المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بلد العشوائية


abousalma
17-11-2007, 22:41
ان السؤال الذي اطرحه مع نفسي كلما لاحظت الفرق الشاسع والذي لايمكن قياسه الا بالسنوات الضوئية بين مستوى الرقي والازدهار الذي تعيشه الدول المتقدمة ودرجة التخلف والاندحار التي نعيشها في بلدنا كما في بلدان الجنوب هو كيف السبيل الى اللحاق بركبهم والسير الى جنبهم؟؟؟ان الحضارة التي تعيشها دول الشمال لم تمطرها عليهم السماء بل تحققت نتيجة القطيعة النهائية مع اساليب التخلف والانكماش والتقوقع على الذات والتشبت باذيال العصور الغابرة من جهة والانخراط الفعلي والصادق في الثورة الصناعية والثقافية التي نادت بها شعوب هذه الدول من جهة اخرى.لقد توجهوا راسا الى التفكير بجدية في مستقبلهم ومستقبل الاجيال اللاحقة وذلك بتحديث وعصرنة كل مجالات الحياة بصدق واخلاص ونكران الذاتفاسسوا المشاريع التنموية العملاقة وانشاوا الوحدات الانتاجية الهائلة وشيدوا الجامعات والمدارس والمستشفياتوالمطارات والموانىءوتفننوا في اابداع منشات عمرانية وطرق سيارة وقناطر وجسورقلما تجد نظيرا لها في بلدان الجنوب كما انهم اهتموا بمجالات العلم والتربية والبيئة والصحة ولم يتركوا مجالا الا واتقنوه غاية الاتقان...وعندما نريد مقارنة اوضاعنا ومستويات عيشنا معهم نجد انه لا مجال للمقارنة مع وجود الفارق...انناوبدون مبالغة او رغبة في احتقار الذات كما قد يتبادر الى الدهن نتواجد في مؤخرة الركب ان لم يكن الركب قدتخلى عنا.فيكفي ان نلقي نظرة متفحصة على مدننا وقرانا لنتاكد من المسافة الفاصلة بيننا وبينهم.نعم هناك بعض محاولات التحديث ولكنها تبقى هزيلةوغير ذات جدوى امام الكم الهائل من التداعيات والانهيارات والاحباطات في جميع الميادين والمجالات .ان شعارات التحديث والعصرنة لاتتنفع ان لم تكن هناك ارادة صادقة لترجمتها على ارض الواقع.يكفي اننا عشنا لقرون متتالية في العشوائية وسوء التدبير..يكفي ان العشوائية عشعشت لعقودفي عقولنا وارادتنا واداراتنا ومخططاتنا التنموية ومشاريعنا وشوارعنا ومدننا وطرقنا ومنشاتنا الصناعية ومعاملاتنا وعلاقاتنا الداخلية والخارجية وحتى في بيوتنا وغرف نومنا...اهو قدر مفروض علينا ام فرضناه على انفسنا؟متى نراجع انفسنا ونعيد النظر في اساليب تفكيرنا وعملنا ومعاملاتنا بشكل يمكننا من اللحاق بركب من سبقونا؟سؤال اترك الاجابة عليه لكم وللمستقبل.:icon1366:

jabaoui omar
18-11-2007, 10:10
السلام عليكم..
اخي لم نعد نملك شهية المقارنة مع الغرب لان ذالك يدخل في باب المستحيلات والتي نحث مسؤولينا ان يقارنوا حالنا مع تركيا امريكا اللاتينية دول اوروبا الشرقية سابقا ايران جنوب افريقيا..ولما لا بركينا فاسو والسودان نعم نعم تعم الحال يا اخي لا تسر..
فنحن في تقهقر تنمويا سياسيا اجتماعيا..فبيننا وبين ليبيا من الناحية التنمية البشرية فروق واي فروق وهلما جرا اننا في ذيل كل قائمة تنمية بمعايير الامم المتحدة ومنظماتها..دئما نحن تحت 100 بين دول العالم في الرشوة في الشفافية في الحكامة الادارية فيالتعليم ومحو الامية في التعليم غير النظامي في.................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

abou houssam
18-11-2007, 12:21
نعم أخي أبو سلمى المسألة كما قال الأخ عمر لا تتطلب الذهاب بعيدا ومقارنة واقع التنمية ببلادنا بالبلدان الغربية إذ لا مجال للمقارنة مع وجود الفارق، بل نكتفي مقارنة حالنا بمثالين بسيطين فقط :

الأول تونس كبلد لا يختلف كثيرا عن المغرب من حيث الثروات الطبيعية وبالرغم من تأخره النسبي في منح هامش للحرية السياسية فإن التنمية بمختلف أشكالها بادية في كل القطاعات سياحة ومعمارا وتعليما متميزا .

أما الثاني ، فإنك تتمكن من إدراكه وأنت تلقي بالعين المجردة من بلدة فرخانة بإقليم الناظور نظرة على مدينة مغربية مغتصبة لا تبعد عنك بأكثر من كيلومتر واحد ومع ذلك فالاختلاف واضح إن أنت قارنتها بمدينة جارة /الناظور علما أن ما صرف على المدينتين يكاد يميل لمصلحة هذه الأخيرة.

إنه غياب شبه كلي لأجرأة مفهوم الدولة حيث الإقصاء يطال فئات واسعة قادرة على العطاء لما لها من كفاءة علمية ، وحيث القانون لا يفعل إن تعلق الأمر بسوء تدبير أو خيانة للأمانة وحيث الكفاءات المتميزة بكل القطاعات مطالبة بالتخلي عن جزء من مبادئها ، إن لم نقل كل مبادئها، إن هي فكرت في ترقية إدارية أو اجتماعية وهو ما يجعل أغلبية كبيرة إما منخرطة في توجه لاتؤمن به أو حولت وجهتها إلى فضاءات غربية تسمح لها بهامش من الحرية لترجمة أفكارها على أرض الواقع ، ونسبة أخرى سلمت أمرها لله ولسان حالها يقول : ًاللهم إننا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ً. ألا فانتظروا إني معكم من المنتظرين.

abousalma
18-11-2007, 14:52
لم يغب عن ذهني عندماطرحت الموضوع للنقاش ضرب الامثلة بدول مشابهة لوضعنا الاقتصادي والمجالي ولكنها قطعت اشواطا لاباس بها وتقدمت علينا في الترتيب ولكن تعمدت التحفظ لان الاوضاع السياسية بها غير مستقرة وغير ديموقراطية ومن الممكن لسبب من الاسباب ان تتراجع للخلف..عندما قارنت دول الشمال بالجنوب فلان البنى التحتية وهياكل الدولة راسخة ولا يمكن ان يؤثر فيها اي عامل من العوامل ..انهم وحدة متكاملة يكمل بعضها البعض.ان تحالفاتهم القوية المتينة ثابتة ومستمرة في عمق المستقبل .وليس كمثل تحالفاتنا التي غالبا ما تولد ميتة...اشكر الاخوة على ملاحظاتهم القيمة واتمنى تعميق النقاش لفهم مواطن الخلل وسبل العلاج..

wafae
18-11-2007, 14:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لك أخي لفتحك موضوعا يؤرق كل غيور على هذا البلد و كل معان من وضعية التأخر و التهميش التي نعيشها..
الحل أخي كما تفضلت بالقول ليس برفع شعارات براقة و كلمات فضفاضة تجعل سامعها يعتقد بأننا حققنا فعلا ثورة اقتصادية و اجتماعية لا مثيل لها.. تجعله يعتقد بواقع الخيال لا الحال أن " العام زين" ... (عذرا لكتابة هذه العبارة باللهجة الدارجة)
الحل أخي يكمن في قوة الإرادة و صدق العزيمة كي نستطيع ترجمة شعاراتنا على صفحة الواقع عوض أن تظل حبيسة الأفواه و الأوراق..
الحل يكمن في الوعي الجماعي بأهمية التعاون و وضع اليد في اليد لنبني مجتمعا متضامنا,مريدا للتغيير الإيجابي ,ساعيا لتحقيق النهضة في كافة المجالات...
الحل موجود أخي ,لكن المشكلة تكمن في كيفية تطبيقه و الزمن الذي سيقتنع فيه الناس و يقررون ضرورة التغيير(تغيير أنفسهم كي يستطيعوا تغيير واقعهم)...
وفي صدد هذا الموضوع ,أذكر أن برنامجا تلفزيونيا كان يذاع على قناة اقرأ,اسمه صناع الحياة من إعداد و إنجاز الأستاذ عمرو خالد ,هذا البرنامج استهدف في جميع حلقاته إيقاظ همم الناس و شد عزائمهم لبذل كل الجهد من أجل التغيير في اتجاه النهضة,كل من مكانه و مجال عمله.. فعلا البرنامج يستحق المشاهدة و قد حقق بعض الإنجازات لكنها تظل غير كافية... فالناس بحاجة دائمة لتذكيرهم و شحن إرادتهم كي لا ينسوا أو يغفلوا أو تخمد هممهم..

abousalma
18-11-2007, 15:13
اوافقك الرأي اختي وفاء وقد تتبعت بدوري حلقات عمرو خالد التي تتحدث عن صناع الحياة ويا ليتنا تمكنا من ترجمة اقتراحات الشباب وتبنيناها لتصبح واقعا ...ان ولاة امورنا هم الذين يثبطون عزائمنا ويقتلون روح المبادرة فينا...الارادة اختي وفاء مغيبة من برامج مسؤولينا لان همهم وتفكيرهم منحصر فقط في البحث عن سبل النفخ في ارصدتهم وتنمية مشاريعهم الاقطاعية ولو على جثث مواطنيهم...تنمية الوطن والمواطنين اخر ما يمكن ان يفكروا فيه....

abousalma
07-11-2008, 14:06
الموضوع لا زال مطروحا لتبادل الراي