المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اجتماع لخبراء التعليم في عدة دول يناقش تجويد التعليم


lahcen achtok
01-11-2008, 19:40
Nov 1, 2008 - 05:40 -
مسقط/خبراء تعليم/ بحث

دبي في الاول من نوفمبر / وام / ناقش خبراء تعليم اجتمعوا في العاصمة العمانية مسقط على هامش الاجتماع الرابع الموسع الذي يعقده أصحاب المعالي وزراء التربية والتعليم بدول الشرق الأوسط الموسع وشمال أفريقيا ودول مجموعة الثماني يوم غد ...مجموعة من القضايا المهمة التي تهدف إلى تجويد التعليم وبحث مدى ملاءمته لاحتياجات المجتمع وقطاعات العمل المختلفة أوضاع المعلمين وممارساتهم التربوية.

وقد ركز الخبراء في اجتماعهم الذي اشتمل على ثلاث جلسات عمل جملة من الموضوعات كان أهمها أوضاع المعلمين والتأكيد على ضرورة ان تواكب المؤسسات التي تشرف على إعدادهم وتدريبهم وتأهيلهم لمتطلبات التجديد والتطوير المهني وان تتوافق عمليات التأهيل هذه مع المحاور الأخرى التي لا تقل أهمية عن محور النمو المهني مثل تطوير النظام التعليمي والمقررات الدراسية والمبنى التعليمي والتقنيات المعززة للمنهج المدرسي وتطوير علاقة المجتمع والأسرة بالمدرسة.

وقد أوضح سعادة الدكتور عبدالله الأميري المستشار بمكتب معالي الوزير الذي حضر هذه الاجتماعات إلى جانب الخبراء ان أوراق العمل التي عرضت على الخبراء ركزت في مجملها على المعلم والطرق الأكثر فعالية التي يجب إتباعها لتحسين وتطوير البرامج المخصصة لتدريبه لضمان مستويات أداء أفضل والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لضمان تعيين معلمين ذوي كفاءة عالية وضمان استدامة ممارستهم للمهنة .

وأضاف ان الحوافز في التعليم احتلت جانبا مهما من المناقشات في اجتماع خبراء التعليم حيث تم تخصيص ورقة عمل لهذا الغرض تحت عنوان /الحوافز والمحاسبية/.. وتهدف هذه الورقة إلى التعرف على بعض المداخل في اقتصاديات وتمويل التعليم كما تتعرض لأوضاع المعلمين وأثر هذه الأوضاع في نوعية التعليم ووضع نظم ومعايير لصرف حوافز للمعلمين سعيا نحو تحسين أداءهم وتحسين نوعية التعليم الذي يؤدي في النهاية لتحسين أداء الطلبة.

وقد أكدت الورقة التي أعدتها الدكتورة انصاف عبده قاسم رئيسة دائرة البحوث التربوية بمركز البحوث والتطوير التربوي باليمن ان السياسات التعليمية المتبعة كان لها الدور الأكبر في تدني مكانة المعلم .

وطالبت الدكتورة انصاف بمنح المعلمين مجموعة من الحوافز تنقسم إلى حوافز مادية وأدبية وتتمثل في منح المعلم بعض الألقاب مثل /معلم أول ورئيس مادة/ وكذلك حوافز مادية مشروطة كالإعلان عن حوافز مادية لمن يجتاز امتحانات معينة أو فترة تدريبية أو برنامج تدريبي معين .

وام / ص/ سما وام/سما/ز