المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بطل عالمي في "كمال الأجسام" يتحول إلى حارس بقيساريات فاس


nasser
13-11-2017, 13:24
https://t1.hespress.com/files/2017/11/abdelmajid_karouchi3_335514513.jpg رشيد الكويرتي من فاس
الاثنين 13 نونبر 2017
لا يمكن الحديث عن رياضة كمال الأجسام بالمغرب في تسعينيات القرن الماضي وأوائل القرن الحالي دون ذكر اسم عبد المجيد كروش، الشاب الفاسي مفتول العضلات الذي تربع على عرش هذه الرياضة في وزن 90 كلغ لأزيد من عقد من الزمن.
https://t1.hespress.com/files/2017/11/abdelmajid_karouchi2_983583409.jpg


تمكن كروش، المزداد سنة 1973، خلال مشواره الرياضي الحافل بالإنجازات، من نيل بطولة المغرب 12 مرة، وبطولة أبطال المغرب ثلاث مرات، فضلا عن اعتلائه منصات التتويج لبطولات عربية ومتوسطية في مناسبات عديدة، متوجا مسيرته الرياضية وصيفا لبطل العالم لموسم 2003/2004 بمدينة أليكانتي الإسبانية.

وإن كان عبد المجيد كروش، الذي يمكن وصفه بأحد ألمع نجوم الرياضة المغربية، قد حصد عشرات الميداليات والكؤوس خلال مشواره الرياضي الحافل بالإنجازات، معتمدا في ذلك على إمكانياته الذاتية ودعم أسرته متواضعة الحال، فقد وجد نفسه، بعد الاعتزال، مضطرا لكسب رزق أسرته الصغيرة، المتكونة من زوجة وطفلين، بالعمل حارسا لقيسارية بيع الحلي والمجوهرات الكائنة بملاح فاس الذي ترعرع فيه ولا زال يقيم به، رفقة أسرته، في بيت متواضع كائن بأحد دروب هذا الحي اليهودي القديم.

https://t1.hespress.com/files/2017/11/abdelmajid_karouchi1_881695107.jpg

بطولات

"بدأت مساري الرياضي سنة 1991 رفقة فريق أنوار الحسنية، قبل أن ألتحق بفريق أولمبيات جيم هنا بمدينة فاس، وخلال مشواري فزت بثلاثة بطولات لأبطال المغرب، و12 مرة ببطولة المغرب، كما كانت لي مشاركات في بطولات عربية ومتوسطية، صعدت فيها إلى منصات التتويج في كثير من المرات، قبل أن أتمكن من احتلال الرتبة الثانية في بطولة العالم لموسم 2003/2004، التي نظمت بإسبانيا، والتي كنت أستحق فيها الرتبة الأولى، ولكن التحكيم لم يكن عادلا"، هكذا لخص عبد المجيد كروش مشواره الرياضي لهسبريس، مسترجعا ألقابه الرياضية بالإدلاء بعدد كبير من الشواهد والصور والكؤوس والميداليات التي تؤرخ لهذه التتويجات.

"في بطولة العالم كان حلمي كبيرا في حمل العلم الوطني على منصة التتويج، وقد توفقت في مهمتي ولله الحمد"، يقول كروش الذي لا زال يحتفظ بالصور التي تؤرخ لهذا الحدث الهام في حياته، ومنها صورة يحمل فيها العلم المغربي لحظة تتويجه وصيفا لبطل العالم، موردا لهسبريس أن تحقيق هذا الإنجاز كان بفضل مجموعة من الأطر المغربية، على رأسها المدرب الرحبي.

"حصلت على كؤوس عديدة، منها ما هو أمامكم ومنها ما يوجد عند بعض الأصدقاء؛ إذ عندما يزورني أحدهم في بيتي لا أستطيع أن أرد له طلبا إذا ما أعجبه واحد من الكؤوس، أما بالنسبة لكأس وصيف بطل العالم أخذته الجامعة الملكية المغربية لبناء الأجسام"، يجيب كروش هسبريس حينما سألته هسبريس عن عدد الكؤوس التي أحرزها في كل مشواره الرياضي، قبل أن يضيف: "ماديا لم أستفد من هذه الرياضة، لكنها منحتني حب الناس والثقة والأخلاق، وجمهورا عريضا من المعجبين في المغرب وخارجه".

"حتى في عملي كحارس لمتاجر الحلي والمجوهرات بحي الملاح، أحظى بثقة وعطف التجار، وأنا أقوم بواجبي على أحسن ما يرام"، يورد عبد المجيد كروش متحدثا لهسبريس، مؤكدا أن ظروفه الاجتماعية هي التي حتمت عليه القيام بعمل ما، وإن كان بعيدا عن الرياضة، ليعيل أسرته، مبرزا أنه رغم إحرازه لعدة بطولات لم يجن من وراء ذلك أي مقابل مادي.
https://t1.hespress.com/files/2017/11/abdelmajid_karouchi5_395005321.jpg


شهادات

"بما أنني أنتمي للأسرة الرياضية، فقد عاصرت عبد المجيد كروش لمدة طويلة، هو إنسان رياضي بامتياز، ورغم أنه كان محبا لرياضته التي أعطاها الكثير، فإنه لم يستفد منها أي شيء، وعلى الخصوص ماديا"، يقول عبد الإله الذهبي، الحكم الوطني في كرة القدم من فاس، مضيفا في تصريح لهسبريس: "هناك أشخاص لم يبذلوا مجهودات مقارنة مع عبد المجيد، ورغم ذلك حققوا منافع مهمة. مثل هؤلاء الأبطال يجب أن لا نتركهم لمصيرهم وننساهم، علينا مواكبتهم والاستفادة من تجاربهم في التسيير والتدريب. إننا نجد أشخاصا لا علاقة لهم برياضة كمال الأجسام هم من يدبر شأن هذه الرياضة، البطل عبد المجيد من الطاقات التي لا يجب التفريط فيها، وعلى الجهات المسؤولة أن تنصفه من الحيف الذي لحقه".

من جانبه، ذكر عبد الكريم كروش أنه دأب على مرافقة عمه البطل عبد المجيد كروش لحضور المنافسات الرياضية التي كان يشارك فيها، فكان يلمس الحب منقطع النظير للناس له، موردا في هذا الصدد قوله لهسبريس: "الكل كان يتسابق لأخذ صورة معه، لقد أعطى عبد المجيد لهذه الرياضة كل ما يملك لكن هي لم تعطه ما يستحقه، يجب على المسؤولين مجازاته على مساهمته في رفع العلم الوطني خفاقا في سماء المنتديات الرياضية العالمية والعربية".
https://t1.hespress.com/files/2017/11/abdelmajid_karouchi4_401811144.jpg


عبد الحفيظ مبارك، أحد جيران عبد المجيد كروش، وصف في حديثه لهسبريس هذا الرياضي بالبطل الكبير، موردا أنه يتذكر لما كان صغيرا كيف كان عبد المجيد، رغم أنه بطل كبير، إنسانا بسيطا ومتواضعا ومحبوبا من طرف الجميع، وأضاف قائلا: "استفدنا منه الكثير، في الحقيقة لم يأخذ حقه كبطل رياضي، لقد اعتمد على نفسه في تحقيق الإنجازات الكبرى، يجب أن يعاد له الاعتبار وأن يستفاد من خبراته في رياضة بناء الأجسام". ............. هسبريس