المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 2bac:المصطلحات التاريخية الواردة في المقرر الجزء 5


chohrore
29-03-2008, 12:30
الجنحة: المخالفات البسيطة التي يمكن ارتكابها كالسب أوالمشاجرات العادية.
- الجناية:المخالفات الكبرى والخطيرة كالقتل أو إفشاء أسرار الدولة......
مؤتمر القاهرة: انعقد مابين5و13 يونيو 1961.وحدد معايير حركة عدم الانحياز وجدول أعمال أول مؤتمر للحركة بمدينة بلغراد عاصمة يوغوسلافيا ما بين 1و6شتنبر1961.
التعايش السلمي: المرحلة التي تمتد من بداية الستينيات إلى أواخر السبعينات من القرن20 ،وتتميز بنوع من التحسن في العلاقات الأمريكية السوفياتية.
- برتوكول الإسكندرية: بروتوكول صادقت عليه الدول العربية التي شاركت في مؤتمر الإسكندرية، الذي نص على تأسيس جامعة الدول العربية من الدول العربية المستقلة وهي:مصر السعودية، العراق، سوريا، لبنان، الأردن، واليمن الشمالي الذي توحد مع الجنوب فيما بعد.
- منظمة الوحدة الإفريقية: تأسست اثر قمة أديس أبابا 25ماي1963م،ومهدت لها محاولات ،مثل منظمة الدار بيضاء التي تأسست بالمغرب في يناير 1961م،والاتحاد الإفريقي المالغاشي في السنة نفسها.
- رابطة الدول المستقلة: تضم كل الجمهوريات المستقلة عن الدول المركزية الاتحاد السوفياتي سابقا وهي طاجيكستان وتعركمنستان وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا والشيشان ومولدافيا أوكرانيا وبيلاروسيا ورسيا . وهذا الاتفاق بمثابة الإعلان النهائي عن انهيار الاتحاد السوفياتي.
- دول البلطيق:تضم دول الاتحاد السوفياتي سابقا:ليتونياواستونياوليتوانيا.
- اتفاقية هلسينكي:الإطار المنظم للمنظمة الأوربية للأمن والتعاون الموقعة سنة 1975،وينص على احترام حقوق الأقليات
- الجراحة بالليزر:تقنية تعتمد على استعمال أشعة الليزر للقيام بعمليات جراحية،دون الحاجة لفتح جسم المريض.
- الأدوية المعدلة وراثيا:تسمى أيضا الأدوية المستنسخة،ويتم إنتاجها بإتباع تقنية نقل جينات أدوية أخرى بحيث تستجيب للطلب المتزايد.
- الخريطة الجينية:عبارة عن المكونات الجينية لكل شخص،ورغم أن اكتشافها حديث،فان من شان استغلالها في مجال الصحة أن يحد من انتشار كثير من الأمراض،ويقلل من مخاطر أمراض أخرى.
- الاغدية المعدلة وراثيا:هي اغدية يتم إنتاجها اعتمادا على تقنية بعض المورثات [الجينات]من اغدية أخرى،بحيث تصبح انتاجيتها مرتفعة.
- الحكم الذاتي: هو نظام يقتضي بمنح تونس حق التسيير في بعض المجالات، ولكن مع احتفاظ فرنسا بشؤون الأمن والدفاع والخارجية.الأمر الذي أدى إلى تزايد أعمال المقاومة،واجبر فرنسا على التفاوض حول استقلال تونس.
- اتفاقية ايفيان: وقعت يوم 18 مارس 1962 بين الحكومة الفرنسية وجبهة التحرير الوطني ونصت على استقلال الجزائر عبر استفتاء جرى فغلا يوم يوليوز1962.وصوتت الأغلبية لصالح الاستقلال.
- المفوض السامي:هو اللقب الذي حمله ممثل فرنسا في سوريا، ويتمتع بصلاحيات واسعة في تسيير المنطقة التي يحكمها.
- معاهدة30يونيو 1930:تم توقيعها بين انجلترا والعراق،وتنص على استقلال العراق ودعم انضمامه إلى عصبة الأمم،لكن شرط الالتزام ببعض الشروط،كبقاء قوات عسكرية انجليزية فوق التراب العراقي،وتقديم تسهيلات لانجلترا.
- خارطة الطريق:هو الاسم الذي أطلق على خطة السلام في الشرق الأوسط ،صدرت عن الرباعي:الولايات المتحدة-روسيا-الاتحادالاوربي والأمم المتحدة.سنة2002.ووضعت سقفا زمنيا لقيام دولة فلسطين سنة 2005.
- هيئة الإنصاف والمصالحة:أعلن الملك محمد السادس عن تأسيسها في خطاب7يناير2004، وعقدت جلسات استمعت للمتضررين.وتعتبر تجربة رائدة في احترام حقوق الإنسان على صعيد العام العربي.وأعلن الملك عن انتهاء مهمتها في خطاب 6يناير 2005.

chohrore
31-01-2009, 18:16
اتمنى التوفيق للجميع

oussamabr
03-02-2009, 12:34
شكرا على التجميع

mohim
08-02-2009, 14:31
mmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmerci

TANOUTE
08-02-2009, 19:26
thanks ostad