المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصل اختلالات التقييم التربوي: السؤال المقترح


التربوية
04-04-2008, 04:58
أصل اختلالات التقييم التربوي: السؤال المقترح
03/04/2008



http://www.oujdacity.net/ejournal/images/20080403-190044-oujda-oujda-interroga.jpg
بقلم : نهاري امبارك

أصل اختلالات التقييم التربوي: السؤال المقترح

من إعداد: نهاري امبارك، مفتش التوجيه التربوي، مكناس.

تقديم عام:
يعتبر السؤال الاختباري اللبنة الأولى لبناء الموضوع الاختباري لتقييم تعلمات التلاميذ وقياس مدى تحقق الكفايات المستهدفة في إطار مادة أو مجزوءة معينة أو وحدة دراسية ضمن المقررات المنجزة.فإذا توفرت في السؤال الاختباري المواصفات المطلوبة، فإن الممتحنين يهتدون إلى الجواب بشكل أو بآخر، وإذا افتقدت هذه المواصفات فإن التلاميذ يجدون صعوبات شتى في العثور على الأجوبة الصائبة فتتعدد الأجوبة بتعدد نسب الفهم عند الممتحنين.

وللوقوف ميدانيا على درجة صعوبة الأسئلة، يقابلها سهولة الأسئلة، التي يقترحها المدرسون وتطرح على التلاميذ لقياس قدراتهم المعرفية ومدى تحقيق الكفايات المستهدفة، قمنا بدراسة تهدف إلى حساب معامل صعوبة السؤال في الامتحان الموحد المحلي وذلك في المواد الأساسية المؤهلة، بشكل عام، للتوجيه إلى الدراسة العلمية والأدبية وهي: اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، الاجتماعيات والتربية على المواطنة. ويعزى اقتصارنا على هذه المواد لإكراهات منهجية تتعلق بكثرة التلاميذ توخيا للموضوعية وكثرة الأسئلة المطروحة في هذه المواد وكثرة العمليات الإحصائية والحسابية المطلوبة.
وحتى تتم دراسة الأسئلة الاختبارية بشكل موضوعي، وعلمي ومن أجل تحديد مدى توفق أو فشل التلاميذ في الجواب عن كل سؤال مكون للموضوع الاختباري يتم اعتماد معامل صعوبة الأسئلة الاختبارية.

ويعتبر معامل صعوبة السؤال ناتج قسمة مجموع التلاميذ الفاشلين في الجواب على السؤال المعني على مجموع التلاميذ الممتحنين. ويمتد معامل صعوبة السؤال من "صفر" إلى "واحد". ويترجم هذا المعامل إما التوفق أو الفشل في الجواب على السؤال المعني. فإذا تعلق الأمر بالتوفق في الجواب على السؤال، فإن درجة صعوبة السؤال ترتفع كلما قل معامل صعوبة السؤال ونحا منحى الصفر،(0). أما إذا تعلق الأمر بمعامل الفشل في الجواب على السؤال، فإن درجة صعوبة السؤال تزداد كلما ارتفع معامل صعوبة السؤال ونحا منحى الواحد،(1).
يتم الاعتماد في دراسة الأسئلة الاختبارية على التنقيط الثنائي، بحيث تمنح النقطة 1 عن كل سؤال توفق الممتحن في الجواب عليه بنسبة تعادل أو تفوق % 50. وتمنح النقطة 0 عن كل سؤال لم يتفوق الممتحن في الجواب عليه بنسبة تقل عن %50. فتتوزع هذه النقط حسب الكفايات المستهدف تقييمها والأسئلة المقترحة وطبيعة الأجوبة في جدول ذي مدخلين: أفقي وعمودي، ثم تحدد المجاميع، أفقيا وعموديا، وتحول إلى نسب مئوية تترجم نسبة التلاميذ المتفوقين أو الفاشلين في الجواب على كل سؤال من الأسئلة المقترحة. كما يمكن تحديد نسبة تفوق أو فشل كل ممتحن أو جميعهم في الأجوبة، بشكل عام، على الموضوع الاختباري ككل.
ويتم تفسير معامل صعوبة السؤال على النحو التالي:

§ إذا كانت قيمة معامل صعوبة السؤال تمتد من صفر إلى حوالي 0.2، فإن السؤال جد سهل، وتوفق في الجواب عليه نسبة جيدة من التلاميذ الممتحنين، تتراوح بين 80% و100%؛

§ إذا كانت قيمة معامل صعوبة السؤال تمتد من 0.2 إلى حوالي 0.4، فإن السؤال سهل، وتوفق في الجواب عليه نسبة لا بأس بها من التلاميذ الممتحنين، تتراوح بين 60% و80% ؛

§ إذا كانت قيمة معامل صعوبة السؤال تمتد من 0.4 إلى حوالي 0.6، فإن السؤال متوسط الصعوبة، وتوفق في الجواب عليه نسبة متوسطة من التلاميذ الممتحنين، تتراوح بين 40% و60%؛

§ إذا كانت قيمة معامل صعوبة السؤال تمتد من0.6 إلى حوالي 0.8 ، فإن السؤال صعب، وتوفق في الجواب عليه نسبة ضعيفة من التلاميذ الممتحنين، تتراوح بين 20% و40% ؛

§ إذا كانت قيمة معامل صعوبة السؤال تمتد من 0.8 إلى 1، فإن السؤال جد صعب، وتوفق في الجواب عليه نسبة هزيلة من التلاميذ الممتحنين، تتراوح بين 0% و20%.

I.
عرض نتائج الدراسة وتفسيرها:


وبعد القيام بالعمليات التقنية والحسابية والإحصائية المطلوبة، وحساب معاملات صعوبة كل سؤال في كل مكون لكل مادة من المواد المدروسة، نعرض في ما يلي النتائج المتوصل إليها، مصحوبة ببعض التفسيرات وذلك قدر الإمكان، وليتفضل القراء الكرام، مشكورين بملاحظات وآراء ومقترحات نقدرها ونجلها مسبقا.
1)
مادة اللغة العربية

شمل الموضوع الاختباري ثلاثة مكونات وهي الفهم والتطبيق والتعبير، وطرحت ثلاثة أسئلة في الفهم وثمانية أسئلة في التطبيق وسؤال واحد في التعبير.
1.1- في الفهم:


· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.77، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 23% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.82، الشيء الذي يعني أن السؤال جد صعب وأن 18% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثالث 0.15، الشيء الذي يعني أن السؤال جد سهل وأن 85% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
2.1
- في التطبيق:

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.50، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 50% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.62، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب إلى حد ما وأن 38% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثالث 0.90، الشيء الذي يعني أن السؤال جد صعب وأن 10% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الرابع 0.75، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 25% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الخامس 0.82، الشيء الذي يعني أن السؤال جد صعب وأن 18% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال السادس 0.95، الشيء الذي يعني أن السؤال جد صعب وأن 5% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال السابع 1، الشيء الذي يعني أن السؤال جد صعب وأن 100% من التلاميذ الممتحنين فشلوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثامن 0.70، الشيء الذي يعني أن السؤال جد سهل وأن 30% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
3.1- في التعبير:

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الوحيد المقترح 0.60، الشيء الذي يعني أن صعوبة السؤال تفوق المتوسط وأن 40% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
في الموضوع ككل:

· حصل على معدل 10 فأكثر، في الموضوع الاختباري في مادة اللغة العربية 23% فقط من التلاميذ الممتحنين ، وعليه، فإن قيمة معامل صعوبة الموضوع ككل بلغت 0.77، الشيء الذي يعني أن الموضوع الاختباري المقترح كان صعبا.
4
) مادة اللغة الفرنسية
شمل الموضوع الاختباري لمادة اللغة الفرنسية ثلاثة مكونات وهي:
comprehension de l’écrit وLangue et communication وEcrire،
وطرحت في المكون الأول خمسة أسئلة وفي المكون الثاني ثلاثة أسئلة وفي المكون الثالث تم طرح سؤالين.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية نعرضها مرفقة ببعض التفسيرات:
1.2
- في المكون الأول:

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.70، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 30% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.55، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط السهولة وأن 45% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثالث 0.40، الشيء الذي يعني أن السؤال سهل وأن 60% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الرابع 0.73، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 27% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
·
بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الخامس 0.77، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 23% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
2.2- في المكون الثاني

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.50، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 50% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.50، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 50% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثالث 0.65، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب إلى حد ما وأن 35% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
3.2
- في المكون الثالث:

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.75، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 25% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.82، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب جدا وأن 18% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
في الموضوع الاختباري ككل:

· حصل على معدل 10 فأكثر، في الموضوع الاختباري في مادة اللغة الفرنسية 14% فقط من التلاميذ الممتحنين ، وعليه، فإن قيمة معامل صعوبة الموضوع ككل بلغت 0.86، الشيء الذي يعني أن الموضوع الاختباري المقترح كان جد صعب.
4)

مادة الرياضيات
شمل الموضوع الاختباري لمادة الرياضيات خمسة أسئلة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية نعرضها مرفقة ببعض التفسيرات:

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.42، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 58% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.75، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب وأن 25% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثالث 0.52، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 48% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الرابع 0.57، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 43% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الخامس 0.90، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب جدا وأن 10% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
في الموضوع الاختباري ككل:
· حصل على معدل 10 فأكثر، في الموضوع الاختباري في مادة اللغة الفرنسية 13% فقط من التلاميذ الممتحنين ، وعليه، فإن قيمة معامل صعوبة الموضوع ككل بلغت 0.87، الشيء الذي يعني أن الموضوع الاختباري المقترح كان جد صعب.
4)

مادة التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة
شمل الموضوع الاختباري لهذه المادة ثلاثة مكونات وهي التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة.
وطرح في المكون الأول سؤالان وفي المكون الثاني سؤالان كذلك، وفي المكون الثالث تم طرح سؤال واحد.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية نعرضها مرفقة ببعض التفسيرات:
1.4
- في المكون الأول:
· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.40، الشيء الذي يعني أن السؤال متوسط الصعوبة وأن 60 % من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.67، الشيء الذي يعني أن السؤال صعب إلى حد ما وأن 33% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
2.4- في المكون الثاني:

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال المقترح 0.97، الشيء الذي يعني أن السؤال جد صعب وأن 3% فقط من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
3.4- في المكون الثالث:

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الأول 0.27، الشيء الذي يعني أن السؤال سهل وأن 73% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.

· بلغت قيمة معامل صعوبة السؤال الثاني 0.22، الشيء الذي يعني أن السؤال سهل وأن 78% من التلاميذ الممتحنين توفقوا في الجواب على هذا السؤال.
في الموضوع الاختباري ككل:
· حصل على معدل 10 فأكثر، في الموضوع الاختباري في مادة الاجتماعيات والتربية على المواطنة 37% فقط من التلاميذ الممتحنين ، وعليه، فإن قيمة معامل صعوبة الموضوع ككل بلغت 0.63، الشيء الذي يعني أن الموضوع الاختباري المقترح كان صعبا إلى حد ما.


II. خلاصات وتساؤلات:

من أجل رؤية شمولية إلى المواضيع الاختبارية للمواد الأربع التي تشكل عصب مقرر السنة الثالثة ثانوي إعدادي، نعرض في الفقرة الموالية عدد الأسئلة المطروحة حسب درجة صعوبتها ونسب تدخلها في الامتحانات الأربعة، علما أن مجموع الأسئلة المقترحة في المواد المشمولة بهذه الدراسة بلغ 32 سؤالا تتوزع على الشكل التالي:

· بلغ عدد الأسئلة المقترحة الصعبة جدا ثمانية أي بنسبة 25% من مجموع الأسئلة المدروسة؛

· بلغ عدد الأسئلة المقترحة الصعبة اثني عشرة سؤالا أي بنسبة 38% من مجموع الأسئلة المدروسة؛

· بلغ عدد الأسئلة المقترحة متوسطة الصعوبة تسعة أي بنسبة 28% من مجموع الأسئلة المدروسة؛

· بلغ عدد الأسئلة المقترحة السهلة اثنين أي بنسبة 6% من مجموع الأسئلة المدروسة؛

· بلغ عدد الأسئلة المقترحة السهلة جدا واحدا أي بنسبة 3% من مجموع الأسئلة المدروسة؛
يبدو، إذن، أن الأسئلة غير موزعة بشكل عاد من الأسهل إلى الأصعب حيث إن أغلب الأسئلة تتمركز ناحية الصعوبة. فأي أداء ننتظره من التلاميذ؟ وما هي العوامل المؤثرة في صياغة الأسئلة؟ وهل الأسئلة خضعت للفحص والتمحيص قبل عرضها على التلاميذ؟ وهل تم القيام بالعمليات والإجراءات اللازمة لصياغة السؤال الاختباري؟ وغير ذلك من الأسئلة يمكن للقراء الكرام طرحها، وسنعود لاحقا إلى موضوع آخر في مجال التقييم التربوي،حيث سوف تكون لنا هذه الأسلة ومقترحات ترافقها نبراسا نهتدي به جميعا، محاولة لوضع اللبنات الأولى لإصلاح نظام التقييم التربوي ضمن منظومتنا التربوية.
خاتمة:

يعتبرالتقييم التربوي عصب المنظومة التربوية، فهو مجموعة عمليات تربوية متناسقة ومتوالية ومتكاملة نعرضها في مواضيع لا حقة، يجب إيلاؤها أهمية بالغة للوقوف على المردودية المدرسية الداخلية والخارجية بشكل موضوعي وعلمي من أجل تحسين العملية التربوية والتكوينية ككل.

































































عن وجدة سيتي نت