المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيان المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم ف دش11/10/2008


أبونسرين
15-10-2008, 19:02
بيان المجلس الوطني



انعقد بالمقر المركزي بالدار البيضاء يوم السبت 11 أكتوبر 2008 المجلس الوطني للنقابة الوطنية للتعليم في دورة عادية تميزت بتكريم روح الفقيد عبد الرحمان شناف، وذلك بإطلاق اسمه على القاعة الكبرى للاجتماعات بحضور الأخ عبد الرحمان العزوزي الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل الذي ألقى كلمة تكريم بالمناسبة.
وبعد أن صادق المجلس الوطني على جدول الأعمال قدم الأخ عبد العزيز إوي الكاتب العام تقريرا باسم المكتب الوطني ابرز من خلاله بعض سمات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي يجتازها الاقتصاد العالمي، وتداعياتها على اقتصاديات الدول النامية ومنها المغرب.
كما وقف العرض على النضالات التي خاضتها الفيدرالية الديمقراطية للشغل خلال السنة الاجتماعية المنصرمة، ومجريات الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية،الذي تميز بانفراد الحكومة من جانب واحد بإعلان النتائج دون الأخذ بعين الاعتبار مطالب المركزيات النقابية الداعية إلى تحسين حقيقي للأوضاع المادية للشغيلة المغربية التي تعاني من تدهور خطير لقدرتها الشرائية نتيجة موجة الغلاء الفاحش.
كما سجل تماطل الحكومة في تنفيذ بنود اتفاق فاتح غشت 2007 الموقع بين النقابات التعليمية ووزارة التربية الوطنية. ووقف العرض والمجلس الوطني باهتمام وقلق كبيرين على الدخول المدرسي لهذه السنة والذي تميز باستمرار الاختلالات كظاهرة الاكتظاظ، والخصاص المهول في الموارد البشرية، وضعف البنيات التحتية، واستمرار الوزارة في الحلول الترقيعية كحذف عدد من المواد ، وحذف التفويج، واللجوء إلى تخريجة المواد المتجانسة، ومحاولة تكريس إعادة الانتشار. وقد ازداد الوضع تعقيد بإقدام الوزارة على قرارات زجرية تجسدت في المذكرة 60 ذات العلاقة بمحاربة التغيبات، والتي تحاول أن تقدم المدرسين كمسؤولين على ما تعيشه المنظومة التعليمية من احتقانات وتعثرات.
وقد وقف المجلس الوطني أيضا على التطورات الهامة التي يعرفها ملف القضية الوطنية، والمحاولات اليائسة لعرقلة التوصل إلى حل سياسي في إطار المقترح المغربي الذي يلقى دعما دوليا متواصلا. وعلى مستوى آخر وقف على المأساة الإنسانية والمعاناة التي يعيشها كل من الشعبين الفلسطيني والعراقي نتيجة استمرار الاحتلال الإسرائيلي والأمريكي، وآثار ذلك على مسقبل آلاف التلاميذ الذين هم في حاجة ماسة لتأمين تعليمهم، إلى جانب معاناة آلاف الأساتذة من صعوبات جمة في عملهم.
وبعد تداول صريح للعديد من القضايا التربوية والاجتماعية والوطنية والعربية، يعلن المجلس الوطني ما يلي:
- يجدد تشبثه بحل سياسي متفاوض عليه في الصحراء المغربية يضمن حكما ذاتيا في إطار السيادة المغربية.
- شجبه لكل المحاولات الرامية إلى تمزيق وحدة العراق الشقيق، مطالب بجلاء كل القوات العسكرية الأمريكية وحلفائها واحترام سيادة العراق ووحدته ويؤكد مساندته لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
- يعلن تضامنه مع ضحايا الكوارث الطبيعية والفيضانات التي ضربت مجموعة من المدن المغربية ويعلن مواساته لعائلات الضحايا والمنكوبين وعائلات الأطفال الخمسة الذين جرفتهم المياه بإقليم الناظور بينهم تلميذ في ربيع العمر
- يطالب الحكومة المغربية بالعمل على تحسين الأوضاع المادية والمعنوية للشغيلة المغربية، بالتجاوب مع مطالب ومقترحات النقابات، وكافة المطالب التي تقدمت بها الفيدرالية الديمقراطية للشغل.
- يحذر من انعكاسات تجاهل الحكومة لاتفاق فاتح غشت الموقع بين وزارة التربية الوطنية والنقابات ويطالبها بالتجاوب مع بنوده.
- يسجل بكل أسف انفراد الوزارة بتحضير المخطط الاستعجالي للتربية والتعليم، ويعلن رفضه لإقحام بعض القضايا الهيكلية في هذا البرنامج كتفويت بعض الخدمات إلى القطاع الخاص مثل التغذية والنقل والحراسة والصيانة، اختلاق ظاهرة الأستاذ المتنقل وأستاذ المواد المتآخية وظاهرة التوظيف الجهوي بالعقدة، وتفويت تدبير الموارد البشرية للأكاديميات.
- يطالب بمعالجة حقيقية لظاهرة التغيبات والهدر المدرسي، باستيعاب المعايير الدولية في التدبير وجودة التدريس بدل المقاربة العقابية التي تروم عرض رجال التعليم بالجملة على المجالس التأديبية والتطبيق المزاجي لقرارات العزل.
- يطالب بضمان الأمن والسلامة في العمل والعيش الكريم للعاملين بالعالم القروي.
- يطالب بمعالجة مؤشرات التنقيط في الترقية بالاختيار بشكل يجعلها شفافة وغير خاضعة للتأويلات، وأن تكون أيضا قابلة للقياس.
- الاستجابة لمطلب تغيير الإطار بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي المجازين أسوة بباقي موظفي القطاع وحل مشكل حاملي الدكتوراه
- ضرورة إنصاف أساتذة التعليم الابتدائي المرتبين في السلم 9 والحاصلين على البكالوريا قبل سنة1993، ومعالجة وضعية المكلفين بالدروس في الإعدادي.
- إيجاد حل شامل لمعضلة الترقية الداخلية لدى هيئة التخطيط والتوجيه التربوي وهيئة المحللين والإعلامائيين بالتعليم المدرسي والتعليم العالي والتخلي عن الموقف المتصلب للوزارة
- التعجيل بحذف السلالم من 1 إلى 4، وتمتيع الأعوان العموميين بترقية استثنائية عن سنوات 2000 – 2001 – 2002
- مساندته لقرار اللجنة الوطنية للإدارة التربوية بخوض معركة احتجاجية يوم 21 أكتوبر احتجاجا على استمرار التماطل في إصدار مرسوم التعويضات وتدهور ظروف عمل هذه الهيئة. ويدعو الوزارة والحكومة إلى التعجيل بإصدار هذا المرسوم.
- يطالب بتمديد العمل ببعض المقتضيات الانتقالية المتعلقة بالترقي من الدرجة 3 إلى الدرجة 2 على أساس 15 سنة أقدمية عامة و6 سنوات في الدرجة وكذا الترقي بالشهادة لما له من تداعيات على ترقية 2008 وما بعدها.
- تنظيم الإمتحانات المهنية للإداريين بالمدارس والجامعات تراعي المهام التي يزاولونها، وكذا إجراء هذه الامتحانات في الجهة التي ينتمون إليها.
- حل مشكل الأساتذة المكلفين بالمهام الإدارية بالمصالح المركزية والمصالح الخارجية للوزارة، الملحقين بالإدارة بعد صدور النظام الأساسي لسنة 2003.
- تمتيع الملحقين التربويين بتعويضات الإدارة التربوية على غرار المدراء و إشراك ملحقي الاقتصاد والإدارة في الحركة الإدارية .
- يتشبث بمكتسب الحركة الانتقالية، ويطالب إخراج هذا الملف من حالة الانتظار بالإنكباب الفعلي على تحديد معايير عادلة ومتوازنة .
وفيما يتعلق بالتعليم العالي:
- التعجيل بإصدار النظام الأساسي الخاص بالإداريين والتقنيين بالجامعات ومراجعة ثغرات القانون 00 . 01 .
- تنظيم حركة انتقالية خاصة بموظفي الجامعات والأحياء الجامعية لحل ملفات المشاكل الاجتماعية.
- إنصاف الموظفين الحاملين لدبلوم تقني قبل صدور مرسوم يناير 2006 وتمتيع الحاصلين على الدبلوم بحق الإدماج في إطار تقني أسوة بنظرائهم سابقا.
- تعميم حق الترقي بالأطروحة على المهندسين حسب اختيارهم بعيدا عن المحسوبية والزبونية.
والمجلس الوطني إذ يذكر بهذه الملفات العاجلة، فإنه يعلن عن استعداده لخوض كل الأشكال النضالية المشروعة لإثارة انتباه الحكومة والوزارة الوصية إلى ضرورة تنفيذ كل الاتفاقيات المبرمة ويفوض للمكتب الوطني صلاحيات تدبير المرحلة واتخاذ القرارات المناسبة
يهيب بالشغيلة التعليمية إلى التعبئة والالتفاف حول نضالات النقابة الوطنية للتعليم والاستعداد لمواجهة كل الاحتمالات الواردة.

عاشت النقابة الوطنية للتعليم إطارا وحدويا وموحدا لنضالات نساء ورجال التعليم.



المجلس الوطني بالدار البيضاء


11/10/2008

النسخة الأصلية للبيان 3278

عبدربه 1
15-10-2008, 19:26
شكرا جزيلا على الاخبار

alaatchane
15-10-2008, 19:30
شكرا أخي على الموضوع
عاشت النقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل
إطارا وحدويا و موحدا لنضالات الشغيلة التعليمية
و دامت مؤسسة جماهيرية حداثية

أبو ياسر1
15-10-2008, 19:32
شكرا على الإخبار

ذ نور الدين
15-10-2008, 19:33
et puis apres c est tjs la meme chose et le meme scenario et chaque année il se renouvelle

nafiss
15-10-2008, 19:42
شكرا أخي على الموضوع

alaatchane
16-10-2008, 09:22
et puis apres c est tjs la meme chose et le meme scenario et chaque année il se renouvelle
الجديد يأتي دائما من القواعد
القاعدة دائما هي التي تعطي الشحنات الحرارية
للقمة كي لا تتوانى في اتخاذ المواقف الحقيقة المؤيدة لنضالات الشغيلة التعليمية
و عندما يتسرب اليأس و التعب في أوصال هذه القاعدة فإنها بالتدريج تسوقه إلى القمة
أما إن كانت القمة هي المحبطة فحتما ستجدد دماءها بفضل دعم القاعدة
rs5rs5rs5

أمازيغي
21-10-2008, 12:45
هذا ملف مطلبي و ليس ببيان

أبوعلاء
22-10-2008, 22:49
شكرا على الموضوع...وتحية نضالية...

Fatima La Marocaine
25-10-2008, 12:46
شكرا على الموضوع

بابا عبدو
25-10-2008, 15:45
بارك الله فيك