المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجمعية المغربية لحقوق الإنسان –الرباط:ندوة فكرية في موضوع "المدرس المغربي والمخطط ال


التربوية
19-10-2008, 18:22
http://4.bp.blogspot.com/_PLfXmxcWb28/SPtTvY6l1kI/AAAAAAAAAG4/fu_QltbzUJA/s320/Photo+001%5B1%5D.JPG (http://4.bp.blogspot.com/_PLfXmxcWb28/SPtTvY6l1kI/AAAAAAAAAG4/fu_QltbzUJA/s1600-h/Photo+001[1].JPG)
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان –الرباط:ندوة فكرية في موضوع "المدرس المغربي والمخطط الاستعجالي"
الفعاليات النقابية والحقوقية عبرت عن رفضها لمضامين المخطط وطالبت بمراجعته الشاملة ...

أجمعت مداخلات ممثلي الهيات النقابية وممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط،أجمعت عن رفض مضامين المخطط الاستراتيجي(وليس الاستعجالي)،لاعتبارات متعددة منها أساسا:
-استفراد الوزارة بصياغة المخطط وعدم إشراك الفر قاء الاجتماعيين
-إعطاء امتيازات مهمة للقطاع الخاص بل وجعل عدد من الموارد العمومية في خدمته(إعفاءات ضريبية ،إهداء أراضي،موارد بشرية رهن الا شارة ....)..خصوصا على مستوى التعليم الأولي،الجامعي،والثانوي ...بشكل أصبح يهدد مستقبل المدرسة العمومية ومبدأ تكافؤ الفرص...(انظر الصفحات من 79الى 83 من التقرير التركيبي..)
-الحديث عن إحداث صندوق وطني للدعم:تساهم فيه كل مكونات المجتمع (مما يعتبر تملصا للدولة من تمويل وضمان الحق في التعليم ..)
- وضع شروط مجحفة بخصوص التوظيف ( الإجازة ،العقدة ،طول المدة الخاصة بالترسيم ...)،ناهيك عن تبني ما يسمى بالأستاذ المتحرك ،بالإضافة لوضع شروط انتقائية لولوج الجامعة ...
-القفز عن تنفيذ الالتزامات الموقعة مع الوزارة ( اتفاق فاتح غشت 07)..
من جهة أخرى ،شددت مختلف الاراء المعبر عنها ( متدخلين وحضور ) على طرح السؤال الإجرائي :ما العمل ؟ وكيف سيتم الرد على هذه التراجعات ؟
في هذا الباب تم تقديم مجموعة من الاقتراحات من أبرزها :
-ضرورة الخروج من مشهد التشرذم النقابي والتنسيق بين مختلف القوى النقابية والديمقراطية اليسارية والوطنية المدافعة عن ومع الجماهير من اجل تعليم عمومي جيد ومجاني للجميع ..
-القيام بعقد لقاءات تحسيسية حول مضامين المخطط واثاره على مستقبل القطاع ..
تنظيم صيغ نضالية ،بهدف فرض مراجعات شاملة لمضامين المخطط ..
للاشارة قفد ساهم في هذه الندوة التي نظمت بالمقر المركزي للجمعية الحقوقية سالفة الذكر يوم 6/10/08،تحت شعار "كرامة المدرسات والمدرسين شرط اساسي لحماية المدرسة العمومية والنهوض بالحق في التعليم " ،ساهم كل من محمد الصغير ( عن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم –الكنفدرالية الدمقراطية للشغل)،فاطنة افيد ( المكتب الوطني للمنظمة الدمقراطية للتعليم- المنظمة الديمقراطية للشغل)،محمد ابو النصر ( النقابة الوطنية للتعليم العالي )،وحسن محفوظ (فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالرباط)....
كما تميزت الندوة بكلمة لرئيسة الجمعية ( خديجة الرياضي) وجهت فيها اخلص التحيات والتقدير للاسرة التعليمية لما تقدمه من تضحيات خدمة لابناء الوطن ،من خلال محاربة الجهل ،الامية ،ومساهمتها في النهوض بالتربية على المواطنة وحقوق الانسان ..وذلك في شروط غير مشجعة ...
الندوة سجلت اعتذار ممثلي كل من الجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل) والنقابة الوطنية للتعليم (الفدرالية الدمقراطية للشغل) لاسباب وصفها الاخ المسير بالقاهرة ....
الرباط..عبدالاله عسول