المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معجم الامثال الشعبية على دفاتر.


مريم الوادي
09-11-2008, 18:44
http://www.answering-christianity.com/bismi_blue.jpg

السلام عليكم اخواني الدفاتريين،اخواتي الدفاتريات:
نعلم جميعنا الدور التربوي والتثقيفي، الذي يلعبه المثل الشعبي الدارج في حياتنا اليومية.
فالمثل وسيلة قوية من وسائل التواصل اللفظي في مجتمعنا المغربي، فاحيانا نكتفي بالرد بمثل قصير،بدل استعمال آلاف الكلمات التي قد تفشل في تبليغ ما نريده للمتلقي،وبالتالي يكون كلامنا، من خيرالكلام الذي قل ودل.
من المؤكد ان لكل منا مثله الشعبي المفضل،الذي تجمعه به ذكرى معينة،او تشده اليه حمولته الدلالية.
*ادعوكم اخواني اخواتي الى تكوين معجم الامثال الشعبية، على منتدانا الرائع،وذلك بان يدون كل منا مثله المفضل على الصفحة.
*وليكون عملنا منظما اكثر فكل عضو يرغب بالمشاركة،يقتبس الامثال السابقة،ثم يضيف مثله الخاص.
*كما يستحسن ان نكتب بلون واحد،اقترح الاخضر لانه لوني المفضل،وكذا بحجم واحد،اقترح الحجم5 ،وهكذا تكون الكتابة
بالاخضر، حجم 5.
*كما يتفضل المشارك بشرح المثل او اعطاء معناه ومجال استعماله،وهذه مسالة اختيارية،ويمكن ان ينوب فيها بعضنا عن الاخر.
واترك الفكرة للساهرين على المنتدى،اذا كان لهم راي اخر في طريقة عرضها.


http://blog.athos99.com/wp-content/uploads/madere/fleur.jpg

اختكم liberty

وهذه مشاركتي وهذا مثلي الشعبي المفضل:


*الحر بالغمزة،والعبد بالدبزة.
ويعني المثل ان الانسان الذكي تكفيه الاشارة،اما ثقيل الفهم،فلا ينفع معه الا الاسلوب الخشن.

رشا
09-11-2008, 18:59
فكرة قيمة أختيliberty03 فكل الشعوب تضع في الأمثال حكمها وأخلاقها و ثقافتها ,لذلك كان ضروريا أن نعمد إلى جمع هذه الأمثال.
معرفة من ولا تورث البلا

مريم الوادي
09-11-2008, 19:20
*الحر بالغمزة،والعبد بالدبزة.
ويعني المثل ان الانسان الذكي تكفيه الاشارة،اما ثقيل الفهم،فلا ينفع معه الا الاسلوب الخشن.liberty
*معرفة من ولا تورث البلا.
ويعني المثل،ان رفقة السوء لا تجلب سوى السوء والبلاء.رشا

مريم الوادي
13-11-2008, 09:53
[quote=liberty03;251606]*الحر بالغمزة،والعبد بالدبزة.

ويعني المثل ان الانسان الذكي تكفيه الاشارة،اما ثقيل الفهم،فلا ينفع معه الا الاسلوب الخشن.liberty
*معرفة من ولا تورث البلا.
ويعني المثل،ان رفقة السوء لا تجلب سوى السوء والبلاء.رشا
*

sanae14
13-11-2008, 21:53
ila habbouk la tachka wila karhouk la tkattar nafka

كريــم
16-11-2008, 09:33
كلام معقول بوركت

lardaf2010
04-12-2008, 12:38
الفقيه للي بغينا بركتو دخل الجامع بلغتو.
و معناه أن هناك اشخاص يتوقع منهم الكثير وهم في الواقع دون المستوى.

nada samia
04-12-2008, 19:05
حتى واحد متيدير عيبو ف شواريه

ليلى81
05-12-2008, 19:49
عمرو ماحبا ونهار حبا طاح فحفرة

ليلى81
05-12-2008, 19:50
كن كان الحمام يبيض كن بيض قبابو

ليلى81
05-12-2008, 19:54
اللي زرع الشوك تيحير فحصادو

ليلى81
05-12-2008, 19:55
عيش نهار تسمع خبار وخا تبقا مخبي فالدار

أبو العز01
14-01-2009, 18:42
(أنا نقولو لَمْرا عاكٌرة .أُهو يقولي آش خبار الدراري)

(اللي درقك بخيط،درقو بحايط)

(لخبار لَخْرِيَ يجِبوها صبانات الصوف)

(دخلناه من القطرة،بغا يشرك معنا البقرة)

(ايلا كان حبيبك عسل لا تلحسو كلُ)

(الصمك(الأصم) في دار العرس سلطان)

أم علاء
15-01-2009, 14:26
إيدك منك وخا تكون مجدامة،
كل خنفوسة عند يماها غزالة،
يقال في حب الأم لوليدها.

تشكرين حريتي على الموضوع

ام منصف
15-01-2009, 18:24
ما حدها تقاقي وهي تزيد فالبيض.

الجنازة كبيرة والميت فاااااااااااار.

لدار راسو فالنخالة ينقبوه الدجاج .

كن سبع وكوووووولني.

مريم الوادي
15-01-2009, 22:37
الله يحفظكم
شكرا للمشارمات المتمميزة
*يلا طاحت البقرة تايكترو جناوا
*الزين تايحشم على زينو ولخايب غير يلا هداه الله
*للا زينة وزادها نار لحمام
*تازين ماخطاتو لولة
*شبع وطبع(هذا مثل في تربية الاولاد:يعني تهلا فيه وعلموا الترابي)
*انا نشكي ليه بلعكروهو يسقصيني آش خبار الدراري
*عيات ماين لحمق ما تعض فشاربها حتى قطعاتو
تحياتي

lardaf2010
19-01-2009, 22:00
السلام
هذا مثل من الموروث الحساني : الناس مع الناس أو الكيرع وحدو.
للي عرف معناه راني داعي معاه بطول العمر.

مريم الوادي
19-01-2009, 22:41
الناس مع الناس اوالكيرع وحدو
الكيرع هو المتكبر..
حسب تخميني..
أم لا
شكرا أختي على المشاركة والمرور
الحرية

أبو العز01
20-01-2009, 22:47
حتى واحد متيدير عيبو ف شواريه
اللي كايشطح ما يخبع وجهو
جوعي ف بطني وعنايتي ف راسي
حوتا وحدة تتنثن الشواري.فما بالك بالعيوب اللي ف شواري

watson
20-01-2009, 23:11
كلام معقول بوركت