المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معايير تحديد مفهوم السعادة الزوجية؟؟؟


dwiati
11-11-2008, 19:10
المرجو فتح نقاش بين الاخوة و الأخوات لتحديد مفهوم السعادة الزوجية , الاحساس بها يختلف باختلاف الأفكار و الرؤى و درجة التفاهم بين الزوجين , و هناك عوامل ذاتية و موضوعية قد تؤثر ايجابا أو سلبا , لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل فعلا نعيش هذه السعادة ؟ و ان عشناها و لو لحظات الا نكون غالبا نكذب على أنفسنا ؟ ألم يؤثر سلبا علينا تغيير العقليات بسبب استيراد أعمى لأفكار غربية لا علاقة لمجتمعنا و نظام أسرتنا بها؟؟ الموضوع ذو اتجاهات كثيرة و أحيانا متباينة . أرجو أن نغني الموضوع بأرائكم المحترمة.

ADSL
15-11-2008, 00:03
السلام عليكم، وبـعـد
من وجهة نظري المتواضعة
أظن أنه وقبل التطرق لمناقشة الموضوع كما طرحه الأخ الكريم
يجب التطرق لمفهوم السعادة بصفة عامة، أي: المفهوم الفلسفي.
ويمكن أنذاك التكلم بصفة خاصة عن السعادة الزوجية.
لأنه وكما هـو واضح من خلال ما جـاء في سطوره،
أن الأخ يشير إلى كون من يبحث عن السعادة في إطـار الزواج
فإذا به اكتشف بأنه "وهـم" فالسعادة في نظره إذن:
متعلقة بالأفعال التي يمكن للفـرد القيام بها للتوصل إليها...
وفي تعريف للسعادة نجد أنها فقط لحظية: بمعنى لحظة التحول،
أو بالأحـرى لحظة تحقيق الأمنية أو نـيـل المُراد
La chose tant désirée / voulue

wafae
15-11-2008, 00:04
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك الله خيرا أخي على طرحك هذا الموضوع للنقاش..
ينبغي أولا أن نتفق على أن السعادة في مفهومها العام ممكنة التحقيق لكنها تفتقد عنصر الديمومة, فهي أبدا لن تكون مطلقة إلا في دار الخلود. فحياتنا عبارة عن مسلسل دائم من حالات فقدان التوازن التي يعمل الفرد على تجاوزها و استعادة توازنه قبل أن يفقده من جديد أي أنها - الحياة - كما قال جون بياجي فقدان التوازن ثم استعادته بشكل مستمر . و التوازن هنا هو عملية الإشباع لحاجات الإنسان الذاتية ( الحاجات البيولوجية, المعرفية ,الاجتماعية , العاطفية...) .
أما إذا خصصنا الحديث عن السعادة الزوجية , فتحقيقها متعلق بطرفين هما أساس العلاقة و أقصد هنا الزوج و الزوجة.. إن استطاعا إيجاد مساحة مشتركة بينهما توفق بين الاختلافات التي تميز أحدهما عن الآخر بشكل يحقق الانسجام دون طمس هوية أحدهما لإرضاء الثاني , و إن استطاعا تقبل سلبيات بعضهما البعض دون إضمار النية لتغييرها مستقبلا ,و إن وجد كل منهما الأولويات التي يبحث عنها في ميزات الطرف الآخر ... أظن أنهما حينها سيكونان قد وضعا اللبنة الأولى في بناء صرح متين يصمد في وجه الأعاصير التي قد تواجهه.
لكن هذا غير كاف , إذ أن الحياة عبارة عن سيرورة متغيرة باستمرار و الزوجان باعتبارهما عنصران بشريان فهما عنصران قابلان للتغيير على مستوى التفكير و النضج و المعتقدات و... إذ يتأثران بمحيطهما و ما يستجد فيه على كل المستويات (الثقافية , الاجتماعية, الدينية , ..) . هنا تبرز ضرورة الحفاظ على توازن العلاقة بين الطرفين كي لا يفقد الزوجان ذلك التقارب الحاصل بينهما على مستوى النضج العقلي وأسلوب التفكير والرؤى و .. فتبرز فجوة زمنية(عقلية / عاطفية ) تزداد اتساعا مع مرور الوقت و تقتل ذلك التفاهم الذي كان حاصلا في بداية الزواج تدريجيا.

mido.jimi
15-11-2008, 11:22
شكرا على المساهمة...