المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جمعيات الآباء مستاءة من الوضع التعليمي بزاوية الشيخ


التربوية
13-10-2008, 19:48
جمعيات الآباء مستاءة من الوضع التعليمي
خلصت الفيدرالية المحلية لجمعيات آباء وأولياء تلاميذ المؤسسات التعليمية بزاوية الشيخ إلى استمرار سياسة الإبعاد وعدم إشراك الفدرالية من قبل المسؤولين في كل ما يهم مصير أبنائها وبناتها بصفة خاصة والشأن التربوي بصفة عامة، وشددت في بيان لها توصلت ''التجديد'' بنسخة منه على ضرورة اعتبار جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ والفدرالية شريكا فعليا في كل ما يهم مصير فلذات أكبادهم وليس مجرد شريك مقاولاتي فقط. واستغربت للمقاربة المعتمدة في التقسيم الذي عرفته مركزية ''تبيهيت'' في جماعة أيت أم البخث والذي تجاهل العامل الجغرافي وما ينجم عنه من صعوبات تهدد بمقاطعة الآباء والتلاميذ لمركزيتهم الجديدة في طاردة.

ووقفت الفدرالية أيضا على ما قالت عنه ''إرباك الزمن الدراسي والتأخر في انطلاق الدراسة بسبب ضعف التعبئة حول المدرسة وتراكم الخصاص في الموارد البشرية للقطاع (مدرسون، إداريون، أعوان) واللجوء لعدة تدابير لا تربوية لمعالجة المشكل مثل تكليف الأساتذة بتدريس بعض المواد البعيدة عن تخصصاتهم وتقليص عدد الحصص الأسبوعية لبعض المواد وإلغاء التفويج في بعض المواد العلمية.

وسجلت التراجع السنوي لعدد المستفيدين من المنح في جميع الأسلاك التعليمية رغم هزالة المنحة وطالبت بضرورة الرفع من عددها وقيمتها.

وألحت الفدرالية في بيانها على العمل على فتح شعب أخرى في ثانويتي أم الرمان والأطلس (الرياضيات والتعليم الفلاحي...) وإحداث مركز للتكوين المهني.

وأعلنت رفضها لمنطق اعتماد المواد المتأخية لأنها تضرب في العمق مفاهيم الجودة والشعارات اللا واقعية لوزارة التربية الوطنية.

كما أعلنت عن خيبة أملها من عدم الوفاء بالوعود في إنجاز قاعات إضافية بثانوية أم الرمان التأهيلية وعدم إتمام البنايات في أجيون مما يرغم التلاميذ على الانتقال إلى مدرسة ابن بطوطة التي تبعد بـ 6 كيلومترات، الشيء الذي يتناقض مع تشجيع التمدرس خصوصا تمدرس الفتاة القروية.

وطالبت بإعادة النظر في قضية تنظيم الروافد الابتدائية اتجاه المؤسسات الإعدادية تفاديا للمشاكل المؤدية إلى الهدر الدراسي والاكتظاظ، وتعميم مشروع ''جيني'' بجميع المؤسسات التعليمية.
حسن البعزاوي

13/10/2008
التجديد