المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراحل القراءة المنهجية لدراسة نص شعري


fimare
12-11-2008, 21:01
خطوات تحليل النص الشعري وفق القراءة المنهجية
الإشكالية:أو التقديم
هي /هو وضع النص في سياقه التاريخي الذي لايتطلب سوىالمعلومات التي تخدم النص ومعنى هذا أن قراءة النص ضرورية لانتقاء المعلومات المناسبة.ويجب أن يكون التقديم موجزا،ويُنطلق فيه من العام إلى الخاص.مثلا ظروف نشأة خطاب إحياء النموذج ودواعيه -أبرز رواده ثم الحديث عن الشاعروالعوامل المساهمة في شاعريته بإيجاز.ثم تطرح فرضية تفترض بها نوعية النص وموضوعه بشكل عام اعتمادا على مؤشرات نصية( ملفوظات من داخل النص) أو دلالية من خلال دلالة العنوان أو المطلع والبيت الأخير..وتعزز هذه الفرضية بهندسة النص(قصيدة مزدوجة الشطرين ) وحدة القافية والروي .ثم يُطرح السؤال مثل :إلى أي حد استطاع شوقي- مثلا -أن يبعث الشعر القديم بنصه هذا؟أو نحول المطلوب المصاحب للنص إلى أسئلة من قبيل:
ماهي مضامين النص ؟وما الأساليب الفنية المعتمدة ووظائفها؟ وإلى أي حد مثل النص الخطاب الذي ينتمي إليه؟وهذه الأسئلةهي التي سيجاب عنها بالترتيب نفسه فيما يأتي:
الفهم:الإجابة عن سؤال ماذا يقول النص؟أي المضامين.
يتم تحديد الأفكار أوالمحتوىبإحدى الطريقتين:
أ- تلخيص مركز للأساس في النص –إذا كان لايسمح بتقسيمه كشعر التفعيلة أحيانا-مع تحاشي استعمال عبارات النص أو ملامسة سطحه بنثر الأبيات.
ب- تقسيم النص إلى وحدات وتحديد دلالاتها.وتقديم استنتاج جزئي حولها
التحليل:الإجابة عن سؤال كيف قيل النص؟أي الأساليب الفنية
يجب هنا اتباع الترتيب الآتي:
المستوى الدالي:
أ‌-المعجم:تحديد طبيعته من حيث القوة واللين ومدى انسجامه مع المضامين وعصر الشاعر. وجود غريب اللغةمؤشر على ارتباط الشاعر بالذاكرة الشعرية.ثم تحددالحقول المهيمنةحسب مجالاتها (الطبيعة .الذات.الاجتماع...وتبيان نوع العلاقة بينها :تكامل .تنافر. تبرير.تناقض..
ب-الإيقاع:يدرس بنوعيه :
-الإيقاع الخارجي أي الوزن والقافية والروي وتبيان مدى خدمة هذا الإيقاع للموضوع
-الإيقاع الداخلي:التكرار للأصوات( الصوامت والصوائت)-للملفوظات-للعبارات- للجمل- للمقاطع.تكرارالتطابق -التجانس -الصيغ الصرفية- الترادف-التضاد ثم استخراج التوازي بأنواعه المدروسة.ولابد من تبيان وظيفة الإيقاع في تأكيد المعنى وخلق انسجام صوتي وجرْس موسيقي يعمق الدلالة ويضع الرؤية الشعرية في السمع.
المستوى الدلالي:تدرس فيه الصورالشعرية يتحديد أساليبها:التجسيم- التشخيص-التجريد.وأنواعها(مفردة . جزئية. بسيطة) مركبة- كلية.ويستحسن دراسة الصور من خلال:
1-"المنظور التكويني أي مم تتكون الصورة ؟ من تشبيه أم استعارة ...
2-المنظور العلائقي :ماطبيعة العلاقة بين أطراف الصورة مشابهة أو مجاورة؟مقاربة في التشبيه ومناسبة في الاستعارة أم العكس؟.المقاربة والمناسبة تعني التقليد لأن الشاعر التزم بعمود الشعر في الصورة والعكس يعني أنه تمرد عليه أو جدد.
3-المنظور الكمي قلة الصورتعني ضحالة الخيال وغلبة النزعة التقريريةالمباشرة وكثرتها تدل علىخصوبة في الخيال مما يضمن شاعرية النص وبعده الإيحائي.
4-المنظور المرجعي:من أين شكل الشاعر صوره ؟من الموروث الشعري القديم أم من بيئته ؟والجواب سيجعلنا نصنف الشاعر بسهولة في خانة التقليد أو التجديد.
5-المنظور الوظائفي:ما وظيفة الصور؟الإيضاح أم التجميل أم إيحاء بدلالة أوحالة نفسية معينة؟أم التأثيرفي المتلقي أم إقناعه بتنفيره من شيء أوتحبيبه إليه؟
المستوى التداولي:
يجب استحضار نوايا ومقاصد المبدع من توظيفه لهذا المستوى .ويستحسن التدرج فيه على النحو الآتي:
بنية الضمائر:الأنا المتكلمة/النصيةوعلاقتها بما تحيل عليه الضمائر الأخرى:علاقة حب. عداء. توتر. نفور. انسجام ..وليس شرطا أن يحيل ضمير المتكلم على الشاعر فقد تتكلم شخصية ما(في الشعرالسردي) أو يكلم الشاعر عنصرا من الطبيعة(الشعر الذاتي).ثم تحددطبيعة الجمل النحوية والبلاغيةوتحددوظائفها والدلالات الاستلزامية في الجمل الإنشائيةوتبيان مدى خدمة هذا لمستوى لمحتوى النص ومقصدية الشاعر.
التركيب:
استخلاص أهم النتائج المتوصل إليها خلال مرحلي الفهم والتحليل مع مراعاة الترتيب أي ماهي أبرز نتائج دراسة المضمون والمعجم والإيقاع والصوروالأساليب.؟
التقويم:مدىتمثيل النص للخطاب الذي ينتمي إليه
مناقشة النص وإبداء الرأي الشخصي بالحجة والدليل من النص أو من مقروئك حول شعرية النص وجماليته ومدى تمثيله للخطاب الذي أدرجته فيه وبذلك تتأكد من صحة فرضيتك التي أوردتها في التقديم. والله الموفق

soso12
14-11-2008, 10:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انجاز رائع وموضوع مميز وابداع راقي

مهاجر إلى الله
21-11-2008, 10:24
جزاك الله خيراً أستاذي الغالي على ما خط قلمك,,,فعلاً إنها مراحل مهمة ينبغي على كل طالب تتبعها في القراءة المنهجية لدراسة نص شعري,,,واصل تميزك وإبداعك في هذا المنتدى التعليمي ونحن ننتظر جديدك,,,تلمذيك الوفي / يونس.....

oussamabr
21-11-2008, 10:35
مشكور أخي على الموضوع

fimare
05-12-2008, 21:23
مشكور أخي على الموضوع

أشكرك أخي oussamabrعلى اهتمامك ومرورك

cola
05-12-2008, 22:03
لدي ملاحظة مهمة حول قضية تحليل النصوص الشعرية, كما هو معروف هناك ثلاثة مراحل في منهجية التحليل: الداليات/المعجم, الدلاليات/الصور الفنية’ التداوليات/الاساليباالملاحظة: يجب إدخال مسألة الإيقاعين الخارجي والداخلي مع عنصر الدلاليات لأن الإيقاع هو كدلك ؤسيلة تعبيريةيعكس بدوره الحلة الإنفعالية للشاعر-
أما المسالة المهمة كدلك في التحليلوهي:أن يتمكن التلميد من هضم خصائص المدارس الأدبية ’وهكدا سيسهل على تلاميدتنا التعامل مع أي نص شعري كيف ما كان-----والسلام-http://www.************/vb/images/icons/icon38.gifhttp://www.************/vb/images/icons/icon25.gif

fimare
13-12-2008, 00:24
لدي ملاحظة مهمة حول قضية تحليل النصوص الشعرية, كما هو معروف هناك ثلاثة مراحل في منهجية التحليل: الداليات/المعجم, الدلاليات/الصور الفنية’ التداوليات/الاساليباالملاحظة: يجب إدخال مسألة الإيقاعين الخارجي والداخلي مع عنصر الدلاليات لأن الإيقاع هو كدلك ؤسيلة تعبيريةيعكس بدوره الحلة الإنفعالية للشاعر-
أما المسالة المهمة كدلك في التحليلوهي:أن يتمكن التلميد من هضم خصائص المدارس الأدبية ’وهكدا سيسهل على تلاميدتنا التعامل مع أي نص شعري كيف ما كان-----والسلام-http://www.************/vb/images/icons/icon38.gifhttp://www.************/vb/images/icons/icon25.gif
أشكرك أخي على اهتمامك أما فيما يخص ملاحظتك فإن إدراج الإيقاع بنوعيه في المستوى الدالي يعود أساسا إلى التوجيهات الرسمية لقراءة نص شعري سواء لدراسة النصوص المقررة أو في أنشطة الاكتساب لدرس التعبير أو دليل تقويم المراقبة المستمرة أو الامتحان الوطني.هذا من جهة أما من جهتي فأنا أرى أن الإيقاع دال في الأساس إذ يمكن عزله ودراسته وتعرف أنماطه سواء كانت أوزاناأو صيغا صرفية أو نحوية.صحيح أنه يحمل دلالات نفسيةأوفكرية ، ولكن هذه ليست متجذرة فيه-كما تعلم- وإنما لاحقةعبر التأويل والإسقاط.فالإيقاع قالب لايحمل معناه في ذاته في حين يعتبر المستوى الدلالي تفكير بالصور وعناصرها لايمكن دراستها في معزل عنها، لذا أدرجت في هذا المستوى أخذا برأي جون كوهن في اللغة الشعرية.
هضم التلميذ ياأخيcola لخصائص الخطابات لايكفي فهو في حاجة إلى اكتساب مهارات التحليل وإتقان تحريك معارفه في دروس اللغة والبلاغة والأدب بشكل عام وتلك مهمة يتقاسمها مع الأستاذ الذي يجب أن يعطي الأولوية للإجابة عن: كيف قيل النص ؟ أكثر من وقوفه عند : ماذا يقول النص؟
أتمنى أن يكون ردي موفقا وأشكرك مرة أخرى أخي على غيرتك على أبنائنا التلاميذ وعلى مرورك الكريم .

أبو تمام
15-12-2008, 11:30
السلام عليكم أخي و شكرا على هذا التقديم الجميل لتحليل نص شعري ، و لكن هناك ملاحظات أرجو أن يشترك الجميع في الإجابة عنها :
أولا : القراءة المسبقة تفرض ذاتها من خلال هذه المنهجية ، ذلك أن تصنيف المدارس إلى تقليد و تجديد فيه ظلم كبير لشعراء التيار الإحيائي و هو ما تنبه له المجاطي في رسالة الدكتوراة التي تعتبر تراجعا كبيرا عما قدمة في " ظاهرة الشعر الحديث "
ثانيا : أرى أن الحقول الدلالية تدخل في إطار المضمون لا الخصائص الفنية التي تشمل الإيقاع و الصور و الأساليب

fimare
22-12-2008, 23:44
آسف أخي أبو تمام عن التأخير في الرد.وأشكرك على اهتمامك وجميل تعليقك وبعد نظرك .
بالنسبة لرأيك حول كون القراءة المسبقة فارضة وجودها من خلال هذه المنهجية أقول نعم هذا صحيح فهي تقيد حرية القراءة بل تقف أمام اية محاولة لابداع طريقة تلائم عقلية ونفسية القارئ،وتحد كذلك من سبل تأويل النص ومقاربته .فالتلميذ مطالب بالالتزام بهذه المنهجية لتحقيق مبدأ تكلف الفرص وتحديد معايير التقويم .ولو تركناه يحلل كما شاء من خلال سؤال قديم :حلل وناقش،لتعددت القراءات ولصعب معها التقويم الدقيق .كما أن القراءة المنهجية جاءت حسب المهتمين لتبعد الأستاذ والتلميذ معا عن الشرح والتفسير وإصدار أحكام انطباعية وحدسية والتعامل مع النص بعشوائية.
أخي أبو تمام ترى أن الحقول الدلالية تدخل ضمن المضامين لا التحليل وأنا أخالفك الرأي.ذلك أن دراسة المعجم تعتبر دراسة تكميمية تعتمد التحليل والجرد والتصنيف والإحصاء في حقول دلالية ليس شرطا أن تكون نتائجها منسجمة مع المضامين المعلنة في النص ، كأن تُوصل الحقول الدلالية إلى كون الشاعر رومانسيا في بعض نصوصه وهو محسوب على شعراء الحداثة كالسياب مثلا.
وهنا أذكر بنصه في الامتحان الوطني .من من التلاميذ استطاع القول إن المعجم رومانسي وقد جرد ما يدل على ذلك:حقل الذات وحقل الطبيعة؟واستطاع بجرأة أن يقوّم النص على هذا الأساس ؟
هذه وجهات نظري قابل للنقاش.وكما أشرت أتمنى أن يغني السادة الأساتذة هذا الموضوع بآرئهم وتجاربهم لتعم الفائدة.
مرة أخرى أشكرك على مرورك الكريم و أحيي فيك نباهتك وجرءتك لمناقشة موضوع معقد خلافي كهذا.

omrida
16-01-2009, 22:20
شكرا على هذا الموضوع الدقيق الذي لاشك سيفيد التلميذ في معرفة مايجب عمله لتحليل مستوى معين .وإن كانت مشكلته الأساس هي جهله بدروس اللغة والبلاغة والعروض وعدم تمكنه من تمييز الخطابات الشعرية.

أبو تمام
19-01-2009, 15:44
السلام عليكم أخي fimare من جديد و شكرا على آرائك السديدة ، فقط أنبه إلى أنني لم أعارض القراءة المنهجية في حد ذاتها فهذا مطلوب للحد من فوضى القراءة و عبثيتها ، و إنما عارضت ذلك التقسيم التعسفي للمدارس فالسياب ذاته ينتمي في مرحلة من إنتاجه إلى التيار الرومانسي ، فماذا كان سيكون موقف لجنة التصحيح لو امتلك التلميذ تلك الجرأة و صنف القصيدة ضمن التيار الرومانسي الذي يقتصر على جماعات محددة كما هو معروف ، أما الحقول الدلالية فيجب أن تكون تعليلا للمضامين و تفرعا فيها فهي انتقال من العام إلى الخاص و الدليل على ذلك أن دليل التصحيح لامتحان العام الماضي لم يدرج الحقول الدلالية ضمن الخصائص الفنية التي حصرها في الإيقاع و الصور الشعرية و الأسلوب
و تقبل تمودتي

fimare
07-02-2009, 23:33
أشكرك أختي أم رضا على اهتمامك .فعلا ما يحز في نفسي ملاحظة عجز التلميذعلى تحليل نص أدبي إما لأنه لايملك المعارف اللغوية والبلاغية والمهارات التحليلية أو لا يستطيع تحريكها واستدعاءها في الوقت المناسب رغم معرفته بها .وهنا لامناص لفتح قوس لتذكيره بها وإلا سيغيب التواصل بيننا وبينه.

fimare
08-02-2009, 00:17
أسعدت بمرورك أخي أبو تمام وراقني حماسك لمنافشة ما تثيره قراءة نص شعري من قضايا خلافية.أثرت أخي موضوع دليل التصحيح .وهو في رأيي يجب إعادة النظر في طريقة صياغته إذ يغدو عند أغلب الأساتذة كالوحي المنزل خاصة في ظل تعدد الكتب المدرسية واختلافاتها البينة في اختيار الدروس والنصوص أو في مقاربتها أو في المفاهيم والمصطلحات .لم يسنى لي التأكد من إدراج الحقول الدلالية ضمن المضامين في دليل التصحيح الامتحان الوطني ولكن ما أعلمه هو أن للفهم نقطتين أما دراسة المعجم و الإيقاع والصور والأساليب فلكل مستوى نقطة ونصف وللتركيب والتقويم أربع نقط ليكون المجموع إلى جانب نقطتي التقديم 14نقطة .ولي عودة لهذا الموضوع لأهميته وحبذا لو شاركنا بعض السادة الأساتذة هذا النقاش فما أحوجنا لتبادل الآراء والخبرات في مجال تدريس الأدب .أخي أبو تمام تقبل تحيات تقديري وإعجابي بآرائك وإن اختلفت معك في بعضها.فهذا هو الأدب كما تعلم .

ام خماس
20-02-2009, 01:55
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

majidbe
23-02-2009, 18:05
اجابتك رائعة ياستاد

fimare
31-05-2009, 00:18
أشكرك أخيmajidbeعلى جميل تعليقك وتشجيعك

abouyasser
31-05-2009, 09:46
بارك الله فيك اخي الكريم على الافادة

le marocain
05-06-2009, 19:08
تحية احترام للاخ الكريم غلي المجهودات الطيبة التي يقوم بها و يشرك الجميع في الاستفادة منها.
اتمني ان تواصل عطاءاتك مشمولا بالحب ...
شكرا.

fimare
24-06-2009, 04:45
إلى أخي العزيزle marocain أجمل عبارات الشكر والتقديرعلى تشجيعاتك .تحياتي الأخوية

"الأثري"
01-07-2009, 22:57
بارك الله فيك