المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منهجية تحليل النصوص بالاعدادي:المقالة


nlumiere
27-11-2008, 21:31
تحية طيبة لكل الدفتريين
اجد صعوبة في تصنيف بعض النصوص القرائية لمستوى الاعدادي{الاول و الثاني و الثالث} بغية تحليلها.يتعلق الامر بجنس المقالة, او بعض النصوص التي يمكن ادراجها ضمن هذا الصنف.
حاولت الاستفادة من منهجية تحليل مستويات الباكالوريا, لكنني صادفت نفس الصعوبات,خاصة ان هذه المستويات تقسم المقالة الى نوعين : مقالة فكرية و مقالة نقدية. في حين ان مقالاتنا بالاعدادي(حسب رايي) لا يمكن وضعها داخل هذا التقسيم.مع العلم ان عملية التصنيف هذه اذا كانت موفقة, تسهل على المدرس تحليل النص.
لذلك ادعو السادة اساتذة وحدة اللغة العربية باالاعدادي,فتح نقاش جاد وطرح تجاربهم و آرائهم و افكارهم حول الموضوع.
ملاحظة:
اقترح على السادة المشرفين فتح نافذة خاصة بوحدة اللغة العربية اعدادي,يتداول عبرها السادة اساتذة المادة افكارهم و اقتراحاتهم و تجاربهم حول المواد المدرسة(الدرس اللغوي, التعبير و الانشاء,النصوص القرائية,المؤلفات) مع العلم ان كثير من الاساتذة يجدون صعوبات في تدريس هذه المواد, اما لاسباب عدم المامهم بالمستجدات, او صعوبة تكييف المحتويات المقررة مع المطلوب انجازه, او عدم ملاءمة الظروف لانجاز هذا المطلوب.
و شكرا.

jayyy
27-11-2008, 22:22
شكراَ على المجهود

محمد دخيسي أبو اسامة
04-12-2008, 21:26
يتطلب تحليل النص مهارتين أساسيتين:
أولهما الفهم وثانيهما التحليل، ولا يمكن الفصل بين المرحلتين باعتبارهما متداخلتين تكمب إحداهما الأخرى. لذلك إذا أردت أن تحلل مقاللة لا بد أن تخطو الخطوة الأولى، وهي الفهم، لأنها الباب الذي يساعد على تتبع منهجة معينة. ولكل نص خطواته الخاصة فإذا كانت مقالة لا بد من الإشارة في بداية الأمر إلى نوعها هل هي مقالة دينية أو تاريخية أو.. ثم بعد الفراءة تأتي مرحلة الشرح والفهم . وهنا تبرز قدرة الأستاذ في الاستفادة من المعطى المطروح وربطه ببعض التعلمات السابقة، وبعض المعارف العامة، ثم استنتاج أهم أفكار النص. والأفكار يمكن أن تخضع لتقسيم مقطعي للنص أو لتقسيم منطقي يخضع لعملية الفهم أساسا. ثم ننتقل إلى أهم مرحلة، والتي أعتبرها كفيلة بتسليم المشعل للتلميذ للتعبير عن أفكاره الخاصة، واستثمار كل الخطوات السابقة للتعبير عن أفكاره الخاصة.
هذه مجرد ملاحظات ويمكن توضيحها أكثر من خلال نص عملي إن كنت تريد ذلك.

salma el kasmi
13-12-2008, 20:17
متى ستردون على ذلك الدرس والتقرير هل يستغرق وقتا كثيرا