المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توظيف بعض مصادر التعلم الإلكتروني في تطوير المواقف التعليمية


الفوقى
26-09-2008, 08:19
لاشك أن ثورة تكنولوجيا المعلومات ، والتقدم التكنولوجي في وسائل الاتصال ، أدى الى ظهور أنظمة ومصادر تعلم غير تقليدية d8s، ولم يعد استخدامها وتوظيفها في المواقف التعليمية ترفاً بل أصبح ضرورة ومطلباً حيوياً لما تقدمه هذه المصادر من نقلة نوعية في إعادة صياغة وتطوير المواقف التعليمية :ggg:، ويعد الفيديو التفاعلي :ggg:من أهم هذه المصادر الالكترونية لما له من أثر ايجابي في تحسين مهارات التعليم والتعلم ، من حيث تقديمه للمعلومات تبعاً لاستجابات المتعلم وبأشكال مختلفة (صوت، نص، صوره، لقطات فيديو ، ..)، وتوفيره فرص التفاعل بين المتعلم والمادة التعليمية ووفقاً لسرعه المتعلم الذاتية، والاستفادة من خصائص كل من الفيديو والكمبيوتر في عرض المادة التعليمية .

لذلك كان من الضروري إلمام المعلم بخصائص الفيديو التفاعلي ومميزاته :ggg:واستخداماته ليتمكن من توظيفه في المواقف التعليمية . أيضاً تعتبر مؤتمرات الفيديو تطبيق عملي لثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وهى تمثل أحد الاتجاهات الحديثة لتطوير التعليم باعتبارها وسيلة اتصال متفاعلة بين المعلمين والمتعلمين ، وتمتاز بتوفير بيئة تعليم وتعلم قريبة من الواقع ، ويمكن عن طريق مؤتمرات الفيديو تنفيذ الاتصالات المسموعة المرئية بين العديد من الأشخاص فى أماكن بعيدة ، كما تتميز مؤتمرات الكمبيوتر عن بعد بأنها تستخدم فى حالة التفاعل غير اللفظى باستخدام المواد البصرية ، وهذا بعكس مؤتمرات الفيديو عن بعد التى تستخدم فى حالة التفاعل اللفظى ، بالإضافة الى تكنولوجيا المحاكاه والواقع الافتراضي ، وتكنولوجيا الاقراص المدمجة ، فكل هذه المستحدثات التكنولوجية كان لها أكبر الاثر في تطوير المواقف التعليمية ،
* *

الاطلسي.
16-10-2008, 11:33
بالفعل أخي الفوقي التكنولوجيات الحديثة لم تعد ترفا بل أصبحت ضرورة ملحة .
مشكور على الموضوع .

الفوقى
16-10-2008, 12:50
شكرا اخى على الرد الطيب

moubtassime
21-10-2008, 23:46
شكرا لك أخي الفوقي على هذه المعلومات القيمة لكن السؤال الطرح هو: هل لدينا قاعدة تعليمية تستطيع مواكبة هذا التطور ؟ هل استطاع مشروع جيني تحقيق كل أهدافه؟

الفوقى
22-10-2008, 13:00
شكرا لك أخي الفوقي على هذه المعلومات القيمة لكن السؤال الطرح هو: هل لدينا قاعدة تعليمية تستطيع مواكبة هذا التطور ؟ هل استطاع مشروع جيني تحقيق كل أهدافه؟

شكرا اخى على الرد الطيب واترك الجواب للاخ عزوزى....هل استطاع مشروع جيني تحقيق كل أهدافه؟