المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقترح للنقاش حول الضوابط المنظمة للترقي


scout202
27-09-2008, 03:53
أثارت نتائج الترقية في شقيها الاختياري والاختباري عن سنتي 2006و 2007 عدة ردود فعل كان أغلبها الطعن في الضوابط المنظمة لها و عدم الرضى عن الجهات التي لها علاقة بها ( الإدارة، النقابات).هذه الردود كشفت التناقضات الحاصلة في مقاييس التقييم الكفاءة المهنية، وطرحت عدة أسئلة ومقترحات حول المواد التي جاء بها النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، والتي تأكد بالملموس أنها كرست واقعا أثر بشكل سلبي على الفعل التعليمي، واعتبر عنصرا من العناصر التي ساهمت في الأزمة التي تعيشها منظومتنا التربيوية في نسقيتها العامة.

وعليه، أطرح على الإخوة بمنتدنا دفاتر مقترحا تعديليا لمواد النظام الأساسي والمراسيم المنظمة له، وسأكتفي بمواد الباب الأول منه والخاص بأساتذة التعليم الابتدائي كنموذج. مع متمنياتي من الجميع ومن ضمنهم الإخوة أعضاء مكاتب النقابات بالمساهمة في مناقشته حتى نتمكن الوصول إلى مقترح متكامل ،يمكن أن تتبناه النقابات في حواراتها الاجتماعية.


التصور المقترح

الباب الأول
أساتذةالتعليم الابتدائي
المادة 14

يشتمل إطار أساتذة التعليم الابتدائي على ثلاث درجات:
- أساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثالثة ( السلم 10).
- ساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الثانية( السلم 11).
-ساتذة التعليم الابتدائي الدرجة الأولى ( خارج السلم).
ويخصص لها رتب وأرقام استدلالية ( يجب تغيير الأرقام الاستدلالية، بحيث يتحتم أن لا يقل مبلغ التعويض عن 300 درهم).
وتتم الترقية من رتبة إلى الرتبة الموالية بالنسبة للدرجة الثالثة والثانية والأولى طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.62.344 (يجب تعديل المرسوم وفق ما يلي: تتم الترقية من رتبة لأخرى بناء على ثلاثة عناصر، وهي:
- امتحان مهني وتخصص له نسبة 25%
- تقييم الرئيس المباشر للأستاذ وتخصص له كذلك نسبة 25%
-أما العنصر الثالث وهو زيارات ميدانية من قبل لجينة وتخصص له نسبة 50% .

المادة 16

يعين في الدرجة الثالثة من إطار أساتذة التعليم الابتدائي الحاصلون على دبلوم أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثالثة المحددة بشروط تهيئته بموجب مرسوم.

المادة17

يعين أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية:
- عن طريق الاختيار بعد التقيد في جدول الترقية من بين أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثلثة باعتماد فقط الأقدمية العامة زائد الأقدمية في الدرجة (السلم).
وتتم الترقية بالاختيار طبقا لمقتضيات فقرة الأولى من المادة 99 ( وجوب تغيير مضمون هذه المادة/ الرفع من نسبة المستفدين إلى 30%).

المادة 18


يعين أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الأولى
- عن طريق الاختيار بعد التقيد في جدول الترقية من بين أساتذة التعليم الابتدائي من الدرجة الثانية باعتماد فقط الأقدمية العامة زائد الأقدمية في الدرجة (السلم).
وتتم الترقية بالاختيار طبقا لمقتضيات فقرة الأولى من المادة 99 ( وجوب تغيير مضمون هذه المادة/ الرفع من نسبة المستفدين إلى 30%).

----------------------------------------


كما يمكن خلق مرسوم ينظم الالتحاق بمراكز التكوين والذي أقترحه
كالتالي:

- يتم التسجيل بمراكز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي من قبل الحاصلين على شهادة الإجازة.
- تنظم مبارة للتدريس بالمؤسسات الثانوية الإعدادية لفائدة أساتذة التعليم الابتدائي، مع سنة من التكوين للناجحين في المبارة. (يمكن تخصيص هذه المراكز فقط في وجه هذه الفئة).
- تنظم مبارة للتدريس بالمؤسسات الثانوية التأهيلية في وجه أساتذة التعليم الثانوي الاعدادي، مع سنة من التكوين للناجحين في المبارة. (يمكن تخصيص هذه المراكز فقط في وجه هذه الفئة).

---------------------


لماذا هذه المقترحات؟؟


- بالنسبة للترقية في الرتبة نكون قد جعلنا الأستاذ يواكب المستجدات النظرية التربوية ومنهجات التدريس بشكل منتظم - باعتبار المدة الزمنية بين الرتبة والأخرى قصيرة بالمقارنة مع مدة الترقي بين الدرجة والأخرى.
- عنصر زيارات اللجينة تعني الوقوف الحقيقي على الكفاية المهنية للأستاذ، ومدي استثمار الأستاذ لمكتسباته النظرية عمليا.
- تقييم الرئيس المباشر، يتضمن قدرة الأستاذ على التواصل الإجابي الفاعل، والمساهمة في تطوير الأداء الجيد لدور المدرسة من خلال أنشطة والمساهمة الفعالة في المجالس.... (رغم الحالات الكثيرة من الأطر الإدارية التي تفتقر للقدرة على التدبير الإداري والتربوي والاجتماعي و الاكراهات التي تصادفها مع غياب قوانين مساعدة للرفع من أدائها.

-أما بخصوص الترقي في الدرجة فيتضح التخلي عن مهزلة تقييم الكفاءة المهنية، بحيث يصبح التقييم بشكل موضوعي وديموقراطي، كما أن الترقي في الدرجة (السلم) هو حق وليس امتياز. وهذا يجعل المسألة كما يقال بالعامية( مولا نوبة).

mounis
27-09-2008, 23:48
أعتقد ياأخى أن تصورك حول الضوابط المنظمة للترقية متكامل الى حد ما و فيه انصاف خصوصا لأساتذة الابتدائى

ichodades
28-09-2008, 14:12
انت اخي تبحث على انصاف سلك الابتدائي المتضرر.اما الوزارة والنقابات الموالية لها هدف مغايير وهو التهميش وتقديم الابتدائي كبش فداء مقابل سكوة النقابات تم التوافق على توزيع الامتيازات من مناصب ادارية الامتحانات المهنية والراحة في بعض الاقاليم كاشباح والفائض .وهذا هو الدافع الاساسي لتواطؤ النقابات مع الوزارة وفي بعض النيابات تجندوا لكسر نضالات الشرفاء تحولوا الى اجهزة ضد الاضرابات وووووو .استطاعت الانتهازية ان تنافس الحرباء في عدد الالوان والحرباء شريفة لانها تتلون من اجل الحماية من الافتراس .والانتهازية تتلون بحثا على الفرائس

broly
28-09-2008, 18:56
أول شيء يجب اصلاحه هو وضعية رجال التعليم بالعالم القروي فلا يمكن أن يطبق عليه ما يطبق على من بالمدينة يجب خفض ساعات عملهم الى 24
و اعطائهم نصف نقطة الترقية جزافيا لأن تدريس الأقسام المشتركة غير قابل للتقييم من طرف أي شخص فهو مجهود خاص بالأستاد و التشريع غير معترف بالأقسام المشتركة

scout202
28-09-2008, 20:44
أول شيء يجب اصلاحه هو وضعية رجال التعليم بالعالم القروي فلا يمكن أن يطبق عليه ما يطبق على من بالمدينة يجب خفض ساعات عملهم الى 24
و اعطائهم نصف نقطة الترقية جزافيا لأن تدريس الأقسام المشتركة غير قابل للتقييم من طرف أي شخص فهو مجهود خاص بالأستاد و التشريع غير معترف بالأقسام المشتركة

أخي broly إن الاصلاح في اعتقادي يجب أن لا يهم ما اقترحته، وا اقترحته أنت، إصلاح التعيلم هو شوكة في بلعوم الماسكين بزمام الأمور مهما تظاهروا بأنهم لا يحسون بوخزاتها.
إن أي مشروع الإصلاح لا يمكن أن تتحقق أهدافه، إذا ما أهمل عنصر من عناصره ولو لبساطته، فالنسقية أسلوب حتمي في تدبير المشاريع، تراعى فيه استحضار كل مكونات المشروع و تراتبيتها و أهميتها؛ فهل استحضر معدو و مُؤجرؤو المخطط الإستعجالي، العناصر الفاعلة و المتفاعلة داخل نسقيته الممتدة انطلاقا من مداخله حتى مخارجه باعتباره مشروع ضخم، ورهان لإعداد رجال مغرب الغد الدين سيحملون مشعل بناء مغرب الحداثة و الديمقراطية الحقيقية؟ أكيد لا. لسبب بسيط هو أنهم تعمدوا ويتعمدون أن يكون واقع التعليم ببلدنا على ما هو عليه.
أما بخصوص التدريس بالعالم القروي، فالنقط الجزافية التي تضمنها اقتراحك لا يمكن أن ترفع من جودة المدرسة، وخير دليل النقط الجزافية التي تمنح للأساتذة المرشحين لشغل منصب الإدارة التربوية، وهذا الاستثناء زاد من تكريس الأزمة، فهذا الامتياز ليست له أية علاقةبالكفاءة والقدرة على التدبير الإداري والواقع يؤكد هذا.

اقتراحي بخصوص التدريس بالعالم القروي، هو توفير ظروف اجتماعية مناسبة وبنية تحتية تتماشى مع ما نطمح إليه، وكذا تعويضات مادية هامة، وعيله سنلاحظ أن تنافسا قويا سيحدث بين رجال التعليم للاشتغال بالعالم القروي، يعني الهجرة المضادة.

ملاحظة هامة: الرجاء مناقشة المقترح في حدوده الخاصة بالترقية وهذا هو السبب الذي جعلني أطرحه بدفتر الترقية وليس بدفتر اصلاح التعليم. تحياتي