه، وألقي القبض عليه.

وكانت الشرطة قد نشرت في وقت سابق، صوراً لأوكابير كأحد المشتبه بهم في تنفيذ العملية الإرهابية في وسط العاصمة الكتالونية، فيما أكدت وسائل إعلام نقلاً عن مصادر في الشرطة، أن أوكابير قد اعتقل وهو من أصول شمال أفريقيا، وولد في مرسيليا في فرنسا، وعاش في بلدية ريبول الكتالونية.

ووفقاً لرئيس بلدية ريبول، جوردي مونيل، فقد أبلغ أوكابير الشرطة بأنه شاهد صوره في وسائل الإعلام وبأنه حضر إلى القوات الأمنية لتوضيح أن وثائقه سرقت.

وأضاف مونيل، أن الأخ الأكبر معروف في المدينة، مؤكدًا أن القوات الأمنية تسعى الى معرفة السبب الذي دفع أوكابير لعدم الإعلان عن فقدانه وثائقه في حينه.

nasser
18-08-2017, 11:10
من برشلونة إلى كامبرليس تفاصيل "ليلة الرعب" ::::::::::::::: هبة بريس - وكالات :الجمعة 18 غشت 2017
http://www.hibapress.com/upload/1882017-3353f.JPG
أصيب 6 مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح عندما دهست سيّارة عددًا من المشاة على شاطئ كامبريلس، على بعد 120 كلم جنوب برشلونة، قبل أن تتوقّف إثر إطلاق الشرطة النار عليها، وفق ما أعلنت الحكومة المحلية.

وأتى الاعتداء في كامبريلس بعد ساعات على اعتداء إرهابي مماثل في برشلونة، أودى بحياة 13 شخصًا على الأقل، تبناه تنظيم داعش.

وتعليقاً على اعتداء كامبريلس، قال متحدث باسم الحكومة المحلية إنّ أشخاصاً "يُشتبه بأنهم إرهابيون كانوا يتنقلون في سيارة أودي آي 3 ويبدو أنهم دهسوا عددا من الأشخاص قبل أن يتواجهوا مع دورية لشرطة كتالونيا الإقليمية لتبدأ عندها عملية إطلاق نار".

وأكدت الشرطة أنها قتلت أربعةً من ركاب السيارة التي نفذت الاعتداء في كامبريلس وأصابت خامسًا بجروح، توفي لاحقا، مشيرة إلى أنها تعتبر أن الاعتداء في كامبريلس "على صلة" بالاعتداء في برشلونة.

ووُضع خبراء إزالة الألغام في حالة استعداد من أجل التخلّص من أيّ متفجرات قد يكون الإرهابيّون نقلوها إلى المنطقة.

وأشارت خدمات الطوارئ في كتالونيا على تويتر إلى أنّ حالة أحد الجرحى الذين أصيبوا في كامبريلس "حرجة"، وكانت شرطة كتالونيا أعلنت الجمعة أنّها نفّذت عمليّة أمنية لإحباط "اعتداء إرهابي" في كامبريلس، كما كتبت شرطة كاتالونيا على "تويتر" أنّ هناك "عمليّة للشرطة في كامبريلس لإحباط اعتداء ارهابي. إذا كنتم في كامبريلس لا تخرجوا".

وقال متحدّث باسم الحكومة الإقليمية في كتالونيا من جهته إنه كان هناك "تبادل لإطلاق النار" على شاطئ كامبريلس، ووفقاً لمراسل راديو محلّي، تم إغلاق العديد من شوارع كامبريلس، فيما تجمع الناس في المطاعم وأماكن الترفيه.

من جهة أخرى أعلنت الشرطة الإسبانية أنّ سائق الشاحنة الصغيرة الذي صدم حشداً في جادّة يقصدها عدد كبير من السياح في برشلونة، مما أدّى إلى مقتل 13 شخصاً على الأقل، لا يزال فارّاً، وقال جوسيب لويس ترابيرو من شرطة كتالونيا الاقليمية إنّ سائق الشاحنة ترجّل منها بعد ان دهس المارة في تلك الجادّة التي كانت تعجّ بالسياح في ذلك الوقت، وأخذ يركض من دون أن يقول شيئا، لافتا إلى أنه لم يكن مسلحا على ما يبدو، تابع: "على حد علمنا لم يكن بحوزته سلاح، وقال العديد من شهود العيان إنه لم يكن مسلحا".

واعتقلت الشرطة 3 أشخاص، يشتبه في تورطهم بالاعتداء الإرهابي، أحدهم إسباني مولود في مليلية، والثاني مغربي يدعى إدريس أوكبير.
واعتقل أوكبير في ريبول بشمال كتالونيا، على ما أكد ترابيرو. وقالت وسائل إعلام إسبانية إن الشاحنة كانت مستأجرة باسم أوكبير، أما المشتبه به الإسباني فتم اعتقاله في منطقة ألكانار بأقصى كتالونيا، حيث كان انفجار داخل منزل، في وقت متأخر الأربعاء، أدى إلى مقتل شخص واحد، وقال ترابيرو إن الشرطة تشتبه في أن الانفجار الذي وقع داخل المنزل "مرتبط باعتداء برشلونة"، وأوضح أن الشرطة تعتقد أن الأشخاص الموجودين في المنزل كانوا "يعدّون عبوة ناسفة"، أما الشخص الثالث فقد اعتقل أيضا في مدينة ريبول، وفق ما أكدت شرطة كتالونيا على تويتر صباح الجمعة.