المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "وأن تصوموا خير لكم"


karamat
20-09-2008, 16:39
http://www.mouminate.net/img/bism.gif"وأن تصوموا خير لكم"اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحبه وترضاه.
كما تطلع علينا الشمس بأنوارها في السماء يطلع علينا شهر الصيام بأنواره، يشع على القلوب بالخيرات الحسان وحاملا لنا نفحات التغيير الذي أراده الله عزوجل لنا من خلال الصيام وهو إعداد القلوب للتقوى.
لقد أفاد الاطباء في تحقيق القول في منفعة الصيام للجسم وأنه نوع من الطب له، وقيل كأنه ثلاثون حبة لتقوية الجسم، وبأنه الشهر الصحي في كل سنة لإراحة البدن، وربما تعجب عزيزي القارئ إذا علمت أن في دول الغرب مراكز متخصصة تعالج بالصيام فقط للشفاء من كثير من الامراض المستعصية.
ونحن هنا بصدد تناول بعض الحقائق في حكمة الصيام وأسراره مستقرئين أيات الصيام، يقول الله عز وجل : " ياأيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أيامأ معدودات "" سورة البقرة، الآية : 183.

إخاء ورحمة ومواساةأول مبدإ يقرره هذا النظام العملي هو وضع الإنسانية في حالة نفسية واحدة، فحين يتساوى الناس في بطونهم حينئذ يتساوون في الشعور والإحساس بالألم سواء منهم من ملك المليون أو من ملك الدرهم أومن لم يملك شيئا. فيتساوى بذلك الغني والفقير ويفهم الغني معنى الحاجة والفقر. وهي طريقة عملية لتربية الرحمة في النفوس، ومتى تحققت رحمة الغني بالفقير أصبحت الإنسانية أكثر رحمة وبرا وإخاء ومواساة. ومانراه من دمار ونكبات وحروب وسيطرة الأقوياء على خيرات الضعفاء ماهي إلا تجسيد لشريعة المعدة والبطن التي تتحكم في الإنسانية. تقوية الإرادة وشحذ الهممحكمة أخرى وشرط ضروري لتحقيق التقوى هي الإرادة، والصوم أسلوب عملي لتقوية الإرادة وتربيتها ففي الصوم يمتنع الإنسان باختياره وإرادته ومراقبته لله تعالى عن لذاته وشهواته صابرا منقادا لإيمانه وتقواه، فتترسخ معاني الصبر والثبات والإرادة. ألم تر عزيزي القارئ كيف كانت أكبر أحداث الإسلام في هذا الشهر العظيم : غزوة بدر الكبرى، فتح مكة، بل وأعظم أمر؛ نزول القرآن الكريم على قلب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم؛ كان شرف هذا الشهر وسعادته.
فعندما يضيق الإنسان مسالك شهواته بالجوع، يسمو من الطبيعة الحيوانية إلى المعاني الإنسانية التي خلق عليها و تترقى الروح، وقد شبه بعض العلماء الإنسان كالبالونة كلما كانت فارغة إلا وعلت وسمت وهذا سر الصالحين والاولياء الذين كانوا يجدون في الجوع قوة كقوة السلاح يعتمدون عليها للارتقاء بأرواحهم والسمو بها.
إنها بعض اسرار الصوم يتقي بها المرء شرور نفسه ويمحق أثرته وبخله وأنانيته ويتهيأ لقرب الله ورحمته.
قرب وإجابة دعاءجاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه، فسكت النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى الآيةّ : "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون " البقرة، 186) . أخرجه ابن جرير الطبري وغيره)
لا عجب أن تتخلل هذه الآية الكريمة آيات الصيام وأحكامه، فعندما تصفو النفس وترتقي في الدرجات وتتجرد من الكدورات بأخلاق الصبر والإيمان وصحبة القرآن، ينظر الله عز وجل بعين الرحمة إلى عبده الصائم القائم فيقربه إليه ويجيب دعاءه؛ فهو سبحانه القريب المجيب؛ ويضفي عليه السكينة والرضا والفرح، وقد أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه) رواه الإمام مسلم رحمه الله وغيره.

اللهم أعنا على صيام شهر رمضان الكريم إيمانا واحتسابا واجعل أكبر فرحنا عند لقاءك أمين.

المربي
21-09-2008, 12:15
http://img150.imageshack.us/img150/3419/besm44dx2my6.gif
http://img444.imageshack.us/img444/2553/16pl5.gif

ليلى81
21-09-2008, 20:44
بارك الله فيك

Majdala
21-09-2008, 21:07
شكراااا على الموضوع فعلا في الصوم حكم كثيرة منها ما نعرفه و منها ما نجهله .. هناك أمور توقيفية لا داعي للبحث عنها ---كتب عليكم الصيام -سمعنا و أطعنا .
الفكرة التي لا أستسيغها قول الكثيرين إن الحكمة الاساسية من الصوم أن يحس الغني بجوع الفقير
اذكر أن هذا ما قاله لنا أحد المعلمين فسألته بشقاوة الطفولة و بكل
براءة و لماذا يصوم الفقراء :ggg:
اكتشفت أن المسلم الحقيقي إذا طبق الصيام كما يجب بصيام الجوارح +الزهد في الأكل و الشرب و التناسل .و لو بعد الإفطار للتركيز على العبادة ..قيام الليل ...هذا يجعله يغذي روحه و يرفعها من غريزتها التي تجرها إلى مصاف الحيوانات التي تتشارك مع الانسان في الاكل و الشرب و التزاوج ..ان المسلم يتسامى في رمضان
و ياخذ زادا روحيا يكفيه أحد شهرا كاملا ..

zinsimo
22-09-2008, 00:01
بارك الله فيك