المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دورات تكوينية في التنمية البشرية


التربوية
31-03-2008, 08:21
دورات تكوينية في التنمية البشرية

30/03/2008



http://www.oujdacity.net/ejournal/images/20080330-170041-478781874.jpg
بقلم : أبو خولة


نظمت مصلحة التكوين - المصلحة الجديدة بالجماعة الحضرية -الدورة الثانية لصالح موظفي الجماعة حول موضوع التواصل، وذلك في يومي17-18 من شهر مارس 2008 بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة الحضرية بشارع محمد الخامس.

وقد افتتحت أشغال الدورة في الساعة التاسعة بكلمة من السيد رئيس المصلحة السيد الشتيوي الذي أوضح في كلمته أن الإدارة بدون تكوين إدارة ميتة، كما وعد بمزيد من الاجتهاد من أجل تنظيم مزيد من الدورات لإعطاء وجه جديد للعمل الإداري وبعدا تنمويا من خلال تفعيل وتكوين الموارد البشرية العاملة بالجماعة. ثم أعطى الكلمة للسادة الأساتذة المؤطرين الذين لم يختلفوا بأن للتكوين أهمية كبرى لمواكبة التطورات السريعة التي يعيشها العالم، وأن بالتكوين و التدريب والمواكبة فقط يستطيع موظفو وأطر الجماعة الإسهام في تنمية بلدهم من أجل تقدمه وازدهاره.

وقد انطلقت الدورة التكوينية بالمادة التكوينية الأولى أطرها المؤطر الوطني في التنمية البشرية وإطار بالجماعة الحضرية الأستاذ أحمد الجبلي بعنوان" خطوات منهجية من أجل تواصل أفضل داخل الأسرة والمجتمع والإدارة" وقد استغرقت هذه المادة اليوم الأول كله حيث تبينت الغزارة في العطاء والدقة والغنى في التوجيهات لدى المؤطر. والتفاعل والتعطش للدورات بالنسبة للموظفين.

وفي اليوم التالي استأنف التكوين الأستاذ مدني الزرهوني وهو من أطر ولاية الجهة الشرقية ، والذي تناول موضوع التواصل في علاقته بالإدارة حيث دقق في كل أصناف التواصل التي يجب أن تكون بين المصالح أحيانا وبين الموظفين أحيانا أخرى وبين الموظفين والمصالح من جهة ثالثة. وقد حدد بشكل دقيق الكثير من العطب والخلل الذي تعيشه إدارتنا المغربية في جهلها لتقنيات عملية من شأنها أن تنظم العمل بوتيرة سريعة في الإنجاز وبمردودية أكبر في الإنتاج.

أما مداخلة الأستاذة حورية مضيان وهي إطار بالجماعة الحضرية فقد تناولت جانب الإدارة والتنمية حيث تحدثت عن تنمية المهارات الفردية والجماعية التي تخول للإنسان عموما وللموظف خصوصا حسن التخطيط وتطوير المهارات. كما تناولت بالإشارة السريعة إدارة الجودة والتميز، نظرا لضيق الوقت، كما تطرقت في حديثها إلى مسألة الإعلام والعلاقات العامة وختمت مادتها التكوينية بالحديث عن تحقيق الأهداف.

انتهت هذه الدورة التكوينية بجلسة تقويمية جمعت رئيس المصلحة والمستشار السيد عبد القادر المسؤول عن لجنة التكوين بالمجلس والأساتذة المؤطرين وسائر الموظفين المستفيدين من الدورة. وقد تم الاتفاق على أهمية الدورات التكوينية وأن هذه البادرة تستحق التثمين وأن هذا المولود الجديد الذي هو مصلحة التكوين في حاجة إلى رعاية ليستمر في العطاء والتأطير خصوصا وأنه قد تم اكتشاف طاقات خلاقة ذات تجربة عالية في التأطير وهم موظفون بالمجلس البلدي مما سيجعل مصلحة التأطير في شبه غنى عن جلب المؤطرين من خارج المجلس. كما تم الاتفاق على أن الوقت كان غير كاف إطلاقا وأن الدورات التكوينية المستقبلية يجب أن يخصص لها وقت أطول خصوصا وأن المؤطرين أبانوا على اطلاع واسع وغزارة في العطاء من خلال الكم الهائل من المعلومات والمعطيات والتوجيهات التي عرفتها دورة التواصل.
وأخيرا فعلى رئاسة المجلس ومستشاريه أن يلتفتوا إلى هذه المصلحة الجديدة والتي باستطاعتها أن تضع برامج وتصورات وخطط استراتيجية لتأطير الموظفين في كل المصالح ومن خلال كل المجالات ليواكبوا التطورات العالمية السريعة بما فيها ما له علاقة بعلم الإدارة وتسيير دواليبها. خصوصا إذا علمنا أن مصلحة التسيير لحد الآن تنظم دورات ذات قيمة عالية بدون أن ترصد لها أغلفة مالية، وفي مكتبها لا يوجد ولو حاسوب واحد تطبع به دعوات تدعو بها الموظفين للالتحاق بالدورات التكوينية.











عن وجدة سيتي نت

نسرين2008
01-04-2008, 10:58
شكرا على الطرح