المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غليان بالجامعات المغربية للمطالبة بالزيادة في المنحة


التربوية
31-10-2008, 14:57
غليان بالجامعات المغربية للمطالبة بالزيادة في المنحة
عرفت الجامعات المغربية يوم الأربعاء 29 أكتوبر 2008 وقفات ومسيرات احتجاجية محلية للمطالبة بالزيادة في قيمة المنح وتعميمها، وذلك استجابة للبيان الوطني الذي أصدرته منظمة التجديد الطلابي في الأسبوع الأخير.

ففي مدينة سطات نظم طلبة جامعة الحسن الأول مسيرة طلابية حاشدة انطلقت من كلية الحقوق؛ وصولا إلى رئاسة الجامعة، حيث تم تجسيد وقفة احتجاجية ردد فيها الطلاب المحتجون شعارت تدعو إلى الزيادة في قيمة المنح وتعميمها.

وفي مراكش أصيب 4 طلاب ينتمون إلى منظمة التجديد الطلابي ،على إثر تدخل أمني عنيف أثناء تنظيم فرع المنظمة بمراكش لوقفة احتاجية محلية لطلبة جامعة القاضي عياض أمام مقر الولاية..

وفي الاتجاه نفسه نظم فرع الرباط وقفة نضالية للمطالبة بتعميم المنحة والزيادة فيها، أمام الحي الجامعي السويسي الثاني-مدينة العرفان- وكذلك الاحتجاج على الأوضاع المزرية التي تعرفها الأحياء الجامعية بالرباط ، بالرغم من قرار السلطات الأمنية بمنع الوقفة والإنزال الأمني بعين المكان. كما عرفت جامعات الجديدة وبني ملال والبيضاء والمحمدية وفاس ومكناس حلقيات ونقاشات طلابية للتعبئة لنفس المطلب. تأتي هذه الوقفات بعد الرسالة التي وجهتها منظمة التجديد الطلابي في الموضوع إلى كل من الوزير الأول عباس الفاسي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي أحمد اخشيشن، تدعوهما إلى التدخل من أجل تحسين الوضع الاجتماعي للطالب المغربي الذي وصفته ''بالمتردي''. وفي نفس الوقت كانت المنظمة قد أعلنت في وقت سابق اعتزامها تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر البرلمان، من أجل المطالبة بالرفع من قيمة المنحة.
رشيد العدوني

31/10/2008

التجديد

internaute18
01-11-2008, 18:51
شكرا على الخبر