المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المغاربة يفضلون التعليم الخاص


abdelazizmaliki
12-09-2008, 19:43
سجل عدد الأطفال في المدارس الخصوصية ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة في المغرب حيث يسعى الآباء لضمان حصول أطفالهم على تعليم بمستوى جيد. ويدرس حوالي 500 ألف تلميذ حاليا في المدارس الخاصة.
خالد الإدريسي، أستاذ في التعليم الحكومي، اختار مدرسة خاصة لابنته البالغة أربع سنوات.
قال "لقد فكرت مليا بالموضوع. ابنتي بحاجة لتعلم لغتين، العربية والفرنسية من سن جد مبكر. كما أن المدارس الحكومية تعرف اكتظاظا. لهذا رأيت أنه من الأفضل أن تدرس ابنتي في مناخ أفضل".
واتخذ معظم زملائه والأشخاص الميسورين مثل قراره.
وتقول الطالبة عمران رجاء "أنا لن أرسل أبدا طفلي لمدرسة حكومية. في التعليم الخاص، هناك العديد من الأنشطة الموازية للمقرر مثل الموسيقى والرسم وهذا يشجع على تفتح الأطفال".
وفي الوقت الذي يثق به العموم بشكل كبير في التعليم الخاص، فإن جودته تعتمد على كلفته.
ويقول المصور سرحان عيسى "الأسعار غير محددة، إنه أمر يعتمد على العرض والطلب. عليك أن تعرف المكان الأفضل لطفلك. في بعض الأحيان لا تقدم مدرسة معينة التعليم الذي تبحث عنه، وهذا ما اكتشفته من خلال التجربة". وانتقلت ابنته، ثماني سنوات، من ثلاث مدارس حيث وجدها كلها غير مرضية.
وقال "في المدرسة الأولى، كانت هناك تمارين منزلية كثيرة، وكان من الصعب عليها المتابعة بشكل جيد. وفي الثانية، لا يعيرون اهتماما كبيرا لصحة الأطفال. وفي هذه السنة، سجلتها في مدرسة قريبة من محل سكني. وأتمنى أن تكون هذه المرة الأخيرة التي تغير فيها المدرسة".
ويقول المهندس عبد الرحمن قادري "لا يجب على الآباء فقط أن يختاروا المدارس الخاصة القديمة. عليهم أن يطلعوا على كل ما يخص المدرسة: المقرر والتلاميذ الآخرين ومستوى التعليم. هذا ما قمت به قبل إرسال إبني إلى مدرسة خاصة عندما كان في الثالثة".

كل المدارس الخاصة ملزمة بتقديم المقرر الحكومي كحد أدنى، غير أنها حرة في إضافة الأنشطة التي تراها ضرورية. وقد تتعرض أي مدرسة لا تحترم المقاييس التي تضعها وزارة التربية الوطنية للإغلاق.
وتعمل الحكومة المغربية على تطوير التعليم الخاص، أملا منها في أن يعمل القطاع الخاص إلى جانبها لضمان التعليم للجميع.
وبحسب وزير التربية الوطنية، فقط 6 في المائة من الأطفال يدرسون في القطاع الخاص. ووضع الميثاق الوطني للتعليم هدف 20 في المائة في أفق 2010.
وتتمركز معظم المدارس الخاصة في المناطق الحضرية في الوقت الذي تعاني فيه المناطق القروية من عجز كبير. وحاليا، توجد 47 في المائة من المدارس الخاصة على الساحل الأطلسي بين القنيطرة والدار البيضاء، فيما النسبة المتبقية 53 في المائة منتشرة عبر المدن الكبرى في باقي مناطق البلاد.
المصدر موقع مغاربية

أبوعلي
12-09-2008, 21:40
مع العلم أن التعليم الخاص في الدول الأوروبية للأطفال دوي الإحتياجات الخاصة