المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من الطرائف لغوية


الفوقى
06-12-2008, 15:33
الوعد والوعيد
يروى أن عمرو بن عبيد المعتزلي أراد أن يناظر أبا عمرو بن العلاء ، وهو من النحويين المشهورين ومن القرّاء السبعة ،
فقال له : يا أبا عمرو ، يُخلف الله ما وعَدَه ؟
قال : لا .
قال : أفرأيتَ مَن أوعده الله على عمل عقاباً ، أيُخلف اللهُ وعيدَهُ فيه ؟
فقال أبو عمرو : مِن العُجْمةِ أُتِيتَ يا أبا عثمان ، إنّ الوعدَ :ggg:غيْرُ الوعيدِ .:ggg:

ثم استشهد بقول الشاعر :

وإنّي إذا أوْعَدْتُه أو وَعَدْتُه d8s* * * لَمُخْلِفُ إيعاديd8s ومُنْجِزُ مَوْعِدي

وبقول الآخر :

إذا وَعَدَ السَّرّاءَ أنجَزَ وعْدَه * * * وإنْ أوْعَدَ الضَّرّاءَ فالعفوُ مانِعُ


**************

ما أحسن السماء

يُروى أنّ أبا الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيّ قالت له ابنتُه يوماً : " يا أَبَتِ ، ما أحْسَنُ السَّماءِ "d8s ( برفْع "أحسن" ، وجرّ "السماء" ) .
فقال : " أيْ بُنَيّةُ ، نُجُومُها " [ يعني : أحْسَنُ السّماءِ نُجومُها ] .
فقالت : " يا أبَتِ ، إنّي لَمْ أُرِدْ : ( أيُّ شَيْءٍ مِنْها أحْسَنُ ؟ ) ؛ وإنّما أردْتُ أن أتعجَّبَ " .
فقال لها : " فقولي : ما أحْسَنَ السَّماءَ ! d8s" [ بنصب "أحسن" ، ونصب "السماء" ] .
[ ملاحظة : العُمْدة في النطق على بيان حركة "أحسن" . أما "السماء" ، فلا تظهر حركتُها ، بسبب الوقف عليها بالسكون ] .
****
الفتحةُ أنقذَتْه

يُروى أن أحدُ شعراء الخوارج قال ، يُعَرِّضُ بعبد الملك بن مروان :

ومِنّا يَزيدٌ والبُطَيْنُ وقَعْنَبٌ * * * ومِنّا أميرُ المؤمنين شَبِيبُ

فسمع عبد الملك بالبيت ، فأمر بإحضار قائله .
فلما أُتِيَ به ، قال له : " أنتَ القائل : ( ومِنّا أميرُ:ggg: المؤمنين شَبِيبُ ؟ ) "
قال : " لم أقل هذا ، يا أمير المؤمنين " .
قال : " كيف قُلتَ ؟ " .
قال : " قُلْتُ : ( ومِنّا أميرَ :ggg:المؤمنين شَبِيبُ ) ؛ أي : يا أميرَ المؤمنين ".
فضحك عبد الملك ، وخلّى سبيله .
[ نُلاحظ أنّ المعنى تَغيَّر بتغيير حركة الراء ، من الضمة إلى الفتحة ] .

oussamabr
10-12-2008, 21:49
فوائد جميلة شكرا على الموضوع

الفوقى
11-12-2008, 09:04
شكرا على الردود الطيبة

امازيغية وافتخر
11-12-2008, 18:24
*-*الفوقي*-*
شكرا لك اخي الكريم على هاته الطرائف التي ابهجتنا بها
جعل الله الابتسامة رفيقتك على الدوام
دمت بكل الود
°؟°امازيغية°؟°

الفوقى
11-12-2008, 18:39
*-*الفوقي*-*

شكرا لك اخي الكريم على هاته الطرائف التي ابهجتنا بها
جعل الله الابتسامة رفيقتك على الدوام
دمت بكل الود

°؟°امازيغية°؟°

شكرااختى امازيغية وافتخرعلى الرد الطيب والتشجيع المتواصل.