المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البخل والجـُبن وحتى الخجل أمراض هرمونية


الفوقى
08-11-2008, 19:59
البخل والجـُبن وحتى الخجل أمراض هرمونية
حتى الامس القريب ، كان صفات البخل والجبن وحتى احمرار الوجه خجلا ، تعد من الامراض النفسية التي قد يستحيل علاجها بالعقاقير.. ونسب شفائها غير مضمونة ، طالت جلساتها ام قصرت.

لعقود طويلة وعلماء النفس يحملون على عاتقهم مسؤولية علاج هذه الفئة وتطوير تقنيات جديدة لمساعتهم على التخلص من هذه الصفات المنبوذة.. لكنها وللأسف لم تقوى على ذلك كما كان الفشل الحتمي دوما مصيرها.

وبقيت الحال على ما هي عليه ، حتى اكتشف العلماء ومن قبيل الصدفة ان هرمون "الاوسيتوسين" يمكن ان يحول الانسان البخيل الى انسان سخي وكريم.

فهرمون "اوسيتوسين" المعروف بين اطباء التوليد بأنه يلعب دورا مهما في تسهيل الولادة وعملية الرضاعة لدى الثدييات يمكن ان يحول الانسان البخيل الى كريم.

يذكر ان هذا الهرمون يتم افرازه في المخ لدى الرجال والنساء على حد سواء خلال ممارسة العملية الجنسية.

واوضح بول زاك استاذ الامراض العصبية في جامعة كليرمونت في كاليفورنيا انه تم اجراء اختبارات عملية على مجموعة من المتطوعين البخلاء تم اعطاء بعضهم جرعة من هذا الهرمون قبل ان يطلب منهم اقتسام مبلغ كبير من المال مع شخص آخر لا يعرفونه.. جاءت النتيجة ان %80 من البخلاء الذين تناولوا الجرعة قبلوا اقتسام المبلغ ، في حين رفض %90 من البخلاء الذين لم يتناولوا الجرعة ذلك رغم اطلاعهم على الظروف الصعبة التي يمر بها الاشخاص المحتاجون.

وعلى ضوء هذه الدراسة ، رجح العلماء امكانية التوصل في المستقبل القريب الى دواء جديد يحول البخيل الى انسان كريم.

وفي دراسة مماثلة ، تولدت بادرة أمل لعلاج ظاهرة الخجل واحمرار الوجه ، اذ تمكن علماء سويسريون من اكتشاف ما يسمونه بهرمون "الثقة" أو "اوكسيتوسن - oxytocin" ، الذي قد يساعد الأشخاص الخجولين ، والمتهيبين من التفاعل البشري على التواصل مع الآخرين.

وبحسب موقع "محيط" الاخباري ، فلقد أجرى ماركوس هنريكس وزملاؤه في جامعة زيوريخ السويسرية دراسة على 70 شخصا من المصابين بحالة الخوف من الاختلاط الاجتماعي ، وعلى دور هذا الهرمون في علاجها.

وتظهر أعراض هذه الحالة على شكل مخاوف وقلق هائل ، إضافة إلى حدة في الوعي الذاتي لدى وجود المصابين بها في محافل اجتماعية.

وقدم الباحثون قنينة صغيرة تحتوي على الهرمون لرش جرعة منه داخل الأنف ، قبل نصف ساعة من حضور المصابين بالحالة ، لجلسات علاج حول "السلوك الإدراكي" ، وهو العلاج الموجه عادة لتغيير الافكار السلبية السلوك السلبي.:ggg:d8s

وأوضح هنريكس أن النتائج الأولية تشير إلى أن هرمون "اوكسيتوسن":) قد أدى الى تحسين تهيؤ المصابين بهذه الحالة للتفاعل بينهم وبين الآخرين ، وعزز ثقتهم بأنفسهم في ظروف بعض التحديات الاجتماعية التي وضعت امامهم ، وذلك خارج جلسات العلاج.

ونقلت مجلة "نيوساينتست" العلمية البريطانية عن هنريكس قوله: "إن الهرمون يقلل من استجابات الدماغ للخوف ، ولذلك فإن المصابين بحالة الخوف الاجتماعي ، يصبحون مهيئين اكثر للتفاعل مع الآخرين اجتماعيا".

وفي ذات السياق ، شرع علماء على تركيب عقاقير طبية شأنها التحكم بكمية هرمون الادرنالين التي يفزها قلب عند حالة الخوف والفزع.
*******************


المصدر جريدة الدستور
2008

ilym
09-11-2008, 11:54
شكرا لك و بارك الله فيك على هذا السخاء و الكرم في المواضيع القيمة و المفيدة

الفوقى
09-11-2008, 15:39
شكرا لك على ردودك المشجعة

الفوقى
20-11-2008, 16:37
شكرا على الردود المعبرة

khalid salhi
20-11-2008, 19:19
شكرا أخي الفوقى على الأخبار.

akchmir
20-11-2008, 20:02
شكرا لك و بارك الله فيك

الفوقى
20-11-2008, 20:06
شكرا على الردود المعبرة