المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماء الأعاصير


الفوقى
06-11-2008, 14:11
قالت الطبعة الإلكترونية لمجلة لونوفيل أوبسرفاتور الفرنسيةd8s إن اختيار أسماء الأعاصير يخضع لقواعد محددة, مشيرة إلى أن ست قوائم لألقاب أعلام تم إعدادها من طرف مركز الأعاصير في ميامي بفلوريدا ليختار من بينها الاسم الذي يطلق على أعاصير منطقة شمال الأطلسي.
:ggg:

http://www.sihail.com/name4.jpg

ويوجد في كل قائمة 21 اسما باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية التي هي لغات البلدان المحاذية لشاطئ المحيط الأطلسي من تلك الناحية.:ggg:
ويبدأ اسم أول عاصفة مدارية في فصل الأعاصير بالحرف الأول من حروف الأبجدية اللاتينية A والثاني بالحرف الثاني وهكذا دواليك.
http://www.uaeec.com/vb/imgcache/61334.imgcache

:ggg:
غير أن المركز استبعد خمسة حروف من الأبجدية لقلة الأسماء التي تبدأ بها وهي (Q,U,X,Y,Z).





وكانت أول عاصفة أطلق عليها اسم هي عاصفة ضربت سواحل أستراليا فقام أحد خبراء المناخ بإطلاق اسم رجل سياسي يكرهه على تلك العاصفة, ولم يكن حينها قد طبق النظام الحالي.

http://www.moheet.com/image/23/225-300/232068.jpg

وخلال الحرب العالمية الثانية بدأ الجيش الأميركي يطلق أسماء بصورة منتظمة على العواصف فور الكشف عنها في المناطق المدارية, ولم يكن الجنود يبحثون بعيدا فكانوا يطلقون أسماء زوجاتهم وبناتهم عليها.

غير أن مكتب الطقس التابع للحكومة الفدرالية الأميركية قرر عام 1950 إطلاق ألقاب بصورة منتظمة على الأعاصير التي تشهدها المنطقة.

http://www.e********s.org/images/22631

ومنذ العام 1953 بدأ إطلاق ألقاب أنثوية على تلك العواصف, لكن رابطات الدفاع عن حقوق المرأة اشتكت من ذلك بحجة أنه يربط أسماء الإناث بأوصاف تحقيرية كـ"مدمرة" و"سيئة".

http://www.ahlan.co.il/Public/taraef%20wagaeb/1123123.jpg


ونتيجة لذلك تقرر أن يطلق على هذه العواصف ألقاب أنثوية وذكرية بالتناوب.
ويعاد استخدام نفس قوائم الأسماء كل ست سنوات, إلا أن الأعاصير التي تؤدي لأضرار بالغة يستغنى عن أسمائها, حيث لن يتكرر مثلا أسماء كاترينا وريتا وميتش.

http://www.e********s.org/images/22696/2

وتبقى ذكريات بعض الأعاصير محفورة في


http://www.foxnews.com/photoessay/photoessay_3386_images/0221081924_M_022108_quake_building.jpg




ذاكرة خبراء الطقس لما أحدثته من دمار أو ما تميزت به من قوة: فلورا/1963 وجلبير/1988 وهوغو/1989 وآندرو/1992

******

ilym
07-11-2008, 13:44
شكرا لك اخي الكريم على الموضوع المفيد

الفوقى
07-11-2008, 13:57
شكرا على الردالمعبر

khalid salhi
02-12-2008, 23:17
http://gallery.7oob.net/data/media/19/jaz2.gif

الفوقى
03-12-2008, 16:23
شكرا على الردالمعبر