المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما رأيكم في إضراب بصيغة أخرى ؟


abou wissam
26-03-2008, 10:11
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
لا شك أن الإضراب بصيغته الحالية( يوم أو يومين) لم يعد يحرك ساكنا لذى المسؤولين على اعتبار أنه لا يشكل أي تأثير مادي, أما التأثير المعنوي فلا يهمهم , الشيئ الذي مكن السيد أخشيشن من أن "يتخشى" في البرلمان و ينام قرير العين في قبته.
فما رأيكم في الإمتناع عن حراسة و تصحيح الإمتحانات الموحدة؟
أظن أن هذا الصيغةمن الإضراب ستجعل قيادة وزارة التغبية/عفوا التربية الوطنية في حالة استنفار قصوى , و سيجند لها السيد أخشيشن كل طاقاته للحيلولة دون تنفيذها و العمل على إفشالها. الشيئ الذي لن يمكنه من النوم لا داخل و لا خارج قبة البرلمان.
ملاحظة: لم أطرح صيغة الإضراب المفتوح لأنني أعرف أن الأغلبية لن توافق عليها.
تـــــحـــــيــــــاتـــــي

ahmed chabaki
26-03-2008, 12:35
اتفق مع الاخaha ولكن سبق للنقابة المستقلة ان سطرت برنامجا من هدا الشكل يقضي بمقاطعة تسليم النقط والامتحان الموحد للسنة السادسة ولم ينفذه حتى اعضاء المكتب واللجنة الادارية في بعض الفروع التي تعتبر فيها المستقلة رائدة النضال واعتبروا ان القرار لا يلزمهم وعلى حد تعبير أحد اعضاء النقابة المستقلة فان القرار الذي اتخد في فاس لا يلزمهم ووصفه بالتبرهيش وهو ما اثار استغراب الشغيلة التعليمية من المنخرطين الذين على وشك تنفيذ الخطوة رغم ان اعضاء المكتب لم ينفذوها واصبحوا في ورطة مع الادارة .
لو تمكنا من تنفيذ الخطوة بشكل جماعي ومسؤول بلا مزايدات والتراجع الى الوراء لارتبكت الوزارة وستكون سابقة من نوعها وخطوة جريئة ....
ان النضال الفئوي لا يمكن ان يحقق شيئا خصوصا في قطاع لا ينتج فائض القيمة ولكن ينتج الرأسمال البشري على مدى بعيد وبما ان الدولة تسعى الى ضرب التعليم كوسيلة للترقي الاجتماعي فان الاضرابات او لوائح العطل المسطرة الى جانب لوائح العطل الرسمية على كثرتها لا يمكن ان يغير شيئا. والاضراب العام في جميع القطاعات هو الذي يحرك الحكومة وما الاضراب الاخير الا خير دليل على ذلك رغم عدم انخراط اعداء الشغيلة فيه واصطفوا الى جانب الدولة في تكسير الاضراب....

lkandil
26-03-2008, 19:10
راي يحترم شكرا اخي

abou wissam
27-03-2008, 11:23
لكل إضراب ورقة ضغط , و ورقة الضغط الحالية (يوم أو يومين) لم تعد تساوي "بصلة" بالنسبة للمسؤولين , و بالتالي أصبحت متجاوزة.
إذن , أصبح لزاما على رجال التعليم أن يلوحوا بورقة أخرى و أن يوحدوا صفوفهم وإلا فلن فلن تقوم لهم قائمة.
تـــحــــيـــاتــــي

أبونسرين
27-03-2008, 12:01
غير متفق مع الاخ أها لأن هذا الإجراء يمس التلميذ يشكل مباشر ومشكلتنا نحن مع الوزارة ليست مع التلميذ وبالتالي وجب التفكير في صيغة أخرى . مثل حمل الشارات أو عصابات على الرأس أو الاعتصامات المفتوحة داخل المؤسسات أو الاضراب عن الطعام داخل المؤسسات

أبو الرميصاء
27-03-2008, 12:04
الإضراب بالنسبة للكثير يعتبره يوم عطلة و هذا خطأ لماذا الإنسحاب من مقرات العمل . إن المكوث في مقر العمل ورقة ضغط أخرى أما الحضور أو عدمه ثم الإنسحاب لم يعد يجدى ولا يسمن ولا يغني من شيء .

abou wissam
27-03-2008, 14:47
غير متفق مع الاخ أها لأن هذا الإجراء يمس التلميذ يشكل مباشر ومشكلتنا نحن مع الوزارة ليست مع التلميذ وبالتالي وجب التفكير في صيغة أخرى . مثل حمل الشارات أو عصابات على الرأس أو الاعتصامات المفتوحة داخل المؤسسات أو الاضراب عن الطعام داخل المؤسسات

أخي المدير الجديد , الصيغ التي طرحتها في محلها لكنني أرى أنها تكون ناجعة في بلد يحترم معلميه و يقدر تعليمه.
أما بخصوص الاعتصامات المفتوحة داخل المؤسسات أو الاضراب عن الطعام , فهي إجراءات تمس التلميذ بشكل مباشر.

ش.السعيد
28-03-2008, 19:10
انا غير متفق مع كلام المدير الجديد لسببين ،اولا لأن ذلك التلميذ من يكون ؟ ابن أستاذ أيضا .وثانيا لأن الصيغ التي طرحتها لن تحقق اي شى في بلد لايحترم مسؤولوه هذه الصيغ الحضارية ، لذا فانني ادعو من هذا المنبر وخاصة النقابات التعليمية الي التفكير في صيغ جريئة ومحسوبة تجلع المسؤولين يتحاورون بشكل ايجابي يفضي الى نتائج ايجابية.

أوراق دفاتر
28-03-2008, 19:25
لا اظن الاضراب بحمل الشارات سينجح في المغرب في الوقت الراهن ...ربما في السنين المقبلة البعيدة .

arkoun
31-03-2008, 19:23
oui mon cher AHA je suis d'accord avec toi ;il faut chercher d'autres formes de se manifester afin d'éviter les comportements inadéquats de quelques
profs

zazito2006
01-04-2008, 22:29
المطلوب توحد النقابيين في كيان واحد،و سترون نتائج إضراب يوم أو يومين.
أما في الظروف الحالية فإن الدولة تستخف بالنقابات بسبب تشرذمها و تفرقتها.
الوحدة هي الحل

rachid_1973
02-04-2008, 09:48
بسم الله الرحمن الرحيم أنا أوافق الأخ في طرحه الإضرابات لا تحقق شيئا علينا مقاطعة الامتحانات و تسليم النتائج و عدم تسليم أية وثيقة للنيابات . أظن هذا هو البديل لأن المقاطعة من هذا القبيل ستؤدي إلى توقف المصالخ النيابية و الوزارية فما يهمهم هو الأوراق و ليس العمل أما طرح المدير الجديد فالإضرابات أيضا ليست في مصلحة التلميذ و هي ضرر به .
المقاطعة الشاملة هي البديل لكن بغد توحد رجال التعليم أولا .

أحمد أسد
02-04-2008, 16:10
السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته
أتعرفون ماهي الصيغة الجديدة للاضراب ؟
أولا ينبغي الالتفاف حول نقابة واحدة،لأن هناك فئة عاجبها الوضع الحالي فهي لا تخوض أي اضراب..
تانيا ينبغي خوض الاضرابات في بداية السنة وليس في أوسطها اذ تصبح عطلا تضاف الى غيرها من العطل..لا فرق اذن بالنسبة للحكومة.
ثالثا اعادة النظر في المطالب اذ أن هناك مطالب *****ية و أخرى متقزمة والواجب تقديم الاولى..
الوقت لا يسمح بذكر كل النقط

عبد المجيد56
06-04-2008, 22:25
انا بدوري غير متفق مع الاخ لأن هذا الإجراء يمس التلميذ ومشكلتنا نحن مع المسؤولين على القطاع و الوظيفة العمومية

أبو وداد
07-09-2008, 02:31
لأو كنا مثل بلد ك انجلترا حيث هناك نقابة واحدة تمثل الشغيلة بمختلف أنواعها و انتماءاتها.كما في مغربنا الحبيب.و ليس النقابات بعدد الأحزاب.و لو كان كل رجال "الطباشر" ينخرطون في النقابات (النقابة) و كذا كل العمال.لكان إضراب يوم أو حتى نصف يوم كافيا و كافيا لحل أغلب المشاكل منذ زمن و ليس الآن"الله يجيبكم على خير"ماذا تمثل جحافل النقابات في المغرب؟أتحدى أية نقابة كيفما كان وزنها في أن تستقطب أكثر من 300 منخرط في كل نيابة حيث الأساتذة ب الآلاف.و المصيبة هي أنه عندما تدعو ال.ك.د.ش أو ا.م.ش أو.....أو....إلى إضراب. تصدر بيانا في الصحف يشير إلى نسبة 80 في المائة من نسبة النجاح.
بالله عليكم:على من يضحكون؟ و لكن ماذا عساي أقول. لا حول و لا قوة إلا بالله.....

أمازيغي
15-10-2008, 06:45
ربما لم تقرأ تاريخ النقابات جيدا . الم تعرف ان الكونفدرالية الديموقراطية للشغل كانت السباقة لهذا المقترح ؟حيث نظمت الاضراب العام يو 14 دجنبرة 1990 أي يوم اجتياز امتحان الباكالوريا .

log17
15-10-2008, 23:40
الحمد لله
على النقابات أن تفكر أولا في تأطير وتكوين المدرسين لأن أغلبهم لم يكتب حتى جواب استفسار ولا يضبط النصوص التي تنظم علاقته بالمدير والحارس العام والنيابة و... وكثير من المشاكل التي تصادف الأستاذ يمكن أن يحلها بمفرده دون تدخل النقابات لو تفر لديه التكوين، وعلى النقابات أن تتفرغ للسياسة التعليمية والملف المطلبي... والقضايا الكبرى

boudmoha
16-10-2008, 10:24
تشردم النقابات وهشاشة تنظيماتها وعدم التنسيق في ما بينها هو الذي أوصلنا إلى هذه الكارثة
فالنقابات تعارض بعضها البعض بالنسبة لنفس الملف وبالنسبة لنفس الشريحة المتضررة...وتتبنى في وقت لاحق نفس المطلب المطلبي ،تبريرها في ذلك هزيل من قبيل "راه هذك نقابة ماشي ديالنا..."
ضعف النقابات أدى إلى تجاوزها من طرف وزارة التربية الوطنية فأصبخت هذه الأخيرة تصدر مجموعة من المذكرات القسرية دون استشارة "الشركاء الاجتماعيين".النقابات لم تبقى لهم مصداقية لذى أغلب المناضلين ،وغابوا عن الساحة التربوية،ولم يعودوا قادرين حتى على قول اللهم إن هذا منكر في ما يجري بمدينة الدارالبيضاء...

WANADAL
02-11-2008, 12:25
كنت انتظر منك صيغة فعالة ستحرك السادة الوزراء من مقاعدهم لكن اتيت بصيغة سوف تهدهدهم ليستمروا في سباتهم العميق .... لكن لقد وجدت صيغة سوف ترهبهم و تدهب النوم عن اجسادهم المترهلة ....
الصيغة اكثر وقعا و اكثر خطورة وتستلزم بعض التضحية ...بكل بساطة " التهديد بالعمل في ايام الاحاد .."هل تدري لمادا ؟ بكل سهولة هذا سيكون بمثابة رسالة الى من يعتبرون انفسهم المسؤولين عن البلد باننا نهتم باطفالنا اكثر من لقمة العيش و الدريهمات ... و اننا سوف نفعل المستحيل لانقاذ البلد ما دمتم قد بصمتم بالخمسة على تدميره و نهبه....

ka.sa
02-11-2008, 15:42
لكل إضراب ورقة ضغط , و ورقة الضغط الحالية (يوم أو يومين) لم تعد تساوي "بصلة" بالنسبة للمسؤولين , و بالتالي أصبحت متجاوزة.
إذن , أصبح لزاما على رجال التعليم أن يلوحوا بورقة أخرى و أن يوحدوا صفوفهم وإلا فلن فلن تقوم لهم قائمة.
تـــحــــيـــاتــــي
الاخ الكريم: فعلا ان الاضراب بالتوقف عن العمل لمدة معينة او حتى مفتوحة بات لا يرهق ولا يشكل ضغطا على المسؤولبن للاعتبارات التالية :
-جل المضربين يعتبرونه فترة عطلة ويخلدون فيه للاستجمام او الراحة ومنهم من يجعل منها اياما مدرة للربح بممارسة انشطة اخرى . المهم انهم لا يتفاعلون نهائيا مع مجريات القضايا المطروحة وادا تحقق شيء فدلك من قبيل الصدفة اما ادا سمعوا عن الاقتطاع عضوا على اناملهم من الندم.
- تقصير المسؤولين النقابيين بمختلف مستوياتهم في عملية التاطير والاعداد لخوض الاضراب قبل تاريخ تنفيده , والاكتفاء بالتباهي بنجاح الاضراب بعد تنفيده معززين دلك بنسب مغلوطة و مبالغ فيها 95 في المائة منها كان اصحابها في عطلة دون اللجوء الى دراسة النتائج الحقيقية للوقوف على مكامن الخطا وتصحيح ما يمكن تصحيحه . والدليل على هدا ان الكل يجمع على ان الاضراب بالصيغة المطروحة للنقاش لم تعد مجدية والنقابات ما زالت مصرة على الحرث بالمحراث الخشبي.
-الردود السلبية للمواطنين الدين يحرمون من الخدمات المضرب قطاعها فهم لا يبالون تماما
ويلجاون الى حلول فردية لتلبيتها او يستغنون عنها دون اي احتجاج. الامر الدي لا يجعل المسؤولين يحسون بالضغط او الحرج.
-في ما يخص قطاع التعليم , فالدولة تعتبره قطاعا غير منتج و الاباء لا يعقدون الامل على تعليم ابناءهم فالفقير لا يرى في دلك الا خسارة والغني لا يثق في المدرسة العمومية والسواد الاعظم يتعاملون مع ايام الاضراب كايام الاحاد و ويبقى مكوث ابنائهم بالمنزل او الشارع امرا عاديا.
ما يمكن ان اقترحه هو مواكبة العصر في تطوره والزمن الدي نعيش فيه زمن رقمي في سلمه وحربه .
الكل يتوقف على الارقام فبرامج الوزارة وحواسيبها واقسامها كلها جداول ارقام مصدرها الاول والاساسي هو الاستاد : فنسب المواظبة الشهرية هي محرار الهدر المدرسي عند الوزارة ونقط الفروض والمراقبات المستمرة التي تحول الى قرارات بالنجاح التكرار او الفصل هي المادة الخام لاقسام التخطيط لاعداد السنة الدراسية الموالية .وبالارقام يفتخر كل وزيرعند نهاية السنة بنجاحه ويالارقام يعطي الانطلاقة لسنة دراسية جديدة.فما رايكم في ان نغلق صنبور هده الارقام كل الارقام مع فتح كل ملف مطلبي ولا نعيد فتحه الا بعد تحقيق المطلب دون اي توقف عن العمل دروسا كانت او امتحانات .هكدا سنستعيد ثقة الاباء بنا ونضمن لابناءنا تعليما جيدا ومتواصلا يرفع من مستواهم ويجعلهم قادرين على مواجهة تحديات المستقبل .
ومن مزايا هده الصيغة انها
- تقضي على سلاح الخصم الدي يتمثل في الاقتطاع.
-يجعل الخصم هو المبادر للدعوة الى الحوار كي يستعيد الحياة الى اقسامه بالنيابات ,الاكاديميات او الوزارة .
-كشف حقيقة الانتهازيين .
-صحة النتائج المحصل عليها وقابليتها للقياس والتقويم بعد كل اضراب بهده الصيغة . ..........

م/م دار الشافعي 1
02-11-2008, 17:40
أنا مع الاضراب المفتوووووووح

ولاسبيل لرد كرامة رجل التعليم إلا بهذه الطريقة

ka.sa
02-11-2008, 19:33
[quote=aha;163277] لكل إضراب ورقة ضغط , و ورقة الضغط الحالية (يوم أو يومين) لم تعد تساوي "بصلة" بالنسبة للمسؤولين , و بالتالي أصبحت متجاوزة.
إذن , أصبح لزاما على رجال التعليم أن يلوحوا بورقة أخرى و أن يوحدوا صفوفهم وإلا فلن فلن تقوم لهم قائمة.
الاخ الكريم: فعلا ان الاضراب بالتوقف عن العمل لمدة معينة او حتى مفتوحة بات لا يرهق ولا يشكل ضغطا على المسؤولبن للاعتبارات التالية :
-جل المضربين يعتبرونه فترة عطلة ويخلدون فيه للاستجمام او الراحة ومنهم من يجعل منها اياما مدرة للربح بممارسة انشطة اخرى . المهم انهم لا يتفاعلون نهائيا مع مجريات القضايا المطروحة وادا تحقق شيء فدلك من قبيل الصدفة اما ادا سمعوا عن الاقتطاع عضوا على اناملهم من الندم.
- تقصير المسؤولين النقابيين بمختلف مستوياتهم في عملية التاطير والاعداد لخوض الاضراب قبل تاريخ تنفيده , والاكتفاء بالتباهي بنجاح الاضراب بعد تنفيده معززين دلك بنسب مغلوطة و مبالغ فيها 95 في المائة منها كان اصحابها في عطلة دون اللجوء الى دراسة النتائج الحقيقية للوقوف على مكامن الخطا وتصحيح ما يمكن تصحيحه . والدليل على هدا ان الكل يجمع على ان الاضراب بالصيغة المطروحة للنقاش لم تعد مجدية والنقابات ما زالت مصرة على الحرث بالمحراث الخشبي.
-الردود السلبية للمواطنين الدين يحرمون من الخدمات المضرب قطاعها فهم لا يبالون تماما
ويلجاون الى حلول فردية لتلبيتها او يستغنون عنها دون اي احتجاج. الامر الدي لا يجعل المسؤولين يحسون بالضغط او الحرج.
-في ما يخص قطاع التعليم , فالدولة تعتبره قطاعا غير منتج و الاباء لا يعقدون الامل على تعليم ابناءهم فالفقير لا يرى في دلك الا خسارة والغني لا يثق في المدرسة العمومية والسواد الاعظم يتعاملون مع ايام الاضراب كايام الاحاد و ويبقى مكوث ابنائهم بالمنزل او الشارع امرا عاديا.
ما يمكن ان اقترحه هو مواكبة العصر في تطوره والزمن الدي نعيش فيه زمن رقمي في سلمه وحربه .
الكل يتوقف على الارقام فبرامج الوزارة وحواسيبها واقسامها كلها جداول ارقام مصدرها الاول والاساسي هو الاستاد : فنسب المواظبة الشهرية هي محرار الهدر المدرسي عند الوزارة ونقط الفروض والمراقبات المستمرة التي تحول الى قرارات بالنجاح التكرار او الفصل هي المادة الخام لاقسام التخطيط لاعداد السنة الدراسية الموالية .وبالارقام يفتخر كل وزيرعند نهاية السنة بنجاحه ويالارقام يعطي الانطلاقة لسنة دراسية جديدة.فما رايكم في ان نغلق صنبور هده الارقام كل الارقام مع فتح كل ملف مطلبي ولا نعيد فتحه الا بعد تحقيق المطلب دون اي توقف عن العمل دروسا كانت او امتحانات .هكدا سنستعيد ثقة الاباء بنا ونضمن لابناءنا تعليما جيدا ومتواصلا يرفع من مستواهم ويجعلهم قادرين على مواجهة تحديات المستقبل .
ومن مزايا هده الصيغة انها
- تقضي على سلاح الخصم الدي يتمثل في الاقتطاع.
-يجعل الخصم هو المبادر للدعوة الى الحوار كي يستعيد الحياة الى اقسامه بالنيابات ,الاكاديميات او الوزارة .
-كشف حقيقة الانتهازيين .
-صحة النتائج المحصل عليها وقابليتها للقياس والتقويم بعد كل اضراب بهده الصيغة . ..........





]