المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اليود المشع يمكن استخدامه لتدمير انسجة السرطانية


ميساء
30-10-2007, 19:47
نحن نعلم أن الغدة الدرقية تحتاج بالطبع إلى اليود العادي لإنتاج الهورمونات التي تقوم بتنظيمات العمليات الحيوية داخل أجسامنا.

http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2007/10/29-10-07/sperm300.jpg

فإذا كانت كمية اليود في الغذاء الذي نتناوله غير كافية، فإن الجسم حينئذ سوف يمد الغدة الدرقية باليود المشع 131 الذي ينتشر في البيئة نتيجة للتلوث في الغلاف الجوي. فقد وجد اليود- 131 في اللبن نتيجة تعرض الأبقار والماعز للأمطار الأشعاعية في الحقول. ووجود اليود-131 المشع في الغدة الدرقية يؤدي إلى تلف الخلايا وبالتالي يقلل من قدرتها الوظيفية ومن المحتمل أن يظهر بها ورم سرطاني.
لقد سمعنا أن كثيراً من الناس تعرضوا لغبار اليود المشع سنة 1986م، نتيجة الكارثة النووية التي حدثت لمفاعل تشرنوبيل في أوكرانيا. ولحماية هؤلاء الناس من هذه العناصر المشعة الخطيرة قامت السلطات الصحية السوفيتية بإعطاء الناس المحتمل تعرضهم للإشعاع كميات كبيرة من اليود غير المشع، وذلك لمنع امتصاص بعض أملاح اليود المشع. وإذا كان الجسم مشبعاً باليود فمن المرجح أن يتم إخراج العناصر المشعة ويقل حينئذ امتصاص الجسم لها.
ونحن عادة نسمع أن القوة المدمرة لليود المشع يمكن أن يستخدم في العلاج الطبي لعلاج سرطان الغدة الدرقية، ويمكن استخدام اليود- 131 لتدمير الأنسجة السرطانية للغدة الدرقية المتبقية بعد جراحة استئصال النسيج السرطاني. وإذا لم يتم عملية استئصال جراحي فإن اليود- 131 يمكن استخدامه مع العلاج الإشعاعي الخارجي.