المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التربية تبدأ منذ اليوم الأول


الفوقى
01-11-2008, 15:44
d8s نسمع كثيرا القول المأثور (تربية الطفل تبدأ قبل عشرين عاما من ولادته) نحسب انه قول مبالغ فيه، إننا نجانب الواقع بموقفنا هذا، لأن هذا القول يؤكد حقيقة دور الوالدين في تربية مولودهما، إذ يجب اعدادهما بصراحة وجدية قبل عشرين عاما من ولادة طفلهما.:ggg:

http://mediaphoto.doctissimo.fr/dossiers/b/r/britneyspears/britney-et-son-bebe/IM-87337-britney-et-son-bebe.jpg




اوليست فتاة اليوم أم المستقبل؟ اوليس من الأفضل ان نعدهابكل صراحة لكي تكون أما مثالية تعرف واجباتها وتجيد دورها.:ggg:
كذلك الشاب، فبدلا من ان يفهم الزواج على انه إنشاء بيت يكون هو سيده -عليه ان يفهم ان الزواج تعاون بينه وبين الفتاة التي اختارها زوجة له، وانهما متكافلان متضامنان "على حد التعبير القانوني" يعملان معا لمزيد من التقارب الفكري والروحي.

لماذا هذه المقدمة، وما علاقتهما بموضوع حديثنا "التربية تبدأ منذ اليوم الأول".
التربية التي نتحدث عنها هنا تتجاوز تدريب الطفل وتحديد مواعيد غذائه، ونومه، لتعني الإرادة والعزم على حسن رعاية نمو جوانب شخصيته الأربعة:النفسي/العاطفي، العقلي/المعرفي، الجسدي/الحركي، الاجتماعي/الثقافي.:ggg:

http://www.drole.ch/files/bebe_papillon.jpg




يوجد عدد من الدراسات والأبحاث دلت على ان الحواس الخمس عند الطفل تبدأ بالتكامل والنضوج منذ الساعات الأولى لولادته،d8s وكذلك يبدأ بالتعلم. معرفتنا لهذه الحقيقة توضح أهمية إشعار الطفل منذ البداية بالاثارات الصحيحة للتعلم، ويتوقف على هذه الاثارات نجاح أو إفساد التربية وستترك آثارها على مستقبل الطفل ويصعب بعد ذلك التعويض عما فات.

http://s.tf1.fr/mmdia/i/43/6/sommeil-bebe-2315436_1359.jpg



لنستعرض معا وباختصار كلي، نتائج دراسة للباحثين النمساويين (فرانكل FRANKL ودانزنجرDANZINGER ).:ggg:
فبينما كان العالمان المذكوران يجريان دراسة في إحدى القرى الجبلية الألبانية لفت انتباههما ان الأم هناك تلف طفلها بعد ولادته مباشرة ولمدة خمسة اشهر وتشده إلى خشبة مخصصة لهذه الغاية، ويوضع الطفل في زاوية مظلمة، من الغرفة، وتقدم الأم لطفلها الطعم وهو بهذا الوضع، ولا تفك عنه الأربطة إلا عندما تنظف جسمه وتبدل لفافته.



لاحظ العالمان ما يلي:
1- ان نمو هؤلاء الأطفال متأخر بشكل كبير عن نمو من هم في مثل هذا السن.
2- عندما يعرض أمامهم ألعاب وما شابه لا يمدون أيديهم لأخذها على عكس الأطفال الطبيعيين الذين يتهافتون عليها.
3- يمدون أيديهم في حالة واحدة فقط وهي عندما تلامس اللعبة أيديهم وحتى في هذه الحالة فإنهم يفتقدون لياقة الحركة وهم يشبهون الأطفال العاديين وهم في الشهر الثالث من عمرهم، أي أنهم متخلفون عن النمو الطبيعي.
4- ان الأطفال الذين هم في شهرهم العاشر في تلك القرية يمدون أيديهم لأخذ اللعبة التي تعر ض عليهم ولكنهم لا يستطيعون التقاطها لان أعينهم لا تحسن تقدير المسافة اليها.


النتيجة التي توصل اليها هذان الباحثان، ان قلة تعرض الطفل للاثارات الطبيعية تحدث أضرارا جسمانيا لا يمكن تلافيها أو إصلاحها فيما بعد.:ggg:d8sولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هل يعني ذلك ان الإكثار من الاثارات يوصلنا إلى المطلوب؟ والجواب في نتيجة هذه الدراسة للدكتورة (Charlotte Buhler) في كتابها "علم النفس في حياتنا العصرية" حيث جاء ما يلي: "إنني أتذكر طفلا لعائلة ثرية عهد بتربيته منذ شهره الثالث إلى مربية اختصاصية تحت إشراف جدته لانشغال الأبوين بالسفر وكثرة التنقلات وقد ابتكرت الجدة طريقة لتحبيب الموسيقى الكلاسيكية إلى حفيدها منذ الصغر، وذلك بتعريضه المستمر لسماع الموسيقى الكلاسيكية واثارات انغامها.ولكن النتيجة جاءت مخالفة تماما لرغبة الجدة. بعد ثلاثة اشهر أصبح الطفل لا يظهر اهتماما ولا حيوية للأنغام والإيقاعات الموسيقية على عكس الأطفال الذين هم بسنه ولم يخضعوا لأسلوب الجدة في الإثارة.

.
خلاصة القول بعد استعراض هاتين التجربتين لعلماء النفس هي ان التربية تبدأ منذ اليوم الأول وكذلك يبدأ فسادها.

http://www.agoravox.fr/IMG/bebe-biberon.jpg


المطلوب من الأمهات إذن، اتباع الطرق السليمة في الرعاية والاعتدال في الاثارات التي يتعرض الطفل لها. والمطلوب من الأب المشاركة بهذه الرعاية وعليهما معا قراءة الكتب المتخصصة والمجلات التي تبحث مثل هذه الموضوعات، ومناقشتها والاستفادة من الآراء والخلاصات الواردة فيها، وخير جليس في الأنام كتاب.:ggg:d8s
******************************************

tomorouz
01-11-2008, 17:51
موضوعك هاااام جدا .تنمرت.

الفوقى
01-11-2008, 17:57
شكرا للردود المعبرة

الفوقى
02-11-2008, 17:12
شكرا على الردود المعبرة