المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكتابة على الجدران


amen
28-10-2008, 07:18
حياة أسرة التلميذ ياسين بلعسل تنقلب رأسا على عقب بعد اعتقاله






للمراكشية: عبد الغني بلوط/ أيت أورير



أكد شهود عيان أن حياة عائلة التلميذ ياسين بنلعسل المعتقل بتهمة "الإخلال الواجب للملك" انقلبت رأسا على عقب بعد سجنه، إذ غادر جميع أفراد الأسرة بلدة أيت أورير وتركت منزلها المملوك وتوجهت إلى الاستقرار بمدينة مراكش نهائيا.



وقالت مصادر مطلعة إن الأب الذي مازال مصدوما جدا من واقعة سجن ابنه الأكبر عمل على نقل باقي أبنائه من مدارسهم بايت اورير إلى مدارس بمراكش بالرغم من الدعم الذي لقيه من قبل أطر وإدارة ثانوية أبطيح حيث كان يدرس ياسين، وقد سلمت له شهادة حسن السلوك لاستعانة بها أثناء المرحلة الاستئنافية من القضية. وأوضحت أن سلوك الأب كان مخافة أن يؤثر الحادث على أبنائه من حلال نظرة زملائهم في المدرسة والحي.



وفي اتصال هاتفي بأب ياسين رفض الحديث إلى الصحافة، وقالت مصادر مقربة من الملف إنه مازال يعيش تحت وطء الصدمة ويأمل أن يحفف الحكم في الاستئناف أو يطلق سراح ابنه بعفو ملكي.



إلى ذلك أشارت مصادر تربوية من ثانوية أبطيح بايت أورير أن ياسين بنلعسل الذي يدرس هذه السنة في قسم الباكالوريا علمي لم يعرف عنه الشغب وانه كان مواظبا على دروسه ولم يسبق له أن كرر إي قسم منذ وطئت رجلاه المدرسة الابتدائية، كما كان بطلا للمغرب في الكاراتيه ،وكان زملاءه يعتمدون عليه في المباريات الرياضية خاصة وأن والده أيضا رجل تعليم ومدرس للتربية البدنية. وأوضحت المصادر أن الأمور تسير سيرا عاديا في الثانوية ولم يسجل أن حركة تضامن أو احتجاج علما أن الثانوية تعيش على إيقاع مشاكل جمة سواء في المكتبة أو في الداخلية، كما أن السلطات المحلية لا تبد إي تعاون في حل تلك المشاكل على حد تعبير المصدر.



وقالت المصادر أن ياسين كان ضمن خمسة تلاميذ خرجوا وقت صلاة التراويح في رمضان المنصرم وهم يحملون بخاخ صباغة، حيث كتبوا عبارات من قبيل "نحن ضد المدرسة" و"نحن ضد الحكومة" ، وقد عمل حارس المدرسة على محوها في الحين بصباغة أخرى, لكن عبارات قذف في حق الملك كتبت على جدران ثانوية مولاي رشيد والمدرسة الإعدادية الجديدة المجاورة وصلت إلى أعين أعوان السلطة المحلية الذين أبلغوا رجال الدرك بالأمر لبيتم اعتقال ومحاكمة ياسين في ظروف قياسية بالسجن النافد سنة بدون وجود محام.



من جهة ثانية قال بيان للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش إن الظروف التي جرت فيها محاكمة التلميذ ياسين اتسمت بالسرعة مما حرمه من كل سبل الدفاع والحكم القاسي الصادر في حقه بناء على محاضر مشكوك في سلامتها، وخصوصا أن ظروف اعتقاله واستنطاقه لم تكن طبيعية، مما يؤكد انتفاء شروط وضمانات المحاكمة العادلة.وعبر مكتب الفرع عن انشغاله وقلقه الكبيرين من استمرار توظيف ما يسمى بالمقدسات للزج بالمواطنين في السجن وانتهاك الحريات وحقوق الإنسان في ظل شروط تنتفي فيها قواعد العدل والإنصاف، كما أكد استعداده لمؤازرة التلميذ ياسين أيت بنلعسل أمام محكمة الاستئناف بمراكش من أجل استرجاع حريته وحتى يعود لمواصلة دراسته وأنشطته الرياضية التي تفوق فيها بحصوله على بطولة المغرب للفتيان في رياضة الكاراطي.



يذكر أن المحكمة الابتدائية أصدرت بمراكش بتاريخ 29 شتنبر 2008 حكما بالسجن لمدة سنة نافذة في حق التلميذ ياسين أيت بنلعسل وهو من مواليد يونيو 1990 حيث اعتقل بتاريخ 20 شتنبر 2008 رفقة ثلاثة تلاميذ تم إطلاق سراحهم، يتابع دراسته بثانوية أبطيح بأيت أيت أورير (مستوى باكالوريا علمي) ولقد تابعته النيابة العامة في حالة اعتقال بتهمة إهانة المقدسات بناء على محضر أنجز من طرف الدرك الملكي بأيت أورير نسب فيه للتلميذ ياسين أنه كتب عبارات قذف في حق الملك على جدران إحدى الإعدادية الجديدة بأيت أورير.

amen
28-10-2008, 07:20
طرحت هدا الموضوع للتداول حول سلوكيات بعض التلاميذ الشادة .....و الى المصير الذي تؤدي بهم اليه

samyacoubi
10-05-2009, 21:47
أحيانا لا يعرف المرء أن ما سيقدم عليه في لحظة طيش قد يؤدي به إلى ما يحمد عقباه.

غدان
11-05-2009, 17:26
التربية على المواطنة تقتضي ان يعرف التلميد جميع مقدسات بلاده ويحترمها .وادا لم يحترمها وجب تربيته باي شكل من الاشكال. وحتى الاسرة فهي تتحمل عواقب عدم تربية ابنائها على احترام ما هو من المقدسات.