المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الدفاع الامريكي يؤيد اتفاقا بشأن القوات في العراق


صانع الاجيال2
17-10-2008, 09:11
واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الامريكية ( البنتاجون) يوم الخميس ان وزير الدفاع روبرت جيتس يؤيد مشروع اتفاق مع العراق سيتيح اساسا قانونيا جديدا لابقاء القوات الامريكية هناك الى ما بعد انتهاء تفويض الامم المتحدة في 31 ديسمبر كانون الاول القادم.
وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون جيف موريل للصحفيين "انه (جيتس) يشعر براحة تجاه هذه الوثيقة" مضيفا ان جيتس بدأ الاتصال باعضاء الكونجرس يوم الخميس لدعم الاتفاق.
وقال مسؤولون امريكيون وعراقيون يوم الاربعاء انهم توصلوا الى اتفاق نهائي بعد شهور من المحادثات بشأن اتفاق سيتطلب من القوات الامريكية الانسحاب من العراق في عام 2011.
وتعارض ادارة بوش منذ فترة طويلة وضع جدول زمني لانسحاب القوات الامريكية من العراق وأصر موريل على ان الاهداف المحددة في الاتفاق لن يتم الوفاء بها الا حينما تسمح الظروف.
وقال للصحفيين "هذه اهداف... ستنفذ فقط اذا سمحت بذلك الظروف على الارض."
وتتعلق احدى النقاط الشائكة الرئيسية في المفاوضات بامكانية محاكمة الجنود الامريكيين بمقتضى القانون العراقي.
وقال العراق يوم الاربعاء انه ضمن الحق في محاكمة الجنود الامريكيين في ظل ظروف معينة. لكن الاتفاق يحتوي فيما يبدو على الكثير من طلبات وقف الاجراءات التي تعني ان القوات الامريكية لن تخضع للقضاء العراقي الا في حالات نادرة للغاية.
وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية ان بغداد قد تحاكم جنودا أمريكيين اذا اقترفوا جرائم خارج العمل وخارج القواعد الامريكية واذا وافقت لجنة أمريكية عراقية مشتركة على ذلك.
وقال موريل "لا اعتقد ان الوزير يمكن ان يجري اتصالات هاتفية لدعم الوثيقة اذا لم يكن يعتقد انها تحمي قواتنا في العراق بما يكفي في كافة مجالات العمليات هناك من القتال حتى الحماية القانونية." ورفض مناقشة نفاصيل مسودة الاتفاق واكد انها ليست الوثيقة النهائية.